تصميم وتحليل البُنى التُحتية مثل الانابيب تحتاج الى طريقة فعالة قابلة للتطبيق عملياً. فُي هذا البحث تم وُكذلك (Iowa) مدفون تحت تأثير احمال التربة والاحمال الحية. استعملت معادلة (GRP) تقييم أنبوب اسلوب المحاكاة باستخدام العناصر المحددة لاختبار التصرف الانشائي للأنبوب. التحليل بالعناصر المحددة تم باستخدام برنامج حاسوبي يدعى (Plaxis-3D 2014) وهو ثلاثي الابعاد. ثُلاثة انواع من التربة ) طين ...
أكمل القراءة »أرشيف الموقع
التصميم الامثل لشبكات الصرف الصحي باستخدام الخوارزمية الجينية
شبكات الصرف الصحي هي أحد العناصر الاساسية المهمة للبنى التحتية في المدن الحديثة التي تخدم المساكن المحلية، والمصانع، والمستشفيات والمدارس وغيرها من الأنشطة الحيوية من خلال التخلص من المياه العادمة غير المرغوب فيها ومنع تلوث البيئة المائية. وفي السنوات الأخيرة، ازداد عدد سكان العالم زيادة كبيرة بالتوازي مع الأنشطة التجارية والصناعية. وقد أدى ذلك إلى زيادة استهلاك المياه وما ...
أكمل القراءة »تطوير برنامج أولوية لنظام إدارة صيانة الطرق
تواجه مدينة كربلاء المقدسة تحديا كبيرا بسبب التدهور الكبير في البنية التحتية لشبكة الطرق. تؤدي طريقة الإدارة غير السليمة (إن وجدت) إلى زيادة التدهور. هذه الدراسة، تهدف الى استحداث نظام أسبقيات مرشد في نظام إدارة صيانة رصفات الطرق (PMMS) على مستوى الشبكة. استخدم برنامج PAVER (6.5.7) لحساب قيم ال PCI) ) لمنطقة مختارة من شبكة الطرق في مدينة ...
أكمل القراءة »الأداء المختبري للانابیب البلاستیكیة المدفونة بعمق قلیل تحت طبقة سبیس مسلحة بالجیوسیل تحت تأثیر احمال داینامیكیة متكررة
تطویر إنموذج مختبري ھي الطریقة الشائعة للحصول على المعلومات المتعلقة بالتماس بین التربة والانبوب والتي تستطیع توفیر ظروف مختلفة. الدراسة الحالیة تتعلق بالتحریات المختبریة الخاصة مدفونة في طبقیة PVC بالأنابیب البلاستیكة المدفونة. تم اجراء عدد من التجارب المختبریة حول أنابيب تحت تأثیر احمال دینامیكیة Geocell رملیة ذات كثافة نسبیة متوسطة تحت طبقة سبیس مسلحة بشبكة Geocell 2) ھیرتز لدراسة ...
أكمل القراءة »تحسين الخلطة الأسفلتية الباردة باستخدام النفايات للطبقة الرابطة في الطرق
زيادة عدد السيارات في كل سنة يؤدي الى زيادة الحاجة الى الطرق. وبذلك ازدادت اطوال الطرق حول العالم. أكثر من 90 % من البنى التحتية المستخدمة للنقل هي باستخدام الخلطة الإسفلتية، وبشكل رئيسي باستخدام تقنية الخلطات الإسفلتية الحارة والباقي بواسطة الخلطات الدافئة والباردة. لكن تبقى الخلطات الاسفلتية الدافئة والباردة قيد التطوير ويحتاج الى تجارب كثيرة لاستخدامهما كبديل للخلطات الاسفلتية ...
