تقويم محتوى كتب الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفكير الجانبي

رسالة ماجستير

اسم الباحث : حسن مهدي حسن الوزني

اسم المشرف : صلاح مجيد كاظم السعدي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : تربية/طرائق تدريس التاريخ

سنة نشر البحث : 2021

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الخلاصة

يهدف البحث الحالي إلى تقويم محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة ومدى تضمينها لمهارات التفكير الجانبي ، وتحدد مجتمع البحث الحالي بكتابي الاجتماعيات للصف الأول والثاني المتوسط في العام الدراسي ( 2020 ـ 2021 ) ، تأليف لجنة من وزارة التربية العراقية ، اذ جاء كتاب الاجتماعيات للصف الأول المتوسط بالطبعة الثاني للعام ( 2018 ) والمكون من (132 ) صفحة ، وقد أخضع الباحث المجتمع( الكتاب ) كُله للتحليل والبالغ عدد صفحاتة (113) صفحة محللة ، واستبعد الصفحات التي تناولت المقدمة وأسئلة نهاية كل فصل مع صفحة المحتويات والبالغ عددها (19) صفحة من عملية تحليل المحتوى ، فكانت النسبة المئوية للتحليل (86 %) ، وبلغ مجموع تكرارات مهارت التفكير الجانبي (493 ) تكرارا ً.

وجاء كتاب الاجتماعيات للصف الثاني المتوسط بالطبعة الثاني للعام ( 2019 ) والمكون من (140 ) صفحة ، وقد أخضع الباحث المجتمع( الكتاب ) كُله للتحليل والبالغ عدد صفحاته (118) صفحة محللة ، واستبعد الصفحات التي تناولت المقدمة وأسئلة نهاية كل فصل مع صفحة المحتويات والبالغ عددها (22) صفحة من عملية تحليل المحتوى ، وكانت النسبة المئوية للتحليل (84 %) ، وبلغ مجموع تكرارات مهارت التفكير الجانبي (501 ) تكرارا ً.

واتبع الباحث المنهج الوصفي ألتحليلي من خلال تطبيق أداة البحث المتمثلة في أداة تحليل المحتوى تحليل كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة وفق قائمة مهارات التفكير الجانبي ، التي تم اعتمادها في البحث ، وهي خمس مهارات متمثلة في : ( مهارة توليد ادراكات جديدة ، ومهارة توليد مفاهيم جديدة ، مهارة توليد أفكار جديدة ، ومهارة توليد بدائل (حلول ) جديدة ، ومهارة توليد إبداعات جديدة ) ، وقد تم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين ، وقد اجمع الخبراء والمحكمين على ملائمة وصلاحية تلك الفقرات مع إجراء بعض التعديلات والإضافات التي أشاروا أليها ، وكذلك تم التأكد من ثباتها وبذلك أصبحت الأداة جاهزة لقياس ما أُعدت لأجله .واعتمد الباحث في تفريغ وتكميم البيانات على شكل أرقام وجداول للتكرارات الواردة في كتابي الصف الأول والثاني المتوسط وفقاً للمهارات الرئيسة البالغ عددها (5) مهارات رئيسة ، ومهارات فرعية بلغ عددها (40) مهارةً فرعية ، وبعد أن تمت عملية التحليل تم التقويم .

وتم استعمال مجموعة من الوسائل الإحصائية للوصول إلى نتائج البحث ، باستعمال الرزمة الإحصائية (spss) واستعمال النسبة المئوية والتكرارات ومعادلة هولستي و مربع كاي .

وتوصل البحث إلى الآتي: –

أ ـ هناك تضمين لمهارات التفكير الجانبي في كتب الاجتماعيات للصف الأول والثاني المتوسط ولكن بنسب متفاوتة وغير متوازنة تختلف من مهارة لأخرى .

ب ـ في كتاب الاجتماعيات للصف الأول المتوسط هناك وفرة جيدة من مهارة توليد مفاهيم جديدة ، بينما هناك ضعف واضح في مهارة توليد أفكار جديدة في جميع فصول الكتاب .

ج ـ في كتاب الاجتماعيات للصف الثاني المتوسط هناك وفرة جيدة من مهارة توليد مفاهيم جديدة ، بينما هناك ضعف واضح في مهارة توليد إبداعات جديدة في جميع فصول الكتاب .

واستنادا لهذه النتائج تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات منها :

1 ـ ضرورة توجيه اهتمام المؤلفين والقائمين على تخطيط المناهج وأعدادها ، في الاعتماد على أنماط التفكير ومهاراتها بشكل عام ، ومهارات التفكير الجانبي بشكل خاص ، وجعله بمثابة قاعدة أساسية لتصميم وبناء المناهج الدراسية كافة .

2 ـ التأكيد على استعمال كل ما هو حديث من طرائق أو استراتيجيات حديثة من شأنها النهوض بمستوى الطلاب ألتحصيلي والفكري وتنمية مواهبهم بقصد أنتاج العديد من الحلول الإبداعية.

واقترح الباحث :

1 ـ إجراء دراسة تهدف إلى تقويم كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات التفكير الجانبي .

2 ـ إجراء دراسة تهدف إلى تقويم كتب الاجتماعيات للمرحلة الإعدادية في ضوء مهارات التفكير الجانبي .

Evaluating the content of social studies books at the intermediate stage in the light of lateral thinking skills

Abstract

The aim of the current research is to determine the lateral thinking skills that should be available in the content of social studies books at the intermediate stage. ..2-The research community and its sample The current research community was determined by the two social books for the first and second intermediate grades, for the academic year (2020-2021), written by a committee from the Iraqi Ministry of Education, and the social book for the first intermediate grade came in the second edition of the year (2018) and consisted of (132) pages, and the researcher subjected the community (the book ) All for analysis, which totaled (113) analyzed pages, and excluded the pages that dealt with the introduction and questions at the end of each chapter along with the contents page, which numbered (19) pages from the content analysis process, so the percentage of analysis was (86%).The social book for the second intermediate grade came in the second edition of the year (2019), and it consisted of (140) pages. (22) pages of the content analysis process, and the percentage of analysis was (84%).
3- search tool:
The researcher followed the descriptive analytical approach, by applying the study tools represented in the content analysis tool: analysis of social books for the intermediate stage according to the list of lateral thinking skills, which were adopted in the study, which are five skills represented in: (the skill of generating new perceptions, the skill of generating new concepts The skill of generating new ideas, the skill of generating new alternatives (solutions), the skill of generating new creations. Its validity was confirmed by presenting it to a group of experts and arbitrators, to verify its validity. The experts and arbitrators agreed on the appropriateness and validity of those areas with some modifications. And the additions they referred to. Thus, the tool is ready to measure what it was prepared for, depending on the apparent honesty, by presenting it to the experts and calculating its Stability.
4- Application of the too:
The researcher relied in emptying and quantifying the data in the form of numbers and tables for the repetitions contained in the books of the first and second intermediate grades according to the main skills, which numbered (5) main skills, divided into areas that numbered (40) areas or sub-skills.
5- Statistical means