أرشيف الموقع

أحكامُ الاستِئذان فِي الفقه الإسلامِي

فبعد الانتهاء من هذا البحث؛ يمكن عرض النتائج التي تمخض عنها والتي تلخصت بالآتي: الاستئذان هو طلب الرخصة من مالكها على وجع مشروع. إِنّ الاستئذان حقّ مشروع كغيره من الحقوق وهو من الآداب التي أدب الله بها عباده؛ وعليه اتّفاق أهل العلم. الاستئذان من العقود بينما الإذن -غير المشروط- فهو من الإيقاعات. الإذن أعمّ من الاستئذان وأعم من التوكيل؛ لأنّ ...

أكمل القراءة »

الأحكام الفقهية المتعلقة بالقرآن الكريم عند الإمامية

إنّ محاولة قراءة الأحكام الفقهية الخاصة بالقرآن الكريم قراءة فقهية تجعلنا نقف أماممحاور كثيرة مستخلصين منها النتائج : 1 – إن مدار مس المحدث للقرآن الكريم هو المس الظاهر والباطن من الجسد . 2- إن الحرمة تخص بمس المنسوخ حكمه من القرآن الكريم دون المنسوخ تلاوته خاصة. 3- إن حرمة اللمس لا تُحدد بوقت بل تمنع ابتداء و أستدامة . ...

أكمل القراءة »

الحركة الفقهية في كربلاء محمد الشيرازي (ت 1422 ه) انموذجا

إنّ محاولة قراءة (الحركة الفقهية في كربلاء محمدالشيرازي(ن1422ه) (قدس سره) أنموذجاً ) تجعلنا نقف أمام محاورعدة مستخلصينمنها النتائج الاتية: ١_إن كريلاء المقدسة أصبحت مركزا علمياً منذ أن قدم إليها الإمام الحسين عليهالسلام فأنشأة الحوزات العلمية بجنب قبره الشريف . 2_ وأسس الإمام الصادق (ع) حوزة في كربلاء مطلع القرن الثاني هجري فأقبل الفقهاء والمحدثون والعلماء  وبعد وفاة الإمام الصادق (ع) ...

أكمل القراءة »

الأسس المنهجية في دراسة أحاديث الأحكام -كتاب الحبل المتين أنموذجا-

١- إنه كان يذكر عدد الأحاديث (الروايات) الواردة في كل باب وانه لا يذكرالسند كاملاً اعتماداً على مصادره الأصلية من الكتب الأربعة وغيرها وهو مؤشريستحق الإشارة. فالاختصار كان نسخة مميزه لعصره العلمي . 2- ‏ إنه بين الأسس التي اعتمادها في بيان قيمه الرواية فيقول حديث قدسي.صحيح .ضعيف.مقبول .معتبر .اي انه قدم للفقيه المستنبط خلاصة تقويمية للوصف الرواياتي المثالي لكل ...

أكمل القراءة »

الإنحراف عن أحكام وقواعد الحرب في الشريعة الإسلامية الابادة الجماعية إنموذجآ

لم تكن جريمة الإبادة الجماعية في المجتمع المسلم منبثقة من قواعد شرعيةسنتها الشريعة الإسلامية» وانما هي انحرافات فكرية وشطحات عقائدية امتاز بهاأفراد ومجموعات متطرفة انتهجت التكفير منهجاً لتحقيق مآربهم ونزواتهم» دون وازعمن دين وخلق .وقد خلصت من هذا البحث الى النتائج الآتية: * ان اّلحرب المشروعة في الإسلام مقيدة بقيدين رئيسين هما:أنْ تكون الحرب في سبيلالله وطاعته؛ وأنْ لايصاحبها اعتداء ...

أكمل القراءة »

تفسير اللفظ القرأني فيما روي عن أئمة أهل البيت دراسة موازنة

  وموضوع تفسير النص القرآني عند أهل البيت ١ (ع) هم أول من أسس واهتم في هذا انمجال بعد رسول الله (ص) ويمكن أن نوجز أهم ما توصل إليه البحث في ضوء النقاط الآتية: ١. نحا أهل البيت بالتفسير احياناً نحو المجاز على غير النظرة المعهودة من النظر إلى الألفاظ بوصفها حقائق فكان هذا السلوك التفسيري رافداً من روافد فهم ...

أكمل القراءة »

مفهوم الأجواء في الشريعة الاسلامية -دراسة تحليلية-

أحمد الله تعالى واثني عليه أن يَسّر لي إكمال هذه الرسالة والصلاة والسلام على خير الأنام ابي القاسم وبعد؛ فما يلي أهم النتائج التي توصلت إليها: 1) إن المسلمين هم أول من حاول الطيران وجربه بشكل عمليء وخير مثال عباس بن فرناس. 2 إن الدولة لها السيادة على مجالها الجوي الذي يغطي أراضيها ومياهها الإقليمية. 3) من الناحية الواقعية لا ...

أكمل القراءة »

توظيف كلام الإمام علي (عليه السلام) في فهم النّص القرآني

بعد هذه الوقفة المباركة مع كلام الإمام علي (ع) عبر فصول البحث التياشتملت على خطبه وأدعيته وأحاديثه (4هل:) فقد أسفرت هذه الوقفة عن مجموعة نتائجالتي متت عُصارة الجهد المتواضع الذي جُمِعَ في صفحات هذه الرسالة .ولعل من أهم تلك النتائج ما يتمثّل بالنقاط الآتية : عبر الإمام عن مبادئ العقيدة الإسلامية أصدق التعبير ؛ فأوضح بعضًا منالصفات الإلهية التي تحار ...

أكمل القراءة »

أحكام النفي والتهجير (دراسة في الأسباب والأثار والنتائج)

بعد أن اتممت مسيرتي في هذا البحث وبتوفيق من الله سبحانه وتعالى يمكن الخروج بالنتائج الاتية : ١-ثبت ومن خلال البحث أن التعليل القرآني للعقوبة النفي هو حفظ النظام العام وتطهير المجتمع من الفاسدين الذين يسعون للإخلال بأمن المجتمع وسلامته. 2-أن النفي والتهجير بوصفهما حكمان شرعيان ثبتت حكمة تشريعهما من خلال قيام النبي (صلى الله عليه واله وسلم) والإمام علي ...

أكمل القراءة »

المنهج الفلسفي في تفسير القرآن الكريم صدر الدين الشيرازي (انموذجا)

من أهم النتائج التي توصل إليها البحث   : ١- إنّ الراجح جواز دراسة الفلسفة و الاشتغال بها ، بل لا غناء عنها ، وقد تحرم بالعارض ،وكذلك استخدامها في تفسير القرآن الكريم ،إذ المنهي عنه خصوص منهج التفسير بالرأيوالفارق بينه وبين المنهج الفلسفي كبير ، كالفرق بين التفسير بالدليل وعدمه. 2  -أنّ صدر المتألهين تأثر ببعض العلماء المتقدمين عليه ،تأثراً ...

أكمل القراءة »