الانجراف الستراتيجي وتأثيره في جودة الخدمة التعليمية

رسالة ماجستير

اسم الباحث : غيداء حمزه مرزه العويدي

اسم المشرف : غيداء حمزه مرزه العويدي

الكلمات المفتاحية : الانجراف الستراتيجي, جودة الخدمة التعليمية.

الكلية : كلية الادارة والاقتصاد

الاختصاص : علوم إدارة الاعمال

سنة نشر البحث : 2021

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

هدفت الدراسة الى اختبار الانجراف الستراتيجي كمتغير مستقل وتأثيره في جودة الخدمة التعليمية كمتغير معتمد وسعيا لتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على اربعة أبعاد تمثلت ب(غياب التخطيط الستراتيجي ،مقاومة التغيير ،محدودية التركيز على البيئة الخارجية ، تدهور الاداء) وتم اعتماد ابعاد جودة الخدمة التعليمية الخمسة (الملموسية ،لاعتمادية ،مجال الاستجابة ،السلامة والأمان ،التعاطف الاجتماعي) تم اختيار جامعة كربلاء وهي احدى الجامعات الحكومية العراقية متمثلة بخمسة كليات (الادارة والاقتصاد ،الطب ،كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ،العلوم الطبية التطبيقية ،التمريض ) لاختبار فرضيات هذه الدراسة عن طريق استبانة اعدت لهذا الغرض ، شملت عينة الدراسة (103) فردا من الادارة العليا للكليات، و(103) طالبا من طلبة الدراسات العليا في الكليات المذكورة ،تمثلت مشكلة الدراسة في التسـأؤلات الفكرية التي تصف واقعا تتكامل فيه (الانجراف الستراتيجي وجودة الخدمة التعليمية) ،اذ صيغت على شكل تساؤلات كان من أبرزها (هل يؤثر الانجراف الستراتيجي في جودة الخدمة التعليمية ) ، وقد تمت الاستعانة بالبرامج الاحصائية الجاهزة مثل(SPSS V.25, ,AMOS V.23 نمذجة المعادلة الهيكلية في اختبار التأثير المباشر) ،وتجلت اهمية الدراسة في تناولها القطاع التعليمي ،الذي يعد من القطاعات المهمة والتي لابد أن تتكيف مع التغيرات في البيئة الخارجية ومواكبة التطورات باستمرار،وقد خرجت الدراسة بمجموعة من الاستنتاجات كان من ابرزها تنخفض جودة الخدمة التعليمية كلما كان التركيز على البيئة الخارجية ضعيفا وهذا يعني أنً عدم اهتمام الكليات عينة الدراسة بالظروف الخارجية وعدم وجود تلازم حقيقي بين خدمات الكليات والبيئة الخارجية سيؤدي حتما الى جودة تعليمية منخفضة .
الكلمات الداله: الانجراف الستراتيجي, جودة الخدمة التعليمية.

Strategic drift and its impact on the quality of educational service

The study aimed to test strategic drift as an independent variable and its impact on the quality of educational service as a reliable variable. Concrete, reliability, response field, safety and security, social empathy) The University of Karbala, which is one of the Iraqi government universities represented by five faculties (administration and economics, medicine, college of physical education and sports sciences, applied medical sciences, nursing) was chosen to test the hypotheses of this study by means of a questionnaire. Prepared for this purpose, the study sample included (103) individuals from the senior management of the colleges, and (103) students from the postgraduate students in the mentioned colleges. The study problem was represented in the intellectual questions that describe a reality in which (strategic drift and the quality of educational service) are integrated In the form of questions, most notably (Does strategic drift affect the quality of educational service), ready-made statistical programs such as (SPSS V.25, AMO) were used. (S V.23 Structural Equation Modeling in the Direct Impact Test), and the importance of the study was manifested in dealing with the educational sector, which is one of the important sectors that must adapt to changes in the external environment and keep pace with developments constantly. The educational service whenever the focus on the external environment is weak. This means that the colleges sample study’s lack of interest in the external conditions and the lack of a real correlation between the colleges’ services and the external environment will inevitably lead to a low educational quality.
.