اثرُسيبويه في كتابِ التّنبيهِ على شرحِ مشكلاتِ الحماسةِ لابن جني

رسالة ماجستير

اسم الباحث : نور عبد العزيز أمين

اسم المشرف : جنان منصور كاظم

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة العربية/ادب

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

حظيت اللغة العربية بمنزلة رفيعة لم تحظ بها أي لغة أخرى فقيض الله لها من يحمل لوائها من أئمة علماء اللغة، فبذلوا النفيس والمهج في سبيل رفعتها وتأصيل قواعدها وترسيخها، وفي مقدمة هؤلاء إمام العربية الخليل ابن أحمد الفراهيدي (ت ١٧٥هـ) وتلميذه سيبويه أبو بشر عمرو بن عثمان، وسيد هذه الصناعة)، كما يلقبه أهل العربية.
ومن يتأمل في كتاب سيبويه يلحظ لأول وهلة استقاءه كثير من مسائل أستاذه الخليل ابن أحمد الفراهيدي الذي اتسم بغزارة علمه وما سمعه من عن فصيح كلام العرب، وهو ما مزجه سيبويه بقدره فائقة على التبويب والتصنيف، فخرج كتابه جامعاً لكثير من فنون اللغة صوتاً، وصرفاً، ونحواً، فاستحق أن يكون إماما لأمهات كتب النحو والصرف والصوت عبر العصور.
ويبدو أثر سيبويه جلياً في العلماء من بعده ومنهم ابن جني من حيث الأسلوب والمنهج العلمي في بحثه للمسائل واستعماله المنطق في الاحتجاج، إذ يعد ابن جني ممن أثروا المكتبة العربية بعديد من الكتب اللغوية التي كشفت عن إطلاع واسع وعلم غزير، ورؤية منهجية، زاد فيها ما ورد عن النحويين الذين سبقوه.
وعندما نمعن النظر في كتب ابن جني نجده تأثر كثيراً بسيبويه وقد بلغ ذروته في كتابه التنبيه) على شرح مشكلات الحماسة، وجاء ذلك التأثير نتيجة لعوامل متعددة إذ عُني كتاب التنبيه بدراسة شواهد ديوان الحماسة، فضلا عن ثراء كتاب التنبيه بجميع المستويات التي تناولها سيبويه، وهذا ما ضمّنهُ الدكتور خالد الخزرجي لهذه الدراسة موضوع البحث، التي بعنوان: (دراسة أثر سيبويه في كتاب شرح مشكلات الحماسة لابن جني).
ومن الدراسات السابقة التي تناولت الكتاب هي:
١ -الشواهد القرآنية في التنبيه على شرح مشكلات الحماسة لابن جني (ت ٣٩٢ه) دراسة نحوية وصرفية، هناء إبراهيم ميلاد، جامعة الأزهر، مصر، رساله ماجستير، ٢٠١٢.
٢ -المعنى وتعدد التوجيه النحوي دراسة في كتاب شرح مشكلات الحماسة لابن جني، منصور بن صلاح بن رويحج الرحيلي، جامعة أم القرى، السعودية، رسالة ماجستير، ١٤٣٥ – ٢٠١٤ الصناعة والمعنى في كتاب التنبيه لابن جني، سها .
٣ – مشكل الإعراب بين إبراهيم بن سليمان الدهام، جامعة القصيم، السعودية، رسالة ماجستير؛ ١٤٣ – ٠١٧ ٢
وسعت الباحثة إلى اتباع المنهج التحليلي( عرض وتحليل) في جميع المسائل التي ذكر فيها ابن جني رأي سيبويه وتصنيفها على مستويات عدّة سبقها تمهيد تحدثت فيه عن كتاب التنبه وأثر سيبويه بصورة عامة في نتاج ابن جني ثم قسمت الدراسة على: تمهيد وتضمن التعريف بصاحب كتاب التنبيه والفصل الأول: جاء في المستوى الصوتي وتألف من مبحثين: الأول: الظواهر الصوتية في الصوامت، والثاني: الظواهر الصوتية في الصوائت والفصل الثاني عرض المستوى الصرفي، وجاء بمبحثين: الأول أختص بالميزان الصرفي، والثاني أختص بالتصغير. وجاء المستوى النحوي، في الفصل الثالث، حيث جاء بأربعة مباحث هي: الأول: الحذف، والثاني: تعالق مكونات الجملة والثالث الممنوع من الصرف، والرابع تناولت فيه مسائل نحوية متفرقة، وخصصت الفصل الرابع للمستوى الدلالي وجاء بمبحثين، الأول: دلالة اللفظ المفرد، والثاني: دلالة اللفظ في الجملة (السياق)، ومن الخاتمة وأبرز نتائج البحث، وقائمة المراجع والمصادر . الباحثة

Rp- Influence of Sibawayh on " Al Tenbeah Ala Mushkilat Sherh Al Hemasah" Book ( Died 392 H.": A Syntactic Study.pdf

bstract:
The current study tackled influence of Sibawayh by Ibn Jinni ( may Allah rest their souls) in what was mentioned in ” Al Tenbeah Ala Mushkilat Sherh Al Hemasah” book by Ibn Jenni; where this influence appeared in all Ibn Jenni’s writings especially in the book in question.
The study discussed the phonological, morphological, syntactic, and semantic levels in” Al Tenbeah Ala Mushkilat Sherh Al Hemasah” book. It showed the extent of Ibn Jenni’s reliance on Sibawayh’s opinions concerning all issues mentioned in the study.
The study also included complete details for each issue showing the grammarians’ opinions that were stated in the study. This was done by returning to the many grammatical references and stating the preponderant opinion of Ibn Jenni if it was mentioned in certain issue.