أثر عمليات إدارة المعرفة والتعلم التنظيمي في الأداء الاستراتيجي

رسالة ماجستير

اسم الباحث : ظفر ناصر حسين

اسم المشرف : علي كريم الخفاجي أكرم محسن الياسري

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية الادارة والاقتصاد

الاختصاص : علوم إدارة الاعمال

سنة نشر البحث : 2011

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

المستخلص
تناولت هذه الدراسة أثر عمليات إدارة المعرفة والتعلم التنظيمي في الأداء الاستراتيجي ، ومن أجل تحقيق ذلك ، تم اعتماد العمليات الجوهرية لإدارة المعرفة (توليد المعرفة، خزن المعرفة، توزيع المعرفة، تطبيق المعرفة) وتم التعبير عن التعلم التنظيمي (إستراتيجية تعلم تنظيمي ، الهيكل التنظيمي ، الثقافة التنظيمية ) فيما تم التعبير عن الأداء الاستراتيجي (المنظور المالي ، منظور الزبون ، منظور العمليات الداخلية ، منظور التعلم والنمو) ، وقد حاولتْ الدراسة الإجابة عن جملة من التساؤلات جسَّدتْ مشكلتها :
1- ما مدى إدراك الجامعات عينة الدراسة بكل من عمليات إدارة المعرفة والتعلم التنظيمي والأداء الاستراتيجي؟.
2- هل توجد علاقة ارتباط بين عمليات إدارة المعرفة والتعلم التنظيمي والأداء الاستراتيجي؟
3- هل يوجد تأثير لعمليات إدارة المعرفة والتعلم التنظيمي في الأداء الاستراتيجي ؟
وأجريت الدراسة في جامعات الفرات الأوسط (كربلاء ، بابل ، الكوفة ، القادسية )، إذ تم الحصول على المعلومات اللازمة من خلال الأستبانة التي أعدت لهذا الغرض ، حيث جرى استطلاع آراء (82) من القيادات الإدارية والمتمثلة بـ (عمداء الكليات ومعاوني العمداء ورؤساء الأقسام) ، إضافة إلى المقابلات الشخصية.
واستخدم معامل الارتباط البسيط لقياس علاقة الارتباط بين المتغيرات واختبار (t) لمعرفة معنوية هذه العلاقة، وتحليل الانحدار المتعدد، واختبار(F) لتحديد معنوية معادلة الانحدار، كما تم استخدام (R2) لتفسير مقدار تأثير المتغيرات المستقلة في المتغير المعتمد.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات يأتي في مقدمتها هناك تأثير لعمليات إدارة المعرفة والتعلم التنظيمي بشكل منفرد ومجتمع في الأداء الاستراتيجي .
ثم اختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات المتعلقة بمتغيراتها الثلاث ، وأخرى تتعلق بالدراسات المستقبلية.

Rp-The Effect Of Knowledge Management Processes And Organizational Learning In Strategic Performance.pdf

This study explains the effect of Knowledge Management Processes and Organizational Learning in Strategic performance, and in order to achieve that was the adoption of Core knowledge management processes (Knowledge Generation , Knowledge Storage , knowledge Distribution & Knowledge Application) the Organizational Learning was expressed by (Organizational Learning Strategy, Organizational Structure & Organizational Culture) the strategic performance was expressed as (the Financial Perspective, Customer Perspective, Internal Processes Perspective & Learning and Growth perspective) ,The study tried to answer some questions composing the study problem, such as” What
The Study is carried out in the Universities of the Middle Euphrates (Karbala, Babylon, Kufa, Qadisiyah) the information was obtained for the field through a questionnaire prepared for this purpose and the number of the sample members were (82) of Administrative Leaders and of (Deans, and Dean Assistants , and Heads of departments) in addition to personal interviews .
The use of coefficient correlation of (Spearman) to measure the correlation between variables and T-test, and multiple regression analysis and the selection F-test, as well as using (R2) to explain used the amount of effect the independent variable have on the dependent variable .The Study also found a set of conclusions that can be summarized as that there is effectiveness relations, knowledge Management Processes and Organizational Learning in Strategic Performance in the university study sample, the Study arrived to many recommendations that have to do with the three changes and other related future studies.