أكمل القراءة »زيادة التأثير الإتلافي على الميول الصاعدة للتبليط المرن من المركبات نوع قاطرة ومقطورة
إن تزايد الطلب على النقل بسرعة ادى الى انتشرت آثار الطرق على نطاق واسع في المناطق التي كان يتعذر الوصول إليها في السابق، ولا سيما المناطق الجبلية. حيث إن الطرق ليست دائما مستوية. العراق مثله مثل باقي دول العالم، يمتلك طوبغرافية مختلفة. حيث انه يحتوي على طرق وتقاطعات متعددة المستويات ذات ميول صاعدة مختلفة. من ناحية اخرى. معاملات آشتو ...
أكمل القراءة »تصرف الأعمدة الخرسانیة المسلحة المغمورة في أنواع مختلفة من الترب العدوانیة
تعتبر مقاومة الخرسانة لهجوم الكبريتات واحدة من اهم الخواص للمحافظة على ديمومة الخرسانة. أن الهدف الأساس من البحث هو تقييم أداء عدة أنواع من الاعمدة الخرسانية المسلحة المدفونة في حفرتين على عمق (3) أمتار بإحدى المناطق الزراعية في مدينة كربلاء المقدسة، أحدهما تحتوي على تربة رملية بنسبة املاح كبريتية (SO3 = 10.609%) والأخرى تحتوي على تربة طينية بنسبة املاح ...
أكمل القراءة »التصميم الأمثل للتخطيط لنظام شبكات الصرف الصحي
ﻟﺘﺤﺴﻴﻦ تخطيط ﺷﺒﻜات اﻟﺼﺮف اﻟﺼﺤﻲ ، أوﻻً ، ﻳﺘﻢ إﻧﺸﺎء اﻟﺘﺨﻄﻴﻄﺎت اﻟﻤﺠﺪﻳﺔ ﻟﻠﺸﺒﻜﺔ ﻣﻦ اﻟﺮﺳﻢ اﻟﺒﻴﺎﻧﻲ اﻷﺳﺎﺳﻲ اﻟﻤﻮﺟﻪ أو ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻮﺟﻪ ، ﺛﻢ ﻳﺘﻢ ﺗﺤﺪﻳﺪ أﻓﻀﻞ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﻟﻠﺘﺨﻄﻴﻂ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﺎت اﻟﻤﺤﺘﻤﻠﺔ ﺧﺎﺿﻌﺔ ﻟﻠﻘﻴﻮد. تعتمد الخوارزميات الجينية (Genetic Algorithms) في الغالب على بدايات عشوائية ، وهي حلول ضعيفة. ولذلك ، فإن مشكلة كيفية توفير ...
أكمل القراءة »تقييم تأثيرات الشدة المطرية على شبكة الأمطار ومشاريع البنى التحتية (منطقة الدراسة الحر-كربلاء كحالة دراسية)
ان تباين الشدات المطرية بمستوى اعلى من المعايير التصميمية نتيجة التقلبات المناخية و ظاهرة الاحتباس الحراري يعد واحدا من أكبر المشاكل التي تواجه المناطق الحضرية. ادى التحضر في المدن الى زيادة نسبة الأراضي غير المسامية وبالتالي نقص نسبة الارتشاح للتربة وزيادة كمية السيح السطحي. ان سوء استخدام شبكة تصريف الامطار بواسطة السكان أدى الى تقليل سعة التصريف وحدوث الفيضانات ...
أكمل القراءة »السلوك الانشائي للجسور المسلحة من الخرسانة عالية الاداء والمعالجة داخلياً باستخدام مواد فائضة متوفرة محلياً
عوارض الجسور الخرسانية تعتبر واحدة من العناصر الانشائية الهامة في مشاريع البنية التحتية، والتي تتطلب المتانة لضمان عمر خدمي طويل. أثبت استخدام مواد المعالجة الداخلية أنه مفيد في تعزيز خواص الخرسانة عالية الاداء. يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير المعالجة الداخلية باستخدام مواد فائضة عن الحاجة متوفرة محليًا عن طريق استبدال جزئي من الركام الناعم على السلوك الانشائي للجسور ...
أكمل القراءة »