أرشيف الموقع

احكام الاستئذان في الفقه الإسلامي – (دراسة مقارِنة)

إنَّ من نِعم الله تعالى على العباد أَنْ جعل لهُمٌ العُلُومَ وسيلة لطاعته والتقرب إليه رُلفى» وحَضَّهُم على السعي إليهاء والتحصن بأسوارهاء والتجمّلٍ ببرجدهاء والتطيب بأريجهاء ولا شك في أنّ السعيَ لكسب العلوم النافعة» هو من أَجَلَ الأعمالٍ وأشرفهاء وعلوم الفقه في الدين هي من أشرف تلك العلوم وأسماها؛ لما لها من سمات الرفعة والرقيّ بالإنسان إلى المراتب السامية التي ...

أكمل القراءة »

معالم النهضة الحسينية وأحكامها الشرعية

تحظى النهضة الحسينية بأهمية بالغة في مجال البحثء, ولا سيما البحث الفقهي – فإنّ هذا البحث يعد في غاية الأهمية بالنسبة للفقيم – ؛ لأنها حافلة بموضوعات متعددة» لذا يجب تحديدها وتشخيص مباحثهاء فإذا ما أجريت دراسة دقيقة يمكن من خلالها أن تؤول الكثير من الإختلافات , وتقريب وجهات النظر داخل المجتمع الإسلاميء وزيادة الوعي بالواقع» ومن خلال هذه الدراسة ...

أكمل القراءة »

تفسير اللفظ القرآني فيما روي عن أئمة اهل البيت (ع) – دراسة موازنة

   قد بات واضحاً أن تفسير القرآن الكريم -بوصفه مصدراً للتشريع الإسلامي في كل أبعاده قائمٌ على نظمه؛ ونظمه مرتبط بلغته» فاللغة ‏ إذاً – بابٌ رئيسسٌ لتفسير النص القرآنيءولأن اللغة عامل أساساً لبيان مفاهيم القرآن الكريم بأصولها وفروعها اعتمد عليها المفسرون من صدر الإسلام إلى يومنا هذاء فلذلك تمكنا في هذا البحث أن نصل إلى درجة فهم الص القرآني ...

أكمل القراءة »

الإنحراف عن أحكام وقواعد الحرب في الشريعة الإسلامية – الابادة الجماعية انموذجاً

لم يتأخرالإسلام عن ركب الحضارة الإنسانية كما يدعي المتطرفون من منتقديه» فقد سبق التشريع الإسلامي كل التشريعات الوضعية في مختلف المجالات الإنسانية» وبرزأكثر في بيان حقوق الإنسان في الحربء كما هو الحال في السلم. ولأنَّ الحرب سْنّة من سنن الاجتماع البشري -مع أن اللازم الحيلولة دون وقوعها-ومظهر من مظاهر العنف الناشئة عن الصراع البشري.والمستخدم فيها كل أنوا ع القوة لتحقيق ...

أكمل القراءة »

مباني أحكام مستحدثات الحج عند الإمامية

ان قوانين الشريعة كفيلة بتغطية كافة المواقف العملية بالمعنى الأعم (الأحكام الأجتهادية) وانها قادرة على أدارة الدولة المدنية إذا ما طبقت بالوجه الصحيح فهي تمتاز بالمرونة القادرةعلى استيعاب تفاعلات الحياة ومواكبة التطور وصالحة لكل زمان ومكان. تبين من خلال البحث ان مصادر التشريع واحدة وآليات الاستنباط واحدة الا ان المواضيع تغيرت أي أن منهج الاستنباط والخطوات التي يلزم على الفقيه ...

أكمل القراءة »

المعاني المردّدة في القرآن الكريم وآليات ترجيحها بين المفسرين والفقهاء

ومن أبرز النقاط التي توصل لها البحث هي : المعاني المرددة : لفظ مستحدث جامع للألفاظ التي تحتمل أكثر من معنى بسبب الوضع أو الاستعمال وهو يشمل المشترك كونه محتملاً لمعان عدة مختلفة وكذلك المجاز كونه مردداً بين معناه الحقيقي و المجازي؛ وكذلك شمول المعاني المرددة للتخصيص والنقل . إن السبب الرئيس لتردد الفهم هو احتمال اللفظ أكثر من معنى ...

أكمل القراءة »

جواهر القران في علوم الفرقان للسيد محمود بن محمد العلوي الفاطمي الحسني الحسيني الحافظ التبريزي (دراسة وتحقيق)

لقد توصّل إلى البحث إلى بعض النتائج . وهي كما يأتي: 1 – يرى الباحث أنّ للدراسات القرآنية . وخصوصاً المتعلقة بعلم القراءات ‏- مجالاً كبيراً للدراسة والتحقيق وعلى الخصوص بالنسبة للقراءات المنسوبة لأئمة أهل البيت عليهم السلام ففي هذه القراءات علمٌ جمٌ. 2- هناك قراءات لعلماء في اللغة والتفسير والقراءة أمثال ابن شنبوذ البغدادي(ت 328 ه) وابن مقسم البغدادي ...

أكمل القراءة »

الارادة والطلب وأثرها في الاستنباط الفقهي دراسة تحليلية

بعد هذا العرض لموضوع (الإرادة والطلب في الأمر والنهي وأثرهما في الاستنباط الفقهي). خلص الباحث إلى النتائج الآتية: إنّ علومَ الشريعة الإسلاميّة متداخلةٌ فيما بينها وإنّ علمَ أصول الفقه امتزج منذ نشأته بعلوم الشريعة الأخرى. اتفقت جميع المدارس الإسلاميّة على أنّ الإرادة من صفاته تعالى والمرية من أسمائه وقد أجمعث على تقسيم الإرادة الإلهيّة إلى إرادة تكوينيّة وارادة تشريعيّة. إنّ ...

أكمل القراءة »

المباني الفقهية للتكفير في الفكر السلفي وأثره على الواقع المعاصر

بعد أن خاض الباحث غمرات بحثه هذا توصل الى مجموعة من النتائج والتوصيات أمكن إجمالها في النقاط الآتية: أولا: النتائج: السلفية: هي فكر وتيار اسلامي قام على اساس المذهب الحنبلي نشط وتطور على يد ابنتيمية الحراني الذي غذاه بأفكاره المتطرّفة ليتمكّن من الوقوف في عهد محمد بن عبدالوهاب الذي رسم الدولة السلفية الوهابية بعد التحالف السياسي الديني الذي عقده في ...

أكمل القراءة »

الملامح الأخلاقية في الاقتصاد الاسلامي دور الحاجة في توزيع مابعد الانتاج (أنموذجا)

توصلت الباحثة بعد خوضها في الملامح الأخلاقية في الأقتصاد الأسلامي الى جملة من النتائج وهي: 1-أن الاقتصاد الإسلامي يتفرد عن جميع الأنظمة الوضعية فهو يربطا الاقتصاد بالأخلاق؛ ولا يكاد تنفك الأخلاق عن الاقتصاد في جميع المعاملات الاقتصادية والتيمن اهم شروطها هي الصفة الأخلاقية. 2- أن التطبيقات العملية للاقتصاد الإسلامي كانت تدعو الى محاربة الظواهر غيرالأخلاقية وذلك لأنشاء مجتمع إسلامي مترابط ...

أكمل القراءة »