البنية المعرفية في محتوى كتب التاريخ للمرحلة الإعدادية ومدى توظيفها ضمن الاختبارات التحصيلية

رسالة ماجستير

اسم الباحث : حسين عواد سوادي

اسم المشرف : صلاح مجيد كاظم

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : تربية/طرائق تدريس التاريخ

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

يهدف البحث الحالي إلى معرفة البنية المعرفية في محتوى كتب التاريخ للمرحلة الأعدادية ومدى توظيفها ضمن الاختبارات التحصيلية
ولتحقيق اهــداف البحث أتبع الباحـث المنهج الوصفي ( أسلوب تحليل المحتوى ) ؛ لأنه من أكثر الأساليب ملائمة لتحقيق اهداف البحث , وتكون مجتمع البحث من كتب التاريخ للمرحلة الإعدادية البالغ عدد الصفحات فيها (496) صفحة كما شمل مجتمع البحث على اسئلة نهاية الفصل الدراسي الأوّل لمادة التاريخ لصفوف المرحلة الإعدادية الثلاث للعام الدراسي 2020/2021 والبالغ عددها (68) انموذجاً تم وضعها من قبل (45) مدرس و مدرسة في مركز محافظة كربلاء المقدسة , وأعدَّ الباحث أداة للبحث تضمنت أربع مكونات (الحقائق , المفاهيم , التعميمات , المبادئ ) توزعت على (144) فقرة , وتم عرض الأداة على عدد من الخبراء المختصين في المناهج وطرائق التدريس لاستخراج صدقها , أما الثبات فقد أستخرجه الباحث بطريقتين الأولى أعادة التحليل من قبل الباحث نفسه عبر الزمن , والثانية من خلال محللين خارجيين أستعان بهما الباحث ، وقد كان معامل الثبات عالي يفي بغرض البحث الحالي , وتم استخدام التكرارات والنسب المئوية , ومعادلة هولستي , واختبار كاي ؛ لتحليل البيانات إحصائياً
وأظهرت نتائج التحليل عن توافر(8541) مكوناً في كتب التاريخ للمرحلة الإعدادية موزعة كالآتي : كتاب تاريخ الحضارة العربية الإسلامية للصف الرابع الأدبي حصل على (3226) تكراراً , أما كتاب تاريخ أوربا وأمريكا الحديث والمعاصر للصف الخامس الأدبي فقد حصل على (1847) تكراراً, وما يخص كتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الأدبي فقد حصل على (3468) تكراراً , كما أظهرت النتائج إلى تفوق الحقائق على باقي مكونات البنية المعرفية في هذه الكتب حيث كانت نسبتها (61%) , تليها المفاهيم بنسبة (22%) , تليها التعميمات بنسبة (10%) , ثم المبادئ بنسبة (7%) .
وما يخص أسئلة التاريخ للمرحلة الإعدادية فتشير النتائج إلى توافر مكونات البنية المعرفية فيها ، وأن مجموع تكراراتها في جميع الأسئلة (11190) مكوناً موزعة كالآتي : أسئلة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية للصف الرابع الأدبي حصلت على (3473) تكراراً , أما أسئلة التاريخ لكتاب تاريخ أوربا وأمريكا الحديث والمعاصر فقد حصلت على (3540) , وأما أسئلة التاريخ لكتاب تاريخ البلاد العربية الحديث والمعاصر للصف السادس الأدبي فقد حصلت على (4177) مكوناً , وتفوقت الحقائق على باقي مكونات البنية المعرفية في الأسئلة المذكورة ، فقد كانت نسبة الحقائق (%48) , تليها المفاهيم بنسبة (38%) , ثم التعميمات بنسبة (9%) , وأخيراً المبادئ بنسبة (5%).

The cognitive structure in the content of history books for the preparatory stage and the extent of its employment within the achievement tests

The current research aims to know the cognitive structure in the content of history books for the preparatory stage and the extent of its use within the achievement tests .
To achieve the objectives of the research, the researcher followed the descriptive analytical approach. Because it is one of the most appropriate methods to achieve the goals of the research, and the research community consists of history books for the preparatory stage, which number (496) pages, and the research community also included questions at the end of the first semester of the history subject for the three preparatory classes for the academic year 2020/2021, which numbered (68). A model was developed by (45) teachers and schools in the holy city of Karbala, and the researcher prepared a research tool that included four components (facts, concepts, generalizations, principles) distributed over 144 items, and the tool was presented to a number of experts in the field Curricula and teaching methods to extract their validity. As for the reliability, the researcher extracted it in two ways, the first is re-analysis by the researcher himself over time, and the second is through external analysts used by the researcher. the chi-test; To analyze the data statistically .
The results of the analysis showed the availability of (8541) components in the history books for the preparatory stage, distributed as follows: The history book of Arab-Islamic civilization for the fourth literary grade got (3226) recurrences, while the book of Modern and Contemporary History of Europe and America for the fifth literary grade got (1847) recurrences. Concerning the book The Modern and Contemporary History of the Arab Countries for the sixth literary grade, it obtained (3468) iterations, and the results showed that the facts are superior to the rest of the components of the knowledge structure in these books, where the percentage was