اسم الباحث : علي عبد الكريم محي
اسم المشرف : عبد الفتاح جاسم زعلان
الكلمات المفتاحية : التسويق الدوائي , بناء العلامة التجارية
الكلية : كلية الادارة والاقتصاد
الاختصاص : ادارة الجودة
سنة نشر البحث : 2023
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
هدف البحث إلى معرفة مدى تطبيق أنشطة التسويق الدوائي من خلال أبعادها في المجتمع المبحوث من خلال عينة مختارة من قنوات الشركات الدوائية في محافظة النجف حيث قام الباحث بتوزيع الاستبانة إلكترونيا بعد عرضها على نخبة من الاساتذة المحكمين (الملحق رقم 2) واستخدم الباحث حزمة من البرامج الإحصائية التي اهتمت في إغناء الجانب العملي وقد توصل الباحث إلى جملة من الاستنتاجات اهمها (يتمتع التسويق الدوائي بأهمية كبيرة في قنوات التوزيع للشركات الدوائية، حيث يلعب دوراً هاماً في بناء العلامة التجارية) كما أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات كان أهمها أنه ينبغي من الشركات الدوائية وممثلية نقابة الصيادلة في النجف التركيز على التسويق الدوائي وأنشطته في المجتمع المبحوث لغرض بناء علامة تجارية ناجحة تعكس هوية الشركة وثقافتها وتعبر عن جودة وموثوقية المنتجات الدوائية وتزيد الثقة والاستقرار لدى المرضى وأصحاب القرار .حيث نتيجة للنمو السريع في السوق الدوائي العراقي وانفتاحه على الأسواق العالمية وازدياد عدد الشركات المنافسة , أصبح بناء علامة تجارية ناجحة هدفاً رئيسياً تسعى الشركات الدوائية لتحقيقه من خلال ممارسة أنشطتها المتنوعة في السوق الدوائي إذ إنها تعبر عن هوية الشركة وتعد مصدر ثقة واطمئنان للمرضى واصحاب القرار بالشراء وأن أحد أهم السبل لتحقيق هذا الهدف هي من خلال قنوات التوزيع التي تعتمدها الشركة في إيصال منتجاتها للمستهلك ومن هذا المنطلق انبثقت فكرة البحث و التي احتوت متغيرين رئيسيين حيث كان المتغير المستقل وهو التسويق الدوائي بأبعاده (المنتج الدوائي , السعر , التوزيع الدوائي , الترويج الدوائي ) ودوره في المتغير التابع وهو بناء العلامة التجارية بأبعادها (مواصفات العلامة التجارية , الوعي بالعلامة التجارية , تطوير العلامة التجارية ) من خلال مشكلة رئيسية مفادها (عدم وعي قنوات التوزيع للشركات الدوائية بأهمية التسويق الدوائي ومدى تأثيره في بناء العلامة التجارية في محافظة النجف الاشرف ؟ ).
الكلمات المفتاحية : (التسويق الدوائي , بناء العلامة التجارية ).
The Role of Pharmaceutical Marketing in Brand Building for The Company Analytical Research of the Opinions of a Sample of Workers in Pharmaceutic
The research aimed to know the extent of application of pharmaceutical marketing activities through its dimensions in the researched community through a selected sample of the opinion of channels of pharmaceutical companies in the province of Najaf, where the researcher distributed the questionnaire electronically after presenting it to a group of arbitrators (Appendix No. 2) and the researcher used a package of statistical programs that were interested in enriching the practical side and The researcher reached a number of conclusions, the most important of which is (pharmaceutical marketing has great importance in the distribution channels of pharmaceutical companies, as it plays a vital role in building the brand) , The researcher also recommended a set of recommendations, the most important of which was that the pharmaceutical companies and the representative of the Pharmacists Syndicate in Najaf should focus on drug marketing and its activities in the researched community for the purpose of building a successful brand that reflects the company’s identity and culture and expresses the quality and reliability of pharmaceutical products and increases confidence and stability among patients and decision-makers, the idea of the research which contained two main variables where the independent variable was It is pharmaceutical marketing in its dimensions (pharmaceutical product, price, pharmaceutical distribution, pharmaceutical promotion) and its role in the dependent variable, which is brand building in its dimensions (brand specifications, brand awareness, brand development)
Keywords (Pharmaceutical Marketing , Brand Building )