التفكير التقديري وعلاقته بالعوامل الستة الكبرى للشخصية لدى طلبة الدراسات العليا

رسالة ماجستير

اسم الباحث : ولاء صالح شاكر الحسناوي

اسم المشرف : مناف فتحي عبد الرزاق

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : علم النفس

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

مستخلص البحث
يهدف البحث الحالي التعرف الى:
1. التفكير التقديري لدى طلبة الدراسات العليا .
2. العوامل الستة الكبرى للشخصية لدى طلبة الدراسات العليا .
3. طبيعة العلاقة الارتباطية بين التفكير التقديري و العوامل الستة الكبرى للشخصية .
4. الفروق في العلاقة الارتباطية بين التفكير التقديري و العوامل الستة الكبرى للشخصية تبعا لمتغيرات الجنس و التخصص .
5. مدى اسهام العوامل الستة الكبرى في التفكير التقديري .
ويتحدد البحث الحالي بطلبة الدراسات العليا للمرحلة التحضيرية ولكلا الجنسين (ذكور, اناث) والتخصص (علمي, أنساني) للعام الدراسي (2021-2022 ).
وتكونت عينة التطبيق النهائي من (400) طالب وطالبة للدراسات العليا تم اختيارهم بالأسلوب العشوائي الطبقي ذات التوزيع المتناسب ، وتحقيقاً لأهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس التفكير التقديري في هذا البحث ، اعتماداً على أنموذج (Lipman,2003) وقد تم عرضه على مجموعة من المحكمين المختصين للحكم على صلاحية فقراته الذي كان عدد فقراته (28) فقرة, ومن ثم تم استخراج الخصائص السيكومترية له عن طريق التطبيق على عينة التحليل الاحصائي و البالغة (260) من طلبة الدراسات العليا , و قد أصبح المقياس بصورته النهائية يتكون من (24) فقرة , قامت الباحثة بتطبيقه على عينة البحث البالغ عددها (400) من طلبة الدراسات العليا في جامعة كربلاء , , كما قامت الباحثة بتبني مقياس (Ashton & Lee 2008) للعوامل الستة الكبرى للشخصية وقد تم عرضه على مجموعة من المحكمين المختصين للحكم على صلاحية فقراته الذي كان عدد فقراته (60) فقرة , ومن ثّم تّم استخراج الخصائص السيكومترية له , و أصبح المقياس بصورته النهائية يتكون من ( 58) فقرة , قامت الباحثة بتطبيقه على عينة البحث .
وبعد الانتهاء من التطبيق استعملت الباحثة الوسائل الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات , بالاستعانة بالحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية , وبناءً على ما توصلت اليه الباحثة من نتائج البحث يمكن استنتاج ما يلي:
1- يمتلك طلبة الدراسات العليا بصوره عامة درجة مقبولة من التفكير التقديري ، وهذا يمثل مؤشرا إيجابيا يتمثل في غرس أسلوب تفكير ذو توجه انساني لطلبتنه من الأجيال القادمة .
2- لا يتأثر التفكير التقديري لدى طلبة الدراسات العليا بمتغيرات الجنس و التخصص و العوامل الشخصية .
3- يمتلك طلبة الدراسات العليا بصورة عامة سمات العوامل الستة الكبرى للشخصية لكن بنسب متفاوتة .
4- إن عامل التواضع _ الأمانة كان العامل السائد على العوامل الأخرى من عوامل الشخصية.
وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات وكما موضحة في الفصل الرابع .
5- الاستفادة من نتائج البحث الحالي في تصميم برامج إنمائية لزيادة الجانب التقديري في ستراتيجيات استخدام القدرات العقلية لفئات مختلفة من المجتمع .

Rp- The Appreciative Thinking and its Relation with Personal Six Biggest Factors to Hig.. pdf.

Abstract:
The current research aims at knowing:
1.The Appreciative thinking to higher studies students.
2.The personal six biggest factors to higher studies students.
3.The connected relation between the Appreciative thinking and the personal six biggest factors.
4.The differences of the connected relation between the Appreciative thinking and the personal six biggest factors according to the two variables: gender and specialization.
5.Participation percentage of the six biggest factors in the Appreciative thinking.
The current research is limited to higher studies students and for both genders ( males and females) and the specialization ( scientific, human) for the academic year 2021- 2022.
The final application sample composed of 400 higher studies students that were randomly chosen with appropriate distribution. In order to achieve the study aims, the researcher designed the Appreciative thinking standard relying on Lipman, 2003 model which was displayed on a group of specialized jury to test the reliability of its items. Then, its psychological characteristics were taken out through the application on the statistical analysis sample which was about 260 higher studies