تحاول هذه الدراسة أبراز معالم مصادر التمويل ( الودائع ) لدى القطاع المصرفي ومدى أهميتها للمصارف والمودعين ولأقتصاد البلد . وأجريت هذه الدراسة على عينتين من المصارف العراقية والمصارف السعودية ذات القطاع الخاص وللمدة من 2000 – 2008 . بهدف معرفة المجالات الاستثمارية و المقارنة بين كلفة الودائع والعائد المتحقق عنها فضلاً على المقارنة بين البيئة المستقرة ( السعودية ) ...
أكمل القراءة »أرشيف الموقع
حوكمة الشركات وأثرها في تحسين أداء منظمات الأعمال دراسة تطبيقية لعينة من الشركات الصناعية (المختلطة والخاصة) المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للمدة من 1999 إلى 2008
سعت هذه الدراسة إلى البحث في مفهوم حوكمة الشركات وأثرها في تحسين أداء منظمات الأعمال وقد اشتملت على أربعة فصول تضمن الفصل الأول : الدراسات السابقة ومنهجية البحث، فيما تضمن الفصل الثاني : الإطار النظري والمعرفي للدراسة واشتمل على ثلاثة مباحث، المبحث الأول : الحوكمة – آليات وضوابط، المبحث الثاني : الأداء في منظمات الأعمال، المبحث الثالث : العلاقة بين ...
أكمل القراءة »العلاقة بين التحديات البيئية وخصائص القيادة الدبلوماسية العراقية واثرها في صنع القرارات الاستراتيجية (دراسة استطلاعية لأراء عينة من الدبلوماسين في وزارة الخارجية
تسعى هذه الدراسة إلى تناول عناصر التحديات البيئية ( المتغير المستقل ) (ضعف الاستقرار الأمني ، والاختلاف السياسي ، والاعتمادية الاقتصادية) وخصائص القيادة ( المتغير الوسيط ) {الإيمان بالنظام السياسي الجديد,والقدرة على الإقناع,والخبرة الدبلوماسية,والمظهر اللائق وحسن التصرف,التفكير الدبلوماسي,وضبط النفس(الصبر) } وأثرها في صنع القرارات الإستراتيجية( المتغير المعتمد ) وفقاً لعدد من المؤشرات المتمثلة بـ (أدراك المشكلة ,وتشخيص الأسباب للمشكلة , ...
أكمل القراءة »أثر الخدمات المصرفية غير المربحة على الأداء المصرفي دراسة تطبيقية في عينة من المصارف التجارية الحكومية في العراق ( الرافدين –الرشيد )
تهتم هذه الدراسة بأثر الخدمات المصرفية غير المربحة على الأداء المصرفي ومدى تطبيقها في المصارف التجارية والحكومية العراقية في ظل التغييرات البيئية التي يشهدها البلد . وقد اختارت الباحثة المصرفين ( الرافدين والرشيد ) كونهما أكبر المصارف في الجهاز المصرفي الحكومي في العراق ولكونهما الدعامة الأساسية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والسياسي . وتعد عملية تقديم الخدمات المصرفية غير المربحة مهمة ...
أكمل القراءة »ادارة المحفظه الاستثمارية لبعض شركات القطاع الخاص العراقية
تحاول هذه الدراسة أبراز معالم المحفظة الاستثمارية التي تعد من أكثر التنظيمات التي أخذت حيزاً هاماً في الدراسات الاستثمارية , واتخذت صيغاً وأشكالاً متعددة . وهذا يتطلب تحديداً دقيقاً لكافة عناصرها وأنواعها مع التركيز على بعض هذه الأنواع التي تتسم بأهمية خاصة في الاستثمار . وقد وقعت الدراسة في عدة فصول تناولت الجوانب النظرية والتطبيقية لإدارة المحافظ الاستثمارية وهي تنظيم ...
أكمل القراءة »دور إستراتيجية المحيط الأزرق في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة
المستخــــــلــــص تسعى هذه الدراسة الى تناول دور إستراتيجية المحيط الأزرق ( المتغير المستقل ) بمؤشراتها وتمثلت بــ ( الاستبعاد ، التقليص ، الزيادة ، الابتكار ) في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة (المتغير المعتمد) وفقاً لأبعادها المتمثلة بــ ( الجودة ، الاستجابة للزبائن ، الكفاءة ، المقدرة الجوهرية ) . اذ ان خلق المحيطات الزرقاء يتطلب سوقاً جديداً بدلاً من ملاحقة ...
أكمل القراءة »اثر تبني فلسفة التسويق الأخضر في تحسين الأداء التسويقي دراسة استطلاعية على شركة الفرات العامة للصناعات الكيميائية
تسعى هذه الدراسة الى تحليل ابعاد فلسفة التسويق الاخضر واثرها في تحسين الاداء التسويقي وقد اختار الباحث شركة الفرات العامة للصناعات الكيميائية الواقعة في محافظة بابل بوصفها احدى الشركات الناجحة والرائدة في صناعة المواد الكيميائية في القطر. ولأنها تسعى وبشكل مستمر للعمل على تقديم المنتجات التي تلبي احتياجات الزبائن ورغباتهم وتعمل على تقليل الاضرار البيئية. فقد اعتمدت الشركة التوجهات البيئية ...
أكمل القراءة »القوانين الصوتية الكبرى في كتاب الرعاية لمكي بن أبي طالب القيسي (ت437هـ)
تعددت الدراسات لقوانين اللغة عامة، ولاسيما القوانين الصوتية، ولعل السبب هو ما تحمله من أهمية كُبرى في دراسة النسيج اللغوي، لأنّ المستوى الصوتي هو أول مستويات الدراسة اللغوية. والقوانين الصوتية كثيرة إلّا إنّ هذه الدراسة ركزت على أكبر ثلاثة قوانين وأعمها في اللغة، إذ إنّ هذه القوانين هي الأكثر انتشارًا، وشيوعًا، وتأثيرًا في اللغة. وقُسمت الدراسة على ثلاثة فصول مسبوقة ...
أكمل القراءة »أبعاد جودة الخدمة وتأثيرها في تحقيق رضا الزبون
اAbstract المستخلص تهدف الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين أبعاد جودة الخدمة ودورها في تحقيق رضا الزبون وهي (دراسة ميدانية في عينة من المنظمات المصرفية العراقية). بعد أن أدركت العديد من المنظمات المصرفية أن رضا الزبون يمنحها مسوغا” قويا” للبقاء والنمو, لذا فان عدم تمكنها من تحقيق ذلك الرضا , قد يجعلها عاجزة عن الاستمرار والمنافسة لمده طويلة , ...
أكمل القراءة »التقييم المكاني لأبراج الاتـصالات التابعة لوزارة الداخلية في محافظة بابل باستخدام نظم المعلومات الجغرافية
تناولت هذه الدراسة تحليل وتقييم خدمات أبراج الاتصالات التابعة لوزارة الداخلية في محافظة بابل، والبالغ عددها أربعة عشر برجاً، موزعةً على أربعة أقضية في المحافظة، فقد ضم قضاء الحلة أربعة أبراج، وقضاء المحاويل ثلاثة أبراج، وقضاء المسيب ثلاثة أبراج وقضاء الهاشمية أربعة أبراج. وتهدف الدراسة لتقييم الملائَمة المكانية والوظيفية لهذه الأبراج وفقاً للتوزيع المكاني للمؤسسات الأمنية، ومعايير التخطيط العالمية والمحلية ...
أكمل القراءة »