انغراس الجنين Implantation

م.د. علاء حسين مهدي الصافي
كلية التربية للعلوم الصرفة/ قسم علوم الحياة

الانغراس هو خطوة مهمة في تكاثر الثدييات ويعد بوابة لمزيد من التكوين الجنيني والحصول على حمل ناجح، يتطلب الانغراس الناجح حدوث تفاعلات متعاقبة بين الجنين والرحم ضمن فترة محددة وتعرف باسم نافذة الانغراس Window of implantation او نافذة التقبل Window of receptivity وان أي خلل في التواصل بين بطانة الرحم والجنين خلال هذا الوقت يؤدي الى فشل الانغراس (1).
ينتج انغراس الجنين عن التصاق الجنين على جدار الرحم وهو غير قادر على التعلق او الالتصاق على المواقع والاسطح المختلفة داخل الرحم ولكن بطانة الرحم تكون اكثر انتقائية Selective وتسمح بزرع الانسجة او انغراسها في فترة قصيرة من الزمن التي تدعى نافذة الانغراس (2) ، في الجرذان والفئران تستمر هذه النافذة لمدة 24 ساعة بين اليوم الرابع والخامس من ايام الحمل، خلال هذه المرحلة تخضع بطانة الرحم لتعديلات شكليائية ووظيفية ناتجة عن هرموني الاستروجين والبروجستيرون التي تسهل الانضمام Apposition والالتصاق Attachment والغزو او الاجتياح 3 ) Invasion).
بعد الاخصاب يستعد الرحم لاستقبال الجنين عن طريق عملية الانغراس وتبدأ بالانضمام Apposition حيث خلايا الاديم الظاهر الغاذية Trophectoderm cells تصبح مرتبطة ارتباطا وثيقا بظهارة بطانة الرحم، تليها مرحلة الالتصاق Attachment الذي يؤدي الى الالتصاق بصورة حميمية بما فيه الكفاية ثم الاختراق Invasion والانغراس حيث يغزو الجنين طبقة الاديم الظاهر التي تتكاثر وتتمايز الى النسيج الساقطي مع موت مبرمج Apoptosis للخلايا الظهارية في موقع الارتباط (4).
هناك العديد من الاختلافات بين الأنواع في الية الانغراس ويبدو ان العمليات بين الاخصاب وبدء الانغراس تتبع لعملية مستقلة للحفاظ عليها جيدا 5)). بعد التخلص من المنطقة الشفافة تصبح الكيسة الاريمية مؤهلة للانغراس، تتفاوت المرحلة التي تسبق عملية الانغراس في مدتها بين الأنواع المختلفة ففي الفئران يحدث الانغراس بعد أربعة أيام من بداية الحمل اما في الابقار فيحدث بعد مرور 30 يوم من الاخصاب، وفي الانسان تبدأ عملية الانغراس في نهاية الاسبوع الاول من الحمل أي حوالي من اليوم7 – 6 من الحمل مع ان معظم الحمل الناجح في النساء يكون غرس الجنين من 8-10أيام بعـد الاباضة Ovulation كما تزداد نسبة فقدان الحمل مع الانغراس المتأخر (6) ، وفي الأغنام يكون بعد 18-20 يوم من الحمل وفي الخيل يكون بعد 50 -60 يوم من الحمل وبعد 4-6 ايام من الحمل في الارانب ،وتطول فترة قبل الانغراس في بعض الحيوانات نتيجة لتوقف مؤقت لتكوين الاريمة وتعرف تلك الظاهرة بالتوقف الجنيني Embryonic diapause وقد يستمر عاما كاملا كما في اللبائن الكيسية كالكنغر 7)).
هناك أنواع مختلفة من الانغراس ففي بعض أنواع الثدييات كالكلاب والارانب وحيوانات المزرعة (الابقار والاغنام والخنازير) وبعض القرود يمتد الكيسة الاريمية قبل ملامسة بطانة الرحم فتكون المساحة الملامسة لبطانة الرحم كبيرة ويتسبب ذلك بانغراس مركزي فيسمى الانغراس المركزي Centric implantation ، اما الفئران والجرذان فلها كيسة اريمية صغيرة غير ممتدة تنغرس داخل ظهارية الرحم مكونة غرفة انغراس او جيب من البطانة الرحمية بعيدا عن الجوف الرحمي ويكون ارتباط محكم بأنسجة الام ويعرف هذا النوع بالانغراس مبتعد عن المركز Eccentric implantation ، وفي الانسان وبعض القرود يخترق الكيسة الاريمية الظهارية الرحمية وينغرس في النسيج الضام تحت الظهارية ويعرف هذا النوع بالانغراس الخلالي او البيني Interstitial implantation وتنغلق الفتحة التي احدثها الانغراس الخلالي بواسطة جلطة دموية ثم تنمو الخلايا البطانية للرحم فوق الكيسة الاريمية وتعزله تماما عن تجويف الرحم وينمو الجنين في جدار الرحم بينما في انواع من الثدييات يكون التكوين الجنيني في تجويف الرحم وليس داخل جدار الرحم( (8 .

المصادر :
1- Bergh, P.A. and Navot, D.( 1992).The impact of embryonic development and endometrial maturity on the timing of implantation. Fertil. Steril.;58:537-42.
2- Norwitz, E. R.; Schust, D. J. and Fisher, S. J. (2001). Implantation and the survival of early pregnancy. N. Engl. J. Med., 345:1400-1408.
3- Castro-Rendón, W. A.; Castro-Alvarez, J. F.; GuzmánMartinez, C. and Bueno-Sanchez, J. C.(2006). Blastocyst endometrium interaction: intertwining a cytokine network. Braz. J. Med. Biol. Res., 39(11): 1373-85.
4- Paria, B.C.; Song, H. and Dey, S.K. (2001). Implantation: molecular basis of embryo-uterine dialogue. Int J Dev Biol, 45(3): 597-605.
5- McLaren, A. (1990). The Embryo. Cambridge, UK: Cambridge University Press.
6- Wilcox, A.J.; Baird, D.D. and Weinberg, C.R. (1999). Time of implantation of the conceptus and loss of pregnancy. New England Journal of Medicine. 340: 1796–1799.
7- Lee, K. Y. and DeMayo, F. J. (2004). Animal models of implantation. Reproduction, 128(6), 679-695.
8- Bazer, F.W.; Wu, G.; Spencer, T.E.; Johnson, G.; Burghardt, A.R.C. and Bayless, K.(2010). Novel pathways for implantation and establishment and maintenance of pregnancy in mammals. Mol. Hum.Reprod.16:135-152.: