دور التسييس التنظيمي في الحد من الصوت الأخلاقي للعاملين من خلال الدور الوسيط لمشاعر الإحباط

رسالة ماجستير

اسم الباحث : حسين حسن غالب

اسم المشرف : الهام ناظم عبد الهادي

الكلمات المفتاحية : التسييس التنظيمي , مشاعر الاحباط ,الصوت الاخلاقي للعاملين

الكلية : كلية الادارة والاقتصاد

الاختصاص : علوم إدارة الاعمال

سنة نشر البحث : 2024

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

تهدف هذه الدراسة إلى فهم تأثير التسييس التنظيمي في الصوت الاخلاقي بوجود مشاعر الاحباط كمتغير وسيط لمجموعة من العاملين في مديرية بلدية الحسينية ، لتحقيق هذا الهدف تم قياس متغير التسييس التنظيمي بثلاثة أبعاد فرعية وهي (السلوك المسييس العام ، الخضوع حالياً للتقدم مستقبلاً ، وسياسة الاجور والترقية)، بينما تمّ قياس كل من الصوت الاخلاقي ومشاعر الاحباط بطرح اسئلة مباشرة لأن كلاهما متغيرات أحادية البعد.
انطلقت الدراسة بمشكلة رئيسة تضمنت تساؤلات حول طبيعة العلاقة بين متغيراتها ومنها مدى اهتمام الدوائر الخدمية بالصوت الاخلاقي لملاكاتها ، وكذلك مدى جديتها في القضاء على التسييس التنظيمي وابعاده. تمثل مجتمع الدراسة بمديرية بلدية الحسينية وهي احدى مديريات بلديات كربلاء المقدسة والتي تحتل مرتبة الصنف الثاني من حيث جودة الخدمات ونمط الادارة والاعتماد المالي ,وفي سبيل الحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للجانب الميداني من الدراسة فقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي للوصول الى النتائج ،اعتمدت الاستبانة كأداة رئيسة في جمع البينات والمعلومات اللازمة احتوت عينة الدراسة على ((157 مستجيباً في الدائرة عينة الدراسة ,واستخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية لتحليل ومعالجة البيانات.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تمثلت أهمها بوجود علاقتي ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية بين التسييس التنظيمي والصوت الاخلاقي للعاملين في ضل وجود مشاعر الاحباط ، مما يعزز أهمية وضع مجموعة من المعالجات الواضحة للقضاء على التسييس التنظيمي ومسبباته الرئيسة ,من أجل تشجيع العاملين على تقديم الأفكار الجديدة والانتقاد البناء للسلوكيات المنحرفة, كما اختتمت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات الى الدائرة عينة الدراسة للحفاظ على الروح المعنوية لدى العاملين اثناء معالجة الظواهر السلبية .

Rp- The role of The organizational politics in reducing the Ethical Voice of The employees through the mediating role of feelings of The frustration .pdf

This study aims to understand the impact of organizational politics on ethical voice, with feelings of frustration as a variable mediating, among a group of employees in one of the directors of the Holy City of Karbala municipalities. To achieve this goal, organizational politics was measured by three sub-dimensions: general political behavior, current submission to future advancement, and wage and promotion policies, while both ethical voice and feelings of frustration were measured using direct questions as they are single-dimensional variables.

The study was initiated to address a primary problem that included inquiries about the nature of the relationship between its variables, such as the extent of service departments’ concern for the ethical voice of their staff, as well as their seriousness in combating organizational politicization and its dimensions. The study population was represented by the Directorate of Al-Husseiniyah Municipality, one of the directorates of the municipalities of the Holy City of Karbala, which ranks second in terms of service quality, management style, and financial reliance. To obtain the necessary data and information for the field aspect of the study, a descriptive-analytical approach was utilized to reach conclusions. The questionnaire served as the main tool for data collection, with the study sample consisting of 157 respondents from the researched department. A variety of statistical methods such as SPSS, Amos v.23, and SPSS.23 were employed for data analysis and processing.