التفكير الاستراتيجي وتأثيره في الأداء الإبداعي

رسالة ماجستير

اسم الباحث : بهاء ميثم عبد حسين العلي

اسم المشرف : د. فيصل علوان الطائي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية الادارة والاقتصاد

الاختصاص : علوم إدارة الاعمال

سنة نشر البحث : 2020

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

المستخلص :

هدف البحث الى معرفة مدى امكانية تأثير أبعاد المتغير المستقل التفكير الاستراتيجي المتمثل بـ (القصد الاستراتيجي، التفكير بالوقت، الفرضيات الموجهة، التفكير الفرصي والتفكير النظمي) في المتغير المعتمد الأداء الإبداعي بأبعاده المتمثلة (المرونة، الطلاقة، الاصالة والاحساس بالمشاكل) سعى البحث لتحقيق مجموعة من الأهداف منها معرفة مستوى أدراك الإدارة للتفكير الاستراتيجي والأداء الإبداعي بأبعادهما واختبار مدى تبني الإدارة لهما.

اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي في جمع وتحليل بياناته وتفسيرها، واعتمدت استمارة الاستبانة كأداة رئيسة  في جمع البيانات من عينة بلغت (70) موظفاً من القسم المبحوث فضلاً عن اجراء المقابلات الشخصية لعدد من الضباط رتبة رائد فما فوق ومدراء الأقسام والشعب، تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية التي ساعدت على تحليل بينات البحث واختبار فرضياته والمتمثلة بـ  أدوات إحصائية  (شملت التكرارات، طريقة (Boxplot) إحصاءه (Kurtosis and Skewness) لإثبات صحة التوزيع الطبيعي للبيانات، التحليل العاملي التوكيدي، معامل ألفا كرونباخ، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، معامل الارتباط بيرسون (Pearson Correlation)، معامل التحديد (R2)، واختبار (T)، بالاعتماد على البرامج الإحصائية الجاهزة ((SPSS.V. 23.

وتوصل البحث الى مجموعة استنتاجات أهمها الادراك المرتفع لمتغيرات البحث الحالي من قبل المنظمة عينة البحث، والارتقاء بالمنظمة والوصول الى مراكز تنافسية مرموقة فضلاً عن تكوين منظومات ارشادية توظف من خلال برامج تدريبية تطور وترسخ في أذهان القيادات والموارد البشرية وطبيعة العلاقة التفاعلية بين متغير التفكير الاستراتيجي واستخدامه لبناء أداء ابداعي للأفراد ، واختتم البحث بجمله من التوصيات التي تسهم في توضيح العلاقة بين متغيرات البحث وأبعاده ووضع الوسائل والأليات التي يمكن تطبيقها على واقع المنظمة المبحوثة ونشر ثقافة التفكير الاستراتيجي في جميع مفاصل وأقسام المنظمة .
كلمات المفتاحية: التفكير الاستراتيجي – الأداء الإبداعي.

Strategic thinking and its impact on creative performance

Abstract :

The aim of the research is to know the extent to which the dimensions of the independent variable can affect the strategic thinking represented by (strategic intent, time thinking, directed hypotheses, opportunity thinking and organizational thinking) and the dependent variable creative performance in its dimensions represented (flexibility, fluency, originality and a sense of problems) in the decisions of officers and employees of the Affairs Department The unified national card in the holy Karbala, which was searched.

The research relied on the exploratory descriptive approach in collecting, analyzing, and interpreting its data. The questionnaire was adopted as a main tool in collecting data from a sample of (70) employees from the researched section, in addition to conducting personal interviews for a number of officers of the rank of major and above and the directors of departments and divisions. A set of methods were used. The statistic that helped in analyzing the research evidence and testing its hypotheses represented by statistical tools (including iterations, Boxplot method, Kurtosis and Skewness) to validate the natural distribution of data, confirmatory factor analysis, Alpha Kornbach coefficient, arithmetic averages and standard deviations Pearson Correlation, R2, and T Tests, based on Turnkey Statistical Programs (SPSS.V. 23).

 The research reached a set of conclusions, the most important of which is the high awareness of the current research variables by the research sample .