أرشيف الموقع

فلسفة تسويق مابعد الحداثة كاطار لتطويراخلاقيات التسويق من خلال المقدرات وقاعدة البيانات التسويقية

فلسفة تسويق ما بعد الحداثة كإطار لتطوير أخلاقيات التسويق من خلال القدرات وقاعدة البيانات التسويقية تهدف الدراسة بإطاريها النظري الفكري والعملي التطبيقي إلى معرفة الاثر الذي تتركه كل من المقدرات التسويقية وقاعدة البيانات التسويقية في تحقيق نجاح الشركات عبر تطوير اخلاقيات التسويق وذلك ضمن اطار فلسفة حديثة في مجال ادارة التسويق وