أرشيف الموقع

تحسين كفاءة شبكة تصريف مياه الامطار باستخدام تصميم مرشح

    تعد شبكات الامطار في البنية التحتية الحضرية من العناصر مهمة في المجتمع. واحدة من أهم المشاكل التي تواجه مثل هذه الشبكات هي انسداد الأنابيب بسبب دخول الرواسب في شبكات صرف الامطار ، والتي يمكن أن تسبب الفيضانات أثناء هطول الأمطار الغزيرة. الهدف من هذه الدراسة هو تحسين كفاءة شبكة الامطار باستخدام مرشح جديد يقلل من نفاذ الرواسب.     تقدم ...

أكمل القراءة »

تأثير تغير المناخي على تشغيل شبكات مياه الامطار: دراسة الحالة في مدينه كربلاء

     يحدث فيضان شبكة مياه الأمطار بسبب تغير المناخ وتغير استخدام الأراضي وزيادة التمدن والسكان على نطاق أوسع. تتناول هذه الدراسة تطوير نماذج لتنبئ التغيير المستقبلي في أحداث هطول الأمطار من أجل حماية البنى التحتية لشبكة مياه الأمطار من الفيضانات. تم اختيار حي العباس في مدينة كربلاء ، العراق كدراسة حالة. بالنسبة للتحليل الأول، فإن تأثير تغير المناخ على كثافة ...

أكمل القراءة »

تقييم تأثير التسرب في انابيب المجاري على البنى التحتية

    يتم الإبلاغ عن حوادث فشل الطرق بسبب ضهور التكهفات مراراً وتكراراً في جميع أنحاء العالم ، وقد لوحظ ان عملية “تآكل التربة” بالقرب من أنابيب الصرف الصحي المعيبة هي احد اهم الأسباب المحتملة للتكهفات. مثل هذه الحوادث تسببت في خسائر اقتصادية كبيرة ، وشكلت تهديدًا خطيرًا لحياة البشر. عندما تتسرب المياه إلى أنابيب الصرف الصحي من خلال الفتحات والشقوق ...

أكمل القراءة »

اداء خصائص الخرسانة الاسفلتية ذات التدرج المفتوح لرصفات الطرق

     في الوقت الحاضر تكنولوجيا الإسفلت تطورت بسرعة كبيرة وذلك لتلبية الحاجة المتزايدة لخدمات الطرق السريعة المتكاملة. الخلطات النفاذة ( OGFC) هو خليط إسفلت يتم تحديده من خلال محتوى الهواء المرتفع ويستخدم كطبقة لزيادة احتكاك فوق الطبقة التقليدية. بصورة رئيسية، توفر الخلطات النفاذة OGFC مزايا هامة مثل تصريف مياه الامطار على نحو فعال، سلامة الطرق ( مقاومة انزلاق عالية(، التحكم ...

أكمل القراءة »

السلوك الانشائي للأعتاب الصندوقيه الخرسانيه ذاتية الرص الحاوية على فتحات موقعية

    هدف البحث هو دراسة السلوك الانشائي لأعتاب مجوفة مصنوعة من خرسانة ذاتية الرص تحتوي على فتحات موقعية مستعرضه غير مقواة او مقواة باستعمال شرائط اللدائن الكربونية المسلحة من خلال تنفيذ عمل مختبري ونظري بواسطة برنامج الاباكوس 2019. اشتمل البرنامج العملي على صب أربعة عشر عتبا خرسانيا مجوفا باستخدام خرسانة مسلحة مرصوصة ذاتياً وقد تم اختبارها تحت حميلين مركزيين ومتماثلين ...

أكمل القراءة »

الإستدامة الإنشائية للبلاطات الخرسانية السندويجية خفيفة الوزن

    المنشأت السندويجية الخرسانية هي نظام بنائي مبتكر وحديث مبني على الاستعمال الأفضل للمواد. الشكل الابسط من البلاطات السندويجية يتكون من طبقتين من الخرسانة تحيط بمادة قليلة الوزن ورخيصة. الطبقتين الخرسانية تربطان بروابط القص. الوظيفة الرئيسية لهذه الروابط هي نقل قوى القص لضمان عدم انزلاق الطبقات فوق بعضها البعض عند تعرضها للأحمال، وكذلك لغرض ربط طبقتي الخرسانة وجعلها تتصرف كوحدة ...

أكمل القراءة »

الإستدامة الإنشائية للأعتاب الخرسانية خفيفة الوزن

     نتيجة لمحدودية المواد الطبيعية المستخدمة في انتاج الخرسانة؛ فان استخدام المواد الفائضة في الطبيعة في انتاج الخرسانة يؤدي إلى تقليل التأثير السلبي للخرسانة على البيئة. لذلك تم استخدام الاتبولكايت وكسر الطابوق الطيني كركام خشن خفيف الوزن لإنتاج خرسانة انشائية مستدامة خفيفة الوزن. تتضمن الدراسة الحالية التحري العملي لسلوك العتبات الخرسانية المسندة بإسناد بسيط. يتكون البرنامج العملي من صب ...

أكمل القراءة »

دراسة خصائص طبقة اعادة الاكساء الاسفلتية الرقيقة للطرق السريعة

    على مدى العقود الماضية، قامت إدارات النقل والطرق السريعة في اوربا والولايات المتحدة بتغيير سياستها من بناء طرق جديدة الى زيادة إمكانيات البنى التحتية القائمة عن طريق الصيانة وإعادة التأهيل باستخدام العديد من تقنيات الحفاظ على الأرصفة مثل slurry seal, chip seal, ‎ microsurfacing, fog seals ، thin asphalt overlay ‏ (TAO), ،  يمكن ان تُعرف هذه التقنيات بأنها ...

أكمل القراءة »

التقييم اللااتلافي لمقاومة تحمل التُرب المحلية تحت الطرق بإستخدام مقاييس فحص الهطول خفيف الوزن

في تصميم رصف الطرق السريعة والمطارات، تتأثر قوة الطبقة السفلية في الغالب بسمك طبقات الرصف، وتعد قابلية التحمل الكلورفوني (CBR) واحدة من الطرق التجريبية البسيطة التي تستخدم عادة لتحديد قوة التربة لطبقات الارض الطبيعية وطبقات الحصى الخابط وطبقات الرصف السفلية في الطرق السريعة والمطارات. يستخدم اختبار CBR بشكل أساسي لتحديد السمك المطلوب لطبقات التبليط. يتم إجراء فحص قابلية التحمل الكلورفوني ...

أكمل القراءة »

ايجاد معامل رد فعل التربه لانواع مختلفه من الارض الطبيعيه باستخدام جهاز فحص تحميل الصفيحه الديناميكي خفيف الوزن

الارض الطبيعية هي طبقة التربة التي يوضع فوقها طبقات التبليط والطبقات الحبيبية الاخرى. وبالتالي فهي تعمل كأساس لدعم هيكل الطريق. المعامل التصميمي الجيوتكنيكي الاكثر اهمية والذي يعطي العلاقة بين الاجهاد والهطول المصاحب له هو معامل رد فعل التربة (Ks). معامل رد فعل التربة يعتبر معامل رئيسي في تصميم وتحليل التبليط الجاسيء. يمتلك تأثير مهم على السمك المطلوب لسطح التبليط, ويعطي ...

أكمل القراءة »