أرشيف الموقع

الشَّواهد القرآنيّة في غُرر الفوائد ودرر القلائد للشريف المرتضى (ت 436 هــ) دراسة بلاغية

الخلاصة لقد كان أستعمل المرتضى اللفظة القرآنية قريباً من استعمالها من النص القرآني , وحسب السياقات التي وردت فيها, أو عن طريق مجموعة سياقات ودلالات لبعض الآيات القرآنية ليستمد منها صورة لمعنى هذه اللفظة أو غيرها , وفي نص آخر نلاحظه يمتص المعنى لعدة آيات قرآنية تشير إلى مجموعة من الأمور, قد أشار إليها القرآن الكريم ونرى عن طريق الدراسة ...

أكمل القراءة »

خطب الجهاد عند الإمام علي (عليه السلام) دراسة حجاجية

الخلاصة لقد أثرت التغيرات الفكرية والفلسفية في القناعات البحثية مما أثر في إنتاج مناهج التحليل وتبنيها مهمة قراءة النصوص وتوضيح الأفكار , وما حدث من تداعيات بعد موجة الحداثة التي طرأت على مناهج وآليات التحليل , أثرت ايما تأثير في بنية التفكير وتقنيات التحليل , إذ كان من أهم تلك التداعيات التي حصلت في التفكير هو طرائق التفكير بالخطاب بعد ...

أكمل القراءة »

التلازم في القرآن الكريم دراسة تفسيرية

الخلاصة ﴿قُلِ الحَمْدُ لِلَّهِ وسَلامٌ عَلى عِبادِهِ الَّذِينَ اصْطَفى﴾ وسلام على النبي المصطفى وآله الشرفا وصحبه ومن اقتفى اما بعد : قال أمير المؤمنين عليه السلام: عليكم بكتاب الله فانه الحبل المتين، والنور المبين، والشفاء النافع، والري الناقع، والعصمة للمتمسك والنجاة للمتعلق، لا يعوج فيقوم، ولا يزيغ فيستعتب ولا تخلقه كثرة الرد، وولوج السمع من قال به صدق، ومن عمل ...

أكمل القراءة »

الأضرار المعنوية على الأسرة وسبل رفعها دراسة فقهية مقارنة مع القانون

الخلاصة الضرر أحد أركان المسؤوليّة التقصيريّة وهو الأذى الذي يلحق بالشخص في ماله أو جسده أو عاطفته وشعوره , وتلتقي التشريعات المتنوّعة في وجوب تحقيق الضرر الذي يسببّه الفعل الضار ليصار المضرور عمّا أصابه من ضرر . والضرر نوعان أحدهما ماديّ يصيب الشخص في ذمّته الماليّة أو جسده ,و آخر معنويّ يصيب في عاطفته وشعوره , وقد يلتقي الضرران كنتيجة ...

أكمل القراءة »

تقاربات الرازي الكلامية مع الإمامية في تفسير مفاتيح الغيب

الخلاصة: الحمد لله على نعمائه كلها والصلاة والتسليم على النبي العظيم محمد وعلى اله الطاهرين واصحابه الميامين وبعد: تناولنا في هذه الدراسة مفهوم المقاربات الكلامية وموقعها في الكتاب والسنة وعرضنا الى نشاة علم الكلام الاسلامي والمدراس الكلامية المنبثقة عنه وهم الامامية والاشاعرة وعرضنا لاهم المقولات الكلامية التي يتبنونها والتي تشكل المرتكز العقدي لدى كل فرقة وقمنا بتطبيق منهج المقاربة الكلامي ...

أكمل القراءة »

فقــه المناظــرات والجــدل – عرض وتحليل –

الخُلاصَة مِنْ جملة المسائل التي تقع محلَّاً لابتلاء المكلَّفين وبكثرة، في الماضي والحاضر، مسألة شرعيَّة المناظرات والمجادلات، التي تقع بين أرباب الفنون والعلوم والتخصصات، بل بين عامَّة النَّاس، حتَّى من غير المختصِّين، وما يتعلَّق بها من أحكام وتفاصيل، وما يرافق تلك المناظرات والمجادلات منْ خروج عن الأحكام الإسلامية الواجب مراعاتها، حتَّى أصبح الناس يناظرون ويجادلون بسبب أو بدونه، وفي مختلف ...

أكمل القراءة »

توظيف القواعد الأصولية في تفسير النصِّ القرآني عند الإمامية – عرض وتحليل

الخلاصة لمّا كان طلب تفسير القرآن و تأويله واجباً، كان لابدّ من بيان الموارد والعلوم التي يستمد منها علم التفسير، وقد بيّن العلماء أنَّه ينبغي لِمَن أراد أن يُقدِم على تفسير كتاب الله تعالى أن يكون محيطاً بعلومٍ شتّى تساعده على الخوض فيه بل وجعلوها شروطاً لابدّ أن تتوافر في المفسِّر. وعلم الأصول هو الآلة والأداة التي لابدّ أن يتسلّح ...

أكمل القراءة »

التفسير الموضوعي والتفسير البنائي – موازنة وتحليل

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وآله الطيبين أما بعد فقد تناول البحث نوعين من التفسير هما التفسير الموضوعي والتفسير البنائي اللذان ظهرا في القرن الماضي قائمين على جذور مهمة تعود إلى صدر الإسلام وقد استفاد كل منهما من الثروة التفسيرية الكبيرة التي تتمثل في ما بين أيدينا من تفاسير اتخذت الشكل التجزيئي الترتيبي. وبعد ...

أكمل القراءة »

الأثر الإسلامي في أدب الطفل -أشعار مجلات العتبات المقدّسة في العراق اختيارًا-

الخلاصة إنَّ هذه الدراسة الموسومة بـ(الأثر الإسلامي في أدب الطفل – أشعار مجلات العتبات المقدسة في العراق اختيارًا-) تحاول رصد هذا المؤثر في المتن المختار بهدف تعيين أبعاده وتحديد مفاصله؛ للكشف عن قيمه المضمونية والتعبيريّة، وقد اشتمل البحث على ثلاثة فصول: درس الأول منها المرجعيات المكوّنة للخطاب بوصفها مرتكزه الذي يستند إليه، أمّا الفصل الثاني فكان دراسة تحليليّة لمضامين المتن ...

أكمل القراءة »

الأثر القرآني في كتاب روضة الأزهار وبهجة النفوس ونزهة الأبصار لأبي علي الحسن القرطبي (ت602ه)

الخلاصة الأثر هو ما يُرى بعد اختفاء المؤثر اي صاحب الأثر وتشير كلمة الأثر في النص الأدبي شعرا كان أم نثرا هو التأثر في كلام أو حدث ينعكس على قوله. فالأثر القرآني هو ما يشير بالتصريح أو التلميح الى كلمة او آية قرآنية كريمة. وقد كثر هذا النوع من الأدب عند الزهاد فنراه واضحا وجليا في نتاجاتهم الأدبية فقد لجأ ...

أكمل القراءة »