اسم الباحث : زهـراء جمـال صبري أبو شكير
الكلية : كلية الادارة والاقتصاد
الاختصاص : علوم إدارة الاعمال
سنة نشر البحث : 2018
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
يهدف البحث الحالي إلى تحديد دور الاستقامة التنظيمية كمتغير معدل في تعزيز تأثير اخلاقيات العمل في الحد من الاستنزاف الشعوري للعاملين على وفق اراء عينة من الملاكات التدريسية في منظمات التعليم التربوي في محافظة كربلاء المقدسة . و قد جرى قياس أخلاقيات العمل استناداً الى أنموذج (ابراهيم،2010 ) المتكون من اربعة أبعاد هي (اخلاقيات الانشطة ،اخلاقيات الفرد، اخلاقيات القيادة،اخلاقيات البنى التنظيمية)، وجرى قياس متغيرالاستقامة التنظيمية استناداً الى أنموذج (Cameron et al. , 2004) المؤلف من خمسة أبعاد هي (التفاؤل التنظيمي ، الثقة التنظيمية، التعاطف التنظيمي، النزاهة التنظيمية ،المغفرة التنظيمية )، وجرى ، فيما تم اعتماد أنموذج (Demerouti et al. ,2010) لقياس الاستنزاف الشعوري وهو متغير احادي البعد .
و قد تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي بصورة رئيسة في عرض معلومات البحث وتحليلها وتفسيرها, كما استخدمت الاستبانة كأداة رئيسة في جمع بيانات ومعلومات افراد عينة البحث ، اذ جرى توزيع (210) استبانة على الملاكات التدريسية في المدارس عينة البحث .
ولأجل التحليل و المعالجة الاحصائية اعتمد البحث التحليل العاملي التوكيدي كأختبار بنائي أساسي لصدق المقاييس المعتمدة ومجموعة من المقاييس الاحصائية الوصفية و معامل ارتباط الرتب (Spearman) و نمذجة المعادلة الهيكلية (structural equation modeling) لقياس علاقات التأثير ، و التحليل المعدِّل (Moderation Analysis) و تحليل الانحدار المتعدد المتدرج لقياس علاقات التفاعل ،و قد استخدمت هذه الأساليب عن طريق البرامج الأحصائية (SPSS V.25 ; Amos V.23) .
وقد تم التوصل من خلال البحث الى استنتاجات عديدة كان أهمها ان متغير الاستقامة التنظيمية يُحسن و يدعم دور اخلاقيات العمل التي تعتمدها ادارات المدارس فعلياً في تقليل مستوى الاستنزاف الشعوري لملاكاتها ، وقد اختتم البحث بعدد من التوصيات المناسبة كان ابرزها ضرورة ايلاء ادارات المدارس المبحوثة اهتماماً أكبر للدور المعدِّل للاستقامة التنظيمية في العلاقة بين اخلاقيات العمل و الاستنزاف الشعوري والعمل على تعزيزه عن طريق التركيز على تطبيق ابعاد الاستقامة التنظيمية ميدانياً التي سوف تسهم في تحسين وتعزيز مستوى تأثير اخلاقيات العمل في الحد من الاستنزاف الشعوري لملاكاتها.
The Moderated Role Of Organizational Virtuousness In Enhancing The Impact Of Work Ethics In Reduce From The Emotional Exhaustion
The Current Research Aims At Determining The Role Of Organizational Virtuousness As A Moderated In Enhancing The Impact Of Business Ethics In Emotional Exhaustion Of Workers According To The Views Of A Sample Of Teaching Staff In The Private Education Organizations In The Holy Governorate Of Karbala. The Organizational Virtuousness Variable Was Measured Based On The Model (Cameron et al. , 2004), Composed Of Five Dimensions (Organizational Optimism, Organizational Trust, Organizational Compassion, Organizational Integrity, Organizational Forgiveness) Work Ethics Were Measured Based On The Model (Abraheem, 2010) Which Consists Of Four Dimensions (Activities Ethics, Individual Ethics, Leadership Ethics, Organizational Infrastructure Ethics), While The Adoption Of A Model (Demerouti et al. ,2010) To Measure The Emotional Exhaustion, A One-Dimensional Variabl.
The Analytical Descriptive Approach Was Adopted Mainly In The Presentation, Analysis And Interpretation Of Research Data . The Questionnaire Was Used As A Main Tool In Collecting Research Data And Information, As It Was Distributed (210) Questionnaire On Teaching Staffs In The Research Sample Schools.
For The Analysis And Statistical Treatment Of The Research Confirmatory Factor Analysis As Key Constructivism Test To Adopted Measures Validation , A Set Of Measures Of Statistical Descriptive , Rank Correlation Coefficient (Spearman), Structural Equation Modeling (SEM) To Measure Of The Impact Relationships , Moderation Analysis And Hierarchical Multiple Regression Analysis To Measure Of Interactive Relations, These Methods Have Been Used By Statistical Software (SPSS V.25 ; Amos V.23).
The Research Found Several Conclusions The Most Important That The Variable Of Organizational Virtuousness Enhancing And Supports The Role Of Work Ethics That School Administrations Effectively Reduce The Level From Emotional Exhaustion Of Their Staff. The Research Concluded With A Number Of Appropriate Recommendations. The Most Important Of These Was The Need To Give The Schools Administrations More Attention To The Modified Role Of Organizational Virtuousness In The Relationship Between Work Ethics And Emotional Exhaustion And To Strengthen It By Focusing On Applying The Dimensions Of Organizational Virtuousness In The Field Which Will Contribute To Improving And Enhancing The Level Of The Impact Of Work Ethics At The Limit Emotional Exhaustion Of Their Teachers .