اسم الباحث : خمائل كامل محمد الطائي
اسم المشرف : اكرم محسن مهدي الياسري عادل عباس عبد حسين الجنابي
الكلمات المفتاحية : رأس المال الاستراتيجي ,الوضوح الاستراتيجي , الاداء الريادي , شركة الاتصالات المتنقلة في العراق (اَسيا سيل) .
الكلية : كلية الادارة والاقتصاد
الاختصاص : فلسفة في علوم ادارة الاعمال
سنة نشر البحث : 2022
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
تهدف الدراسة بصورة أساسية الى تحديد الدور التفاعلي ( المُعدِّل ) للوضوح الاستراتيجي بأبعاده الفرعية في العلاقة بين رأس المال الاستراتيجي والاداء الريادي على مستوى العينة من جميع فروع شركة الاتصالات المتنقلة في العراق اَسيا سيل , انطلاقا من مشكلة رئيسة تم تشخيصها بعدة تساؤلات تضمنت مدى ادراك العلاقات التأثيرية والتفاعلية بين المتغيرات ميدانياً , ولتجذير الاسس الفلسفية , اعتمدت الدراســــة أنموذج (Dunham&Puente,2008 ) لقياس الوضوح الاستراتيجي الذي يتكون من خمسة أبعاد ( وضوح الانشطة والاجراءات , وضوح الاهداف , وضوح دور العاملين , وضوح استخدام الموارد ,وضوح الهيكل التنظيمي) وأنموذج (Hughes&Morgan,2007 ) لقياس رأس المال الاستراتيجي الذي تضمن ســــتة أبعاد ( المناصرة الاستراتيجية , الالتزام الاستراتيجي , دعم التنفيذ الاستراتيجي , فاعلية التنفيذ الاستراتيجي , التعلم التنظيمي , الذاكرة التنظيمية ) وأنموذج et al.,2016) Del Giudice) لقياس الاداء الريادي الذي تضمن أربعة أبعاد ( الشــــبكات والموارد المكتسبة , الابداعات المتحققة , أنشطة نقل التكنولوجيا, الانشـــطة العرضية الناشئة والجديدة ) , وقد اعْتُمِدَ المنهج الوصفي التحليلي بصورة رئيسة في عرض معلومات الدراسة وتحليلها وتفســيرها , وقد استُخدِمت الاستبانة كأداة رئيسة في جمع بيانات ومعلومات الدراسة فضلاً عن بعض المقـــــــــابلات الشخصية مع افراد العينة الذين تمثلوا بمجموعة من المديرين في جميع فروع الشــــركة عينة الدراسة بلـــــــــغ عـــــــددهم ( (280فرداً توزعوا بين المدراء التنفيذيين ورؤساء أقسام وشعب إدارية ومشرفين . ولغرض التحليل والمعالجة الاحصائية اعتمدت الدراسة التحليل العاملي التوكيدي كاختبارات بنائية اساسية لصدق المقاييس المعتمدة , وتم استخدام مجموعة من المقاييس الاحصائية الوصفية , معامل ارتباط بيرسون Pearson)) نمذجة المعادلة الهيكلية Structural Equation Modeling لقياس علاقات التأثير , التحليل المعدِّل Moderation Analysis)) لقياس مستوى التأثير الذي يدخله المتغير المعدل بين المتغير المستقل والتابع بعد انشاء متغير التفاعل , وقد استخدمت هذه الاساليب عن طريق البرامج الاحصائية SPSS V.23 ; Amos V.23) ).
و تم التوصل عبر الدراسة الى استنتاجات متعددة كان من أهمها اهتمام وسعي إدارات فروع الشركة عينة الدراســـة بتطبيق وتنفيذ الوضوح الاستراتيجي على المستوى الميداني من شأنه أن يعدل أو يعزز تأثير رأس المال الاستراتيجي في الاداء الريادي بحيث إن وجود الوضوح الاستراتيجي ميدانياً الى جانب تبني مديري فروع الشركة رأس المال الاستراتيجي من شأنه أن يحسن من مستوى أبعاد الاداء الريادي . كما وأثمرت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها ينبغي على إدارات فروع الشركة عينة الدراسة الاهتمام بتطوير رؤيتها المستقبلية عبر تبني أراء ومقترحات العاملين والزبائن وتشجيعهم المسـتمر للتعبير عن توقعاتهم الايجابية والسلبية بكل شفافية .
Rp_ The Modified Role of Strategic Clarity In The Relationship Between Strategic Capital and Entrepreneurial Performance. pdf
The Study Mainly Aims To Determine The Interactive Role (Modifier) of Strategic Clarity in its Sub-Dimensions in The Relationship Between strategic Capital and Entrepreneurial performance at The Level of a Sample of All Branches of The Mobile Communications Company in Iraq, Asia cell, based on a Major problem That was Diagnosed by several Questions that included The Extent to which The Influence Relations were perceived. And the interaction between the Variables in The Field, and to root the philosophical foundations, The Study adopted a model (Dunham & Puente, 2008) To Measure Strategic Clarity, which Consists of Five Dimensions (Actions Clarity ,Goals Clarity , People Clarity , Resource Clarity , Structure Clarity ) and a Model (Hughes & Morgan, 2007) to Measure Capital The strategy, which included Six Dimensions (Strategic Championing , Strategic Commitment, Strategy Implementation Support , Strategy Implementation Effectiveness , organizational learning, Organizational Memory )And a Model (Del Giudice et al., 2016) to Measure Entrepreneurial performance, which included four Dimensions (Networking and Resource acquired , Innovations Realized , Technology Transfer Activities , New spin- offs and start – ups ). The Questionnaire as a Main Tool in Collecting Data and Information for the study, as well as some personal Interviews with the Sample members who were represented by a group of leaders and managers in all Branches of The company. The study sample Numbered (280 Individuals), Distributed among Department heads, Administrative Divisions and Supervisors. For the purpose of Analysis and statistical treatment, the study Adopted a Confirmatory factor Analysis. As Basic Structural tests for the validity of the approved measures, a Set of Descriptive Statistical Measures, Pearson’s correlation Coefficient, Structural Equation Modeling, was used to Measure Influence Relationships, Moderation Analysis) to measure The level of Influence Introduced By The Modified Variable Between the Independent and Dependent variable After Creating Interaction variable, These Methods Have been used by programs SPSS V.23 Statistics ; Amos V.23) And Through The Study, Several Conclusions were Reached, the most Important of which was that the Interest and pursuit of The company’s Branch Departments, The Sample of the Study, is The Application and Implementation of Strategic Clarity At the Field Level. and Suggestions of Employees and Customers.