الشخصية المتفائلة وعلاقتها بعقلية الأنماء لدى طلبة الدراسات العليا

رسالة ماجستير

اسم الباحث : هدى حبيب حمزة جاسم

اسم المشرف : رجاء ياسين عبد الله

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : علم النفس

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

أصبح من الضروري ان تهتم البحوث والدراسات التربوية والنفسية في الجوانب العقلية والشخصية
وان تنمية هذه الجوانب اصبح من اكثر المطالب الحاحاً في هذا العصر, لذا تناول البحث الحالي دراسة(الشخصية المتفائلة وعلاقتها بعقلية الانماء لدى طلبة الدراسات العليا) وتتمثل الشخصية المتفائلة Optimistic Personality))بانها النظرة الايجابية والاقبال على الحياة والاعتقاد بامكانية تحقيق الرغبات في المستقبل فضلا عن الاعتقاد باحتمال حدوث الخير او الجانب الجيد من الاشياء بدلا من حدوث الشر او الجانب السيء, أما عقلية الانماء( Growth Mindset)تتمثل بانها هي أحد انماط العقل الذي يمتلك افراده قدرات ومستوى ذكاء ومواهب متغيره وأنها سمات غير ثابتة قابلة للتطور والتعديل والتحكم بها, وتعد ( الشخصية المتفائلة وعقلية الانماء ) من الجوانب المهمة في حياة الطالب التي لابد من الاهتمام بها وتنميتها لدى المجتمع بصورة عامة والطلبة بصورة خاصة الذين يشكلون إحدى الشرائح المهمة في المجتمع ويمثلون العمود الفقري للمجتمع الذي يقع على عاتقه تقَدم المجتمع وتطوره وازدهاره ، ومن هنا يستهدف البحث الحالي بالتعرف على:
1- الشخصية المتفائلة لدى طلبة الدراسات العليا
2- عقلية الانماء لدى طلبة الدراسات العليا
3- العلاقة الارتباطية بين الشخصية المتفائلة وعقلية الانماء لدى طلبة الدراسات العليا
4- الفرق في العلاقة بين الشخصية المتفائلة وعقلية الانماء لدى طلبة الدراسات العليا تبعا لمتغيري الجنس (ذكر_ انثى)والتخصص(علمي_ انساني) والمرحلة (ماجستير_دكتوراة)
5-. التعرف على مدى اسهام الشخصية المتفائلة بالتنبؤ في عقلية الانماء
وتحقيقاً لاهداف البحث الحالي قامت الباحثة ببناء مقياس الشخصية المتفائلة على وفق نظرية (شاير وكارفر(scheier &carver 1987, واعتماد مقياس عقلية الانماء ل(كارول دويك Dwek,1990)وتم تطبيق الاداتين على عينة البحث البالغة (400)طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المتناسب من كليات جامعة كربلاء/ الماجستير والدكتوراه فقط من كلا الجنسين ( ذكور _اناث)ولكلا التخصصين ( علمي _انساني)وللعام الدراسي(2023-2022)،وتم استخراج القوة التمييزية لكل اداة بما يتلائم معها واستخراج ( الصدق الظاهري –صدق البناء) وتم التحقق من الثبات بالنسبة لاختبار الشخصية المتفائلة بطريقين هما: طريقة الفا كرونباخ وقد بلغ معامل الثبات ( 0,88) ومعادلة الاختبار واعادة الاختبار .

Rp-The optimistic personality and its relationship to the growth mentality of postgraduate students.pdf

It has become necessary for educational and psychological research and studies to focus on the mental and personal aspects
And that the development of these aspects has become one of the most urgent demands in this era, so the current research dealt with the study of (the optimistic personality and its relationship to the development mentality of postgraduate students). Desires for the future, as well as the belief in the possibility of the good or the good side of things occurring instead of the occurrence of evil or the bad side. Characteristics are not fixed and subject to development, modification and control. The (optimistic personality and development mentality) is one of the important aspects in the life of the student that must be taken care of and developed by society in general and students in particular who constitute one of the important segments of society and represent the backbone of the society in which they live. He is responsible for the progress, development and prosperity of society, and from here the current research aims to identify:
1- The optimistic personality of postgraduate students
2- The development mentality of postgraduate students
3- The correlation between the optimistic personality and the development mindset of postgraduate students
4- The difference in the relationship between the optimistic personality and the development mentality of postgraduate students according to the variables of gender (male-female) and specialization (scientific-human)
5- The difference in the relationship between the optimistic personality and the development mentality according to the stage (Master’s, PhD) among