دراسة تداولية للمناورة الاستراتيجية في رواية أجاثا كريستي (جريمة قتل في قطار الشرق السريع)

رسالة ماجستير

اسم الباحث : شيماء مهدي عليوي الكريطاوي

اسم المشرف : أ.م.د حيدر كاظم خضير بيرماني

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة الانكليزية وعلم اللغة

سنة نشر البحث : 2021

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

تحاول هذه الدراسة بيان المناورة الاستراتيجية التي تندرج تحت المجال العملي ، وقد تمَّ العثور على مناقشة نقدية وتطويرها من قبل Eemeren و .Houtlosser
ويكمن بيان مشكلة هذا البحث في كيفية التحقِيق في دراسة براغماتية للمناورة الإستراتيجية في أجاثا كريستيز (جريمة قتل في قطار الشرق السريع)، وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أنواع المناورات الإستراتيجية الموجودة في النص والتحقيق في أكثر أنواع المناورات الإستراتيجية انتشارًا. إضافة إلى ذلك تتبع هذه الدراسة أيضًا الأنواع الأكثر شيوعًا من اساليب الحوار المستعملة بشكل متكرر في تحليل اقتباسات مختارة من رواية الكاتبه الانكليزية (أجاثا كريستي) عام 1935 ، وإيضاح الحوار المتبادل بين شخصيات الرواية في المناقشة الجماعية ، وهل يتم الاحتفاظ بمثل هذا الحوار بشكل متكرر أو انتهاكه في البيانات قيد الفحص.
كذلك يُسلط هذا البحث الضوء أيضًا على الأساليب البلاغية الأكثر استعمالًا في المعلومات قيد التحقيق ، ولتحقيق أهدافها والتحقق من الفرضيات ، اتبعت هذه الدراسة بعض الإجراءات مثل: تقديم خلفية نظرية لدراسة المناورة الإستراتيجية والبحث في أنواع المناورات المستعملة في النص المحدد وتحليل البيانات نوعياً وكمياً باستعمال النموذج الانتقائي، كما تحدد أعمال الكلام لمعرفة أهميتها في مراحل المناورة الاستراتيجية قيد الدراسة أما أهم الاستنتاجات التي توصلت إليها هذه الدراسة كالآتي:
أولاً_ تمَّ العثور على معقولية المناورة الاستراتيجية وفعاليتها وهذه المعقولية هي السائدة في النص.
ثانيًا_ كثيرًا ما يتم استعمال فعل الكلام الجازم ذي الإمكانات الموضعية في رواية أجاثا كريستي.
ثالثًا_ كثيرًا ما يتم الاحتفاظ بأساليب الحوار في النص، ولا يتم استعمال الاساليب البلاغيه المتعلقة بالنص بشكل متكرر في جميع المراحل.
وتبعًا لمقتضيات الدراسة فقد ضمّت خمسة فصول. يلخّص الفصل الأول بيان مشكلة البحث واهدافه وفرضياته، واجراءاته ، وقيمته، ويقدِّم الفصل الثاني مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة للمناورة الاستراتيجية، أما الفصل الثالث فهو اعتبارات منهجية، والفصل الرابع مناقشة النتائج، ويتمحور الفصل الخامس حول الاستنتاجات والتوصيات والاقتراحات لمزيد من العمل البحثي.

A Pragmatic Study of Strategic Manoeuvring in Agatha Christie’s Murder on the Orient Express

Strategic Manoeuvring (SM) is subsumed under the pragmatic field. It has been found in a critical discussion and developed by Eemeren and Houtlosser.
The study investigate pragmatically SM in Agatha Christie’s Murder On the Orient Express. It aims to identify the types of strategic Manoeuvring that are found in the novel and show the most dominant type. This study also traces the most common types of topical potential frequently employed in the selected novel. It shows whether audience demand is frequently kept or violated in the data under scrutiny. This study also highlights the presentational device(s) most frequently employed within the data under investigation.
To achieve its aims and verify its hypotheses, this study follows some procedures like giving a theoretical background for the study of strategic manoeuvring and developing a model of data analysis by choosing 21 extracts and numbering them in the thesis. more specifically, this study investigates investigates the types of strategic Manoeuvring used in the selected text, analyzing data qualitatively and quantitatively using an eclectic Model. It also identifies strategic Manoeuvring and speech acts to know their importance in the stages of the strategic Manoeuvring under study.
The study leads to many conclusions. Firstly, the reasonableness and effectiveness as strategic manoeuvring are found in the text. The reasonableness of strategic manoeuvring is the most dominant one in the text. Secondly, an assertive speech act of topical potential is frequently employed in this novel. Thirdly, audience demand is frequently kept in the text. Presentational devices are not used frequently in the text in all stages.