في خِتام البَحث توصّل الباحث الى نتائج وتوصيات وكما يأتي: أولا: نتائج البحث نشأ الفهم الاجتماعي للنص مع نزول القرآني إذ ورد الخطاب القرآني في كثير من المواضع بلغة عرفية اجتماعية . أول من مارس الطريقة العرفية من الفهم الاجتماعي بعد نشأتها في النص القراني هو الرسول الأكرم وأئمة أهل البيت وبعض الصحابة الاجلاء وذلك واضح في كثير روايات السنة ...
أكمل القراءة »أرشيف الموقع
المتابعات والشواهد في روايات أهل البيت (عليهم السلام)دراسة تحليلية
بعد هذه الجولة العلمية في موضوع هذه الرسالة لا بد لي أن أذكر في نهاية المطاف أهم النتائج التي توصلت إليها: ١ – نجد إنّ سعة انتشار الخبر الضعيف لا يقتصر على الصحابة- كما هو الحال عند الجمهور- إنما يتسع لكل من روى عن المعصوم من طبقة الصحابة نزولاً إلى آخر الرواة من المعصومين (عليهم السلام) كون السنة الشريفة قد ...
أكمل القراءة »دلالة نظرية حق الطاعة وقبح العقاب بلا بيان في تعيين وظيفة الشاك دراسة تحليلية
في ختام البَحثْ توصّل الباحث الى نتائّج وتوصيات وكما يأتي: أولاً: نتائج البحث 1 -أَدَتْ الشكوكٌ التي أثارها بعضٌ الأصوليين حول مُعارضّة نظرية(قْبّح العقاب بلا بيان) بوجوب دفع الضّررالمُحتمل إلى تقييد في عمل النظريتين لأنَّ دفع الضّررٍبذاته بيان. 2-إِنَّ العقل وإن اخْتُلِفت في أصلٍ مُدرَكاتِه أو تحديدِه لملاكات الأحكام إلآ أنَ ّالرأيَ الأشهر للأصوليينَ هو قابليتُه وقدرته على تحديد ملاكات ...
أكمل القراءة »الفقه الجنائي في قضاء الامام علي (عليه السلام ) وأثره في بناء الدولة الأسلامية
بعناية الله وتوفيق منه عز وجل انهينا بحثنا (١ الفقه الجنائي في قضاء الإمام علي(ع) وأثره في بناء الدولة الإسلامية )) لذلك يَحسنُ بنا مُراجعة ما قدّمناه لنستخلص منه أهمّ ما تَوصّلنا اليه من نتائج وتوصيات: أولا: النتائج بَيّن أميرٌ المؤمنين ( ع) أنّ القضاءً مهمة صعبة؛ وذلك لتعلّقه بحياة النّاس وحقوقهم وإقامة العدل والمُساواة بينهم ولا تتحقق هذه الغاية ...
أكمل القراءة »الفلانيات في الحديث الشريف الجامع الصحيح للبخاري -انموذجا-
فبعد جولة في أعماق التاريخ ومعايشة لمراحل بزوغ الإسلام وتصفح الأحداث التي مرّ بها الاستعمال الاصطلاحي وتتبع الفلانيات في متون وأسانيد الروايات والبحث في مفهومها ونشأتها واعتبارها ودواعيها واستعمالها ساغ للبحث في مطافه الأخيرأن يشير إلى النتائج التي جُنيت من هذه الرسالة والتي نأمل أن تؤدي الغرضالذي من أجله اختير عنوان “الفلانيات في الحديث الشريف”. وهي دعوة من خلالها للتمسك ...
أكمل القراءة »التفسير التحليلي دراسة في المناهج والأيات سورة الطلاق (انموذجا)
بعد الدراسة والبحث في طيات المدونات التفسيرية وكتب اللغة ومدونات البلاغةوالأصول والنحو وعلوم القرآن وبحمدالله أولاوأخرا وبفضله سبحانه استطاعت الباحثة في أنْ تتوصل إلى مجموعة من الثمرات التي يمكن تلخيصها على النحو الآتي: 1-إنّ التفسير التحليلي يعد المسلك البياني للنص القرآني الذي لا غنى لأي مفسّر منه قط ؛ فمن أراد فهم كلام الله ومراده من الآيات القرآنية لا بدّ ...
أكمل القراءة »الخطاب السياسي في المنظور القرآني دراسة في المناصب الإلهية والدنيوية
لكل بحث جملة من النتائج تعد الاختزال للبعد المعرفي والرؤية العلمية لمظانٌ البحث وقد خرج الباحث بماقدّمه من البحث بجملة من النتائج يراها تتلاءم وما أمكن التوصّل إليه وهذه النتائج على النحو الآتي: ١-إنْ إرساء مسائل تعمل على إدارة المجتمع وتسيره بنظام محددٍ يوحي إلى سياسة ما وهو مفهوم تمليه فطرة الإنسان في الإقرار به فإذا كان التنظيم لا يبتعد ...
أكمل القراءة »أحكامُ الاستِئذان فِي الفقه الإسلامِي
فبعد الانتهاء من هذا البحث؛ يمكن عرض النتائج التي تمخض عنها والتي تلخصت بالآتي: الاستئذان هو طلب الرخصة من مالكها على وجع مشروع. إِنّ الاستئذان حقّ مشروع كغيره من الحقوق وهو من الآداب التي أدب الله بها عباده؛ وعليه اتّفاق أهل العلم. الاستئذان من العقود بينما الإذن -غير المشروط- فهو من الإيقاعات. الإذن أعمّ من الاستئذان وأعم من التوكيل؛ لأنّ ...
أكمل القراءة »الأحكام الفقهية المتعلقة بالقرآن الكريم عند الإمامية
إنّ محاولة قراءة الأحكام الفقهية الخاصة بالقرآن الكريم قراءة فقهية تجعلنا نقف أماممحاور كثيرة مستخلصين منها النتائج : 1 – إن مدار مس المحدث للقرآن الكريم هو المس الظاهر والباطن من الجسد . 2- إن الحرمة تخص بمس المنسوخ حكمه من القرآن الكريم دون المنسوخ تلاوته خاصة. 3- إن حرمة اللمس لا تُحدد بوقت بل تمنع ابتداء و أستدامة . ...
أكمل القراءة »الحركة الفقهية في كربلاء محمد الشيرازي (ت 1422 ه) انموذجا
إنّ محاولة قراءة (الحركة الفقهية في كربلاء محمدالشيرازي(ن1422ه) (قدس سره) أنموذجاً ) تجعلنا نقف أمام محاورعدة مستخلصينمنها النتائج الاتية: ١_إن كريلاء المقدسة أصبحت مركزا علمياً منذ أن قدم إليها الإمام الحسين عليهالسلام فأنشأة الحوزات العلمية بجنب قبره الشريف . 2_ وأسس الإمام الصادق (ع) حوزة في كربلاء مطلع القرن الثاني هجري فأقبل الفقهاء والمحدثون والعلماء وبعد وفاة الإمام الصادق (ع) ...
أكمل القراءة »