أرشيف الموقع

تأثير معايير الاستدامة في جودة الارباح وثقة المستثمرين (دراسة لعينة من الشركات الصناعية المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية)

 المستخلص: يهدف البحث إلى التعرف على أثر معايير الاستدامة وفقاً لمعايير مبادرة الإبلاغ العالمي للاستدامة (GRI) من خلال أبعادها الاربعة المتمثلة بـ ( الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والحوكمة) في تعزيز جودة الأرباح و ثقة المستثمرين, وتحديد الفروق ذات الدلالة الاحصائية تبعاً لمتغيرات البحث(معايير الاستدامة كمتغير مستقل وجودة الأرباح وثقة المستثمرين كمتغيرين تابعين), ولغرض تحقيق اهداف هذا البحث فقد تمّ تصميم استمارة ...

أكمل القراءة »

(مَحْوُ اِلْأَمِيةِ الْمَالِيَّةِ وَدَوْرُهَا فِي تَحْقِيق الْإِدَارَةِ الْمَالِيَّةِ الاستراتيجية) دراسة تحليلية لآراء عينة من المديرين ورؤساء الاقسام في المصارف العراقية الخاصة في محافظات (بغداد – بابل – كربلاء المقدسة)

المستخلص تهدف هذه الدراسة الى بيان تأثير محو الامية المالية في الادارة المالية الاستراتيجية على مستوى عينة من المصارف التجارية الخاصة، ولأجل تحقيق ذلك اعتمدت محو الامية المالية بأبعادها (المعرفة المالية، المواقف المالية، السلوك المالي) كمتغير مستقل، في حين اعتمد الادارة المالية الاستراتيجية بأبعادها (استراتيجية التمويل، استراتيجية الاستثمار، استراتيجية مقسوم الارباح) كمتغير معتمد. ولتحقيق هدف الرسالة تم اختيار العينة من ...

أكمل القراءة »

الوعي الاستراتيجي كمتغير معدل للعلاقة بين التخطيط السيناريو والاستجابة الاستراتيجية

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على الدور المعدل للوعي الاستراتيجي بين تخطيط السيناريو والاستجابة الاستراتيجية في شركة Shell النفطية العاملة في جنوب العراق، وانطلاقاً من مشكلة رئيسية شخصت بعدة تساؤلات تضمنت مدى ادراك العلاقة التأثيرية المعدلة بين المتغيرات ميدانياً، وقد تم قياس متغير تخطيط السيناريو من خلال ثلاثة ابعاد ( الحصول على المعلومات، نشر المعرفة، تطوير السيناريوهات والخيارات الاستراتيجية ). ...

أكمل القراءة »

تأثير استراتيجية التكنولوجيا في الأداء الاستراتيجي: جودة المنتجات النفطية متغيراً وسيطاً

المستخلص هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على تأثير استراتيجية التكنلوجيا في الأداء الاستراتيجي من خلال الدور الوسيط لـ جودة المنتجات النفطية في شركة مصافي الجنوب بمحافظة البصرة، ومن اجل تأصيل الاسس الفلسفية اعتمدت الدراسة نموذج Hampson &Tatum, 1997)) لقياس استراتيجية التكنلوجيا والذي يتكون من خمسة ابعاد ( قيادة التكنلوجيا، مصادر التكنلوجيا، نطاق التكنلوجيا، عمق استراتيجية التكنلوجيا، الملائمة التنظيمية) . ونموذج ...

أكمل القراءة »

الدور التفاعلي للتنشئة الاجتماعية الاستباقية على وفق العلاقة بين الإيجابية في مكان العمل وجاهزية العاملين للتغيير التنظيمي

المستخلـص تهدف الدراسة الحالية الى تسليط الضوء على الدور التفاعلي للتنشئة الاجتماعية الاستباقية باعتبارها وسيلة مهمة لمساعدة العاملين الجدد على التكيف والتواصل بسرعة مع المنظمة من اجل القيام بدوره التنظيمي وامتلاك المعرفة والمعلومات اللازمة للقيام بهذا الدور, اذ تعد الايجابية في مكان العمل من متطلبات العمل الضرورية كونها تساعد الأفراد على تحقيق نجاحهم بشكل عام وانسجامهم مع بيئة العمل وجاهزيتهم ...

أكمل القراءة »

النميمة في مكان العمل كمتغير تفاعلي للعلاقة بين نرجسية القيادة والتسويف الوظيفي من خلال الدور الوسيط للنبذ في مكان العمل

تهدف الدراسة وبشكل ٍ أساس الى تحديد الدور التفاعلي (المعدّل) للنميمة في مكان العمل في تعزيز تاثير نرجسية القيادة في التسويف الوظيفي من خلال الدور الوسيط للنبذ في مكان العمل ،على مستوى الكليات الاهلية في محافظة كربلاء المقدسة، استناداً الى مشكلة رئيسة تُرجمت بعدة تساؤلات تضمنت في محتواها مجموعة العلاقات التأثيرية والتفاعلية بين المتغيرات ميدانياً ، ولدعم هذه العلاقات فكرياً ...

أكمل القراءة »

دور التسويق المؤثر في تعزيز إدارة خبرة الزبون في أطار التأثير التفاعلي للنزاهة التسويقية

المستخلص تهدف الدراسة بصورة اساسية الى الدور التفاعلي (المعدل) للنزاهة التسويقية بأبعاده الفرعية في العلاقة بين التسويق المؤثر وإدارة خبرة الزبون على مستوى العينة في فروع شركات الاتصالات المتنقلة في العراق , انطلاقاً من مشكلة رئيسة تمثلت في (ضعف الوعي المعرفي والميداني بأهمية وكيفية إدارة خبرة الزبون من شركات الاتصالات المتنقلة في العراق) والتي تم التوصل إليها من خلال الاطلاع ...

أكمل القراءة »

الدور المعدل للوضوح الاستراتيجي في العلاقة بين رأس المال الاستراتيجي والاداء الريادي

تهدف الدراسة بصورة أساسية الى تحديد الدور التفاعلي ( المُعدِّل ) للوضوح الاستراتيجي بأبعاده الفرعية في العلاقة بين رأس المال الاستراتيجي والاداء الريادي على مستوى العينة من جميع فروع شركة الاتصالات المتنقلة في العراق اَسيا سيل , انطلاقا من مشكلة رئيسة تم تشخيصها بعدة تساؤلات تضمنت مدى ادراك العلاقات التأثيرية والتفاعلية بين المتغيرات ميدانياً , ولتجذير الاسس الفلسفية , اعتمدت ...

أكمل القراءة »

تأثير القيــــادة الاستراتيجية فـــــي عمليات التحسين المستمر

يهدف البحث الحالي الى تبيان تاثير القيادة الاستراتيجية في عمليات التحسين المستمر ضمن المجتمع الذي تم اختياره والمتمثل بجامعة ميسان ، اذ شملت العينة (180) موظفاً وهي عينة قصدية تمثل المجتمع ايضاً ومن اجل تحقيق هذا البحث جرى قياس المتـغير المسـتقــل(القيادة الاستراتيجية) بأبعادها الاربعة وهي (الرؤية, الثقافة التنظيمية, الرأس المال البشري ,الممارسات الاخلاقية ،) في حين تم قياس المتغير التابع ...

أكمل القراءة »

دور نظام ادارة المعرفة في تصميم العمليات الانتاجية دراسة تحليليه الآراء عينة من العاملين في الشركة العامة للصناعات المطاطية والاطارات .

المستخلص سعى هذا البحث إلى التعرف على دور نظام ادارة المعرفة في تصميم العمليات الانتاجية ، واعتمدت على المنهج الوصفي والتحليلي ،وتتمثل مشكلة البحث حول نظام ادارة المعرفة وما هو دورها في نجاح تصميم العمليات الانتاجية وهل تقوم الشركة بتطبيق نظام ادارة المعرفة وتمحورت مشكلة الدراسة حول سؤال رئيس مفاده : هل لنظام ادارة المعرفة دور في نجاح تصميم العمليات ...

أكمل القراءة »