أرشيف الموقع

فاعلية أداء السوق المالي والقطاع المصرفي في النمو الاقتصادي

عدّ الاقتصاديون القطاعين المالي والمصرفي من القنوات الرئيسة لعملية النموالاقتصادي نظرا لدورهما في تمويل المشروعات الإنتاجية، ولكون الأسواق المالية (Financial Markets) والمصرفية تمارس دوراً هاماً في الاقتصاد الوطني وتمثلان حلقة الوصل بين المدخرين والمستثمرين من خلال مؤسسات مالية متخصصة يجري فيها التعامل بإصدار أدوات الاستثمار الأسهم (Stocks) والسندات (Bonds) فهي توفر الفرصة للأرصدة الفائضة عن حاجة مالكيها لكي توضع في ...

أكمل القراءة »

دور حاضنات الأعمال في تنمية الصناعات الصغيرة في بلدان مختارة

يعدّ قطاع الصناعات الصغيرة احد النشاطات الحيوية والمهمة في الاقتصادات النامية والمتقدمة على حد سواء ، لكنه يواجه مشاكل متعددة منها ما يتعلق بضعف الامكانات المادية وصعوبة الحصول على التمويل ، والاخر يتعلق بتخلف الفن الانتاجي المستخدم في هذا النوع من الصناعات . وفي الاقتصاد العالمي الجديد الذي يشهد تحريرا للأسواق ، اخذت الصناعات الصغيرة تواجه مشاكل جديدة تتعلق بكثافة ...

أكمل القراءة »

قياس بعض مؤشرات النمو للاقتصاد العراقي للمدة ( 1980 – 2003 )

يعد موضوع دراسة النمو الاقتصادي لأي بلد في العالم من المواضيع الهامة والصعبة في ذات الوقت ، اذ ان أهميته تنبثق من ضرورة استمرار تطور وتائر النمو الاقتصادي واستدامته مع الزمن لأجل تحقيق أهداف التطور وتعزيز الرفاه الاقتصادي للعدد السكاني الحالي والمستقبلي . اما في العراق فان الموضوع شائك ومعقد من جوانب عديدة ، بعضها يعود لعهود سابقة والآخر منها ...

أكمل القراءة »

أثر الودائع في تنشيط عملية الاستثمار المصرفي

تحاول هذه الدراسة أبراز معالم مصادر التمويل ( الودائع ) لدى القطاع المصرفي ومدى أهميتها للمصارف والمودعين ولأقتصاد البلد . وأجريت هذه الدراسة على عينتين من المصارف العراقية والمصارف السعودية ذات القطاع الخاص وللمدة من 2000 – 2008 . بهدف معرفة المجالات الاستثمارية و المقارنة بين كلفة الودائع والعائد المتحقق عنها فضلاً على المقارنة بين البيئة المستقرة ( السعودية ) ...

أكمل القراءة »

حوكمة الشركات وأثرها في تحسين أداء منظمات الأعمال دراسة تطبيقية لعينة من الشركات الصناعية (المختلطة والخاصة) المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للمدة من 1999 إلى 2008

سعت هذه الدراسة إلى البحث في مفهوم حوكمة الشركات وأثرها في تحسين أداء منظمات الأعمال وقد اشتملت على أربعة فصول تضمن الفصل الأول : الدراسات السابقة ومنهجية البحث، فيما تضمن الفصل الثاني : الإطار النظري والمعرفي للدراسة واشتمل على ثلاثة مباحث، المبحث الأول : الحوكمة – آليات وضوابط، المبحث الثاني : الأداء في منظمات الأعمال، المبحث الثالث : العلاقة بين ...

أكمل القراءة »

العلاقة بين التحديات البيئية وخصائص القيادة الدبلوماسية العراقية واثرها في صنع القرارات الاستراتيجية (دراسة استطلاعية لأراء عينة من الدبلوماسين في وزارة الخارجية

تسعى هذه الدراسة إلى تناول عناصر التحديات البيئية ( المتغير المستقل ) (ضعف الاستقرار الأمني ، والاختلاف السياسي ، والاعتمادية الاقتصادية) وخصائص القيادة ( المتغير الوسيط ) {الإيمان بالنظام السياسي الجديد,والقدرة على الإقناع,والخبرة الدبلوماسية,والمظهر اللائق وحسن التصرف,التفكير الدبلوماسي,وضبط النفس(الصبر) } وأثرها في صنع القرارات الإستراتيجية( المتغير المعتمد ) وفقاً لعدد من المؤشرات المتمثلة بـ (أدراك المشكلة ,وتشخيص الأسباب للمشكلة , ...

أكمل القراءة »

أثر الخدمات المصرفية غير المربحة على الأداء المصرفي دراسة تطبيقية في عينة من المصارف التجارية الحكومية في العراق ( الرافدين –الرشيد )

تهتم هذه الدراسة بأثر الخدمات المصرفية غير المربحة على الأداء المصرفي ومدى تطبيقها في المصارف التجارية والحكومية العراقية في ظل التغييرات البيئية التي يشهدها البلد . وقد اختارت الباحثة المصرفين ( الرافدين والرشيد ) كونهما أكبر المصارف في الجهاز المصرفي الحكومي في العراق ولكونهما الدعامة الأساسية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والسياسي . وتعد عملية تقديم الخدمات المصرفية غير المربحة مهمة ...

أكمل القراءة »

ادارة المحفظه الاستثمارية لبعض شركات القطاع الخاص العراقية

تحاول هذه الدراسة أبراز معالم المحفظة الاستثمارية التي تعد من أكثر التنظيمات التي أخذت حيزاً هاماً في الدراسات الاستثمارية , واتخذت صيغاً وأشكالاً متعددة . وهذا يتطلب تحديداً دقيقاً لكافة عناصرها وأنواعها مع التركيز على بعض هذه الأنواع التي تتسم بأهمية خاصة في الاستثمار . وقد وقعت الدراسة في عدة فصول تناولت الجوانب النظرية والتطبيقية لإدارة المحافظ الاستثمارية وهي تنظيم ...

أكمل القراءة »

دور إستراتيجية المحيط الأزرق في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة

المستخــــــلــــص تسعى هذه الدراسة الى تناول دور إستراتيجية المحيط الأزرق ( المتغير المستقل ) بمؤشراتها وتمثلت بــ ( الاستبعاد ، التقليص ، الزيادة ، الابتكار ) في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة (المتغير المعتمد) وفقاً لأبعادها المتمثلة بــ ( الجودة ، الاستجابة للزبائن ، الكفاءة ، المقدرة الجوهرية ) . اذ ان خلق المحيطات الزرقاء يتطلب سوقاً جديداً بدلاً من ملاحقة ...

أكمل القراءة »

اثر تبني فلسفة التسويق الأخضر في تحسين الأداء التسويقي دراسة استطلاعية على شركة الفرات العامة للصناعات الكيميائية

تسعى هذه الدراسة الى تحليل ابعاد فلسفة التسويق الاخضر واثرها في تحسين الاداء التسويقي وقد اختار الباحث شركة الفرات العامة للصناعات الكيميائية الواقعة في محافظة بابل بوصفها احدى الشركات الناجحة والرائدة في صناعة المواد الكيميائية في القطر. ولأنها تسعى وبشكل مستمر للعمل على تقديم المنتجات التي تلبي احتياجات الزبائن ورغباتهم وتعمل على تقليل الاضرار البيئية. فقد اعتمدت الشركة التوجهات البيئية ...

أكمل القراءة »