الإبداع بالمزيج التسويقي وأثره في تحقيق التفوق التسويقي دراسة حالة في شركة الوسام لمنتوجات الألبان والمواد الغذائية المحدودة/كربلاء

رسالة ماجستير

اسم الباحث : ناجحة محمد طاهر

الكلية : كلية الادارة والاقتصاد

الاختصاص : علوم إدارة الاعمال

سنة نشر البحث : 2006

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

تسعى هذه الدراسة إلى تحليل الإبداع بالمزيج التسويقي وأثره في تحقيق التفوق التسويقي للمنظمة، وقد اختارت الباحثة شركة الوسام لمنتوجات الألبان والمواد الغذائية المحدودة/كربلاء، بوصفها احدى الشركات الناجحة في صناعة الألبان. خاصة وإنها سعت إلى تنويع مزيجها التسويقي استجابة لحاجات ورغبات وتوقعات زبائنها، إذ تحاول الشركة تعزيز مركزها التنافسي في السوق بعد تسارع مؤشرات المنافسة في بيئة صناعة الألبان، فضلاً عن التغير المستمر في حاجات ورغبات الزبون. ومن هنا فقد اعتمدت الشركة استراتيجيات الإبداع في بعض عناصر المزيج التسويقي لتحقيق النجاح والتفوق في إدارة علاقات الزبون وكسب رضاه وولائه، من خلال تحقيق قيمة له بوصفه شريكاً استراتيجياً في العملية الإبداعية.

ويعد الإبداع الموجّه نحو الزبون هو حجر الأساس لنجاح العملية الإبداعية في عناصر المزيج التسويقي خاصةً إذا ما استطاعت الشركة ايجاد أفكار ومقترحات ابداعية تتمثل في طرح منتوجات جديدة أو تطوير وتحسين المنتوجات الحالية، أو اعتماد طرق وأساليب جديدة ومبدعة في مجال التسعير أو الترويج أو التوزيع وبما يسهم في تحقيق نجاح وتفوق الشركة عينة الدراسة في مجال التسويق.

تمثلت مشكلة الدراسة في ان غياب التفكير الإبداعي في المزيج التسويقي يؤدي إلى فشل المنظمة في تحقيق التفوق التسويقي في سوق الصناعة.

ولتحقيق ما ينشده هدف هذه الدراسة فقد تم صياغة منهجية لها تطلبت تصميم أنموذجا افتراضياً يعكس العلاقات التأثيرية بين الإبداع والتفوق التسويقي الذي ينتج عنه مجموعة من الفرضيات الرئيسة والفرعية والتي تعكس صحة تلك العلاقات.

واستندت الدراسة على مجموعة من الأدوات الاحصائية التي استعملت لتحليل البيانات التي تم الحصول عليها في الجانب التطبيقي للدراسة.

وقد توصلت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات أهمها:

1- ضرورة التركيز على فلسفة التوجه نحو الزبون، إذ نال اهتمام المنظمات في السنوات الأخيرة بهدف تحديد حاجاته وتوقعاته والعمل على تلبيتها من خلال الدور الإبداعي الفاعل للمنظمة في برنامجها التسويقي.

2- تعتبر الشركة المبحوثة من الشركات المبدعة بعناصر المزيج التسويقي ولكن بنسب متفاوتة ومن وجهة نظر المبحوثين من(الزبائن والعاملين) إذ إتضح ذلك من خلال التحليل الإحصائي.

3- سعي الشركة المبحوثة الدوؤب لإقامة علاقات قوية طويلة الأمد مع الزبائن الحاليين والحصول على زبائن جدد، وتحقيق رضا الزبون من خلال تلبية حاجاته ورغباته. إذ تعد الزبون شريكاً استراتيجياً في تطوير برنامجها التسويقي ،إيجاد قيمة للزبون من خلال تقديمها منتوجات جديدة ومطابقة لتوقعاته والسعي الجاد للحفاظ على الزبائن المربحين، وهذا ما أكّدته النتائج الإحصائية.

وأخيراً قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات بما ينسجم مع الاستنتاجات وأهمها:

  • يجب على المنظمة المبدعة الأخذ بنظر الاعتبار تكوين محفظة إبداعية تسويقية تشمل الإبداع بعناصر المزيج التسويقي دون التركيز على عنصر وإغفال الآخر وخاصة الشركة المبحوثة.

2- انشاء وتشكيل إدارة مختصة بالإبداع داخل الشركة تتفاعل وتترابط مع الإدارات الأُخرى في عملها لإيجاد أفكار إبداعية وترجمتها إلى واقعٍ ملموس يتمثل في صياغة برنامج تسويقي يجعلها في مصاف المنظمات المبدعة لسوق صناعة الألبان وتتكون هذه الإدارة من مدير الإدارة ومجموعة من الأعضاء  وكالآتي:

  • ‌أ- عضو من إدارة التسويق.
  • ‌ب- عضو من إدارة الإنتاج.
  • ‌ج- عضو من الإدارة المالية.
  • ‌د- عضو من قسم البحث والتطوير.
  • ‌ه- عضو من إدارة الموارد البشرية

-3 ضرورة القيام بعملية التقييم الدوري للإبداعات التسويقية وخاصة فيما يتعلق بالمزيج التسويقي، لغرض اكتشاف أسباب فشل بعض الابداعات وتعزيز نجاح التي نالت قبول واستجابة الزبائن بدرجة كبيرة.

The effect of Innovation on the Marketing Superiority A field study in Al-Wisam company for dairy product and food industry

This study tries to analyze to the effect of Innovation on the marketing Superiority of the organization. The researcher has chosen Al – Wisam Company for Dairy Products. This company is trying to vary to its marketing as a response for its customers’ needs. This company is trying to reinforce it competitive situation in the market after the increase of competition in dairy production, in addition to the continuous changing in the customer’s needs. So, the company has depended on the comprehensive Innovation strategies in the marketing mix to achieve success in managing the relationships with customers to gain his loyalty and satisfaction and to make him a partner in the Innovative operation.

The directed Innovation towards the customers is considered the touchstone for the success of the Innovative operation in the elements of the marketing mix. This is especially when the company could find creative ideas or proposals in making new productions or developing the present productions, or making use of new methods in pricing and labeling which will participate in achieving success for this sample company.

The problem of the study is represented in the absence of the Innovative thinking in the marketing mix that will lead to the organization’s failure in gaining the competitive situation in this industry. There was a need to form a sample to achieve what the study aims to. This sample reflects the relationships between Innovation and the marketing supremacy that will lead to a group of the main and real assumptions, which assures the truth of these relationships.

This study has leaned on a group of statistic tools which where used to analyze data that were gained in the applicable side for the study. The study has reached to a sum of conclusions that have been used to introduce a group of recommendations, which suit those conclusions