مستوى امتلاك مدرسي التاريخ في المرحلة الإعدادية لمبادئ التعليم المتمايز وعلاقتها بمهارات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر الطلاب

رسالة ماجستير

اسم الباحث : عمار حميد عبد المسعودي

اسم المشرف : صلاح مجيد كاظم السعدي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : تربية/طرائق تدريس التاريخ

سنة نشر البحث : 2021

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الخلاصة

يهدف البحث الحالي التعرف على مستوى امتلاك مدرسي التاريخ في المرحلة الإعدادية لمبادئ التعليم المتمايز وعلاقتها بمهارات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر الطلاب.

ولتحقيق هدف البحث، اتبع الباحث المنهج الوصفي، وعدد من الإجراءات منها تحديد مجتمع البحث الذي اقتصر على المدارس الثانوية والاعدادية النهارية الحكومية للبنين في المديرية العامة لتربية محافظة كربلاء المقدسة للعام الدراسي (2020 – 2021) والذي بلغ (3980) طالباً موزعين على (25) مدرسة.

اما عينة البحث الحالي فقد بلغت (400) طالباً موزعين على (5) مدارس وهي تمثل نسبة 10% من مجتمع البحث الحالي.

اعد الباحث اداتين الأولى مقياس مبادئ التعليم المتمايز بعد الاطلاع على مجموعة من الادبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بالمتغير الأول (مبادئ التعليم المتمايز) وتم التحقق من الصدق والثبات والقوة التميزية لهذا المقياس الذي تألف بصورته النهائية من (40) فقرة موزعة على أربعة مجالات وهي (المبدأ القانوني، والمبدأ التربوي، والمبدأ النفسي، والمبدأ الفلسفي)، وبدائل الإجابة بدرجة (كبيرة جداً، كبيرة، متوسطة، قليلة، قليلة جداً) واعطيت قيمة لبدائل الإجابة (1،2،3،4،5).

والاداة الثانية مقياس مهارات الاقتصاد المعرفي بعد الاطلاع على مجموعة من الادبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بالمتغير الثاني (مهارات الاقتصاد المعرفي) طور الباحث مقياس الجذيلي (2015) وتم التحقق من الصدق والثبات والقوة التميزية لهذا المقياس الذي تألف بصورته النهائية (41) فقرة موزعة على سبعة محاور وهي (محور مهارة القيادة التربوية الفاعلة، محور المهارة الشخصية للمدرس، محور مهارة التواصل والتفاعل التربوي، محور مهارة التوجيه والإرشاد المهني، محور مهارة التخطيط للتدريس، محور مهارة التفكير الإبداعي، محور مهارة تكنولوجيا المعلومات) وبدائل الإجابة بدرجة (كبيرة جداً، كبيرة، متوسطة، قليلة، قليلة جداً) واعطيت قيمة لبدائل الإجابة (1،2،3،4،5) .

وتم استخراج النتائج بالاستعانة بالرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(spss) واستعمل الباحث الوسائل الاحصائية (معامل ارتباط بيرسون ومعادلة الفا كرونباخ ومعادلة سبيرمان ومعادلة جتمان والاختبار التائي t.test لعينتين مستقلتين والوزن المئوي ومربع كاي) وبعد معالجة النتائج احصائياً توصل الباحث إلى النتائج الاتية:

1. يمتلك مدرسي التاريخ في المرحلة الإعدادية مبادئ التعليم المتمايز بمستوى متوسط.

2. يمتلك مدرسي التاريخ في المرحلة الإعدادية مهارات الاقتصاد المعرفي بمستوى متوسط.

3. وجود علاقة ارتباطية قوية طردية دالة ما بين مبادئ التعليم المتمايز ومهارات الاقتصاد المعرفي.

وبناءً على هذه النتائج قدم الباحث عدداً من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات المناسبة.

وأستنتج الباحث:

– يمتلك مدرسي التاريخ في المرحلة الإعدادية مبادئ التعليم المتمايز بمستوى متوسط.

وأوصى الباحث:

– أعداد دليل للمدرسين خاص بمبادئ واستراتيجيات التعلم الحديثة ومنها مبادئ واستراتيجيات التعليم المتمايز.

وأقترح الباحث:

– إجراء دراسة لمعرفة درجة تضمين محتوى المواد الاجتماعية لمهارات الاقتصاد المعرفي

The level of possession of history teachers in the preparatory stage of the principles of differentiated education and its relationship to knowledge economy skills from the student’s point of view

Abstract

The current research aims to identify:
The level of possession of history teachers in the preparatory stage of the principles of differentiated education and its relationship to knowledge economy skills from the student’s point of view
To achieve the search objectives, the researcher adopted the coming:
The researcher used the descriptive approach to being suitable and the nature of the present research to identify the level of hallmarks of history at the preparatory phase of the principles of distinctive education and its relationship to knowledge of cognitive economy from the point of view of students.
Building the scale of the principles of the FMS (from the preparation of the researcher) after proof of literature from theories and some previous studies and verified honesty, stability and excellence for this measure, which consisted on its final image of (40) paragraph distributed over four principles (The legal principle, educational principle, the psychological principle, the philosophical principle) and alternatives to the degree (very large, large, medium, very few, very few) as patch keys were (1,2,3,4,5).
Preparation of the skills of cognitive economy after proof of literature from theories and some previous studies and verified honesty, stability and strength of the excellence of this measure, which consisted of its final image of (41) paragraph distributed seven axes of skills (The axis of an active educational leadership skill, the axis of the personal skill of the teacher, the axis of the skill and educational interaction, the axis of the skill and professional guidance, the axis of the teaching planning skill, the axis of creative thinking skill, Axis Skill Information Technology) The patch keys for paragraphs (1,2,3,4,5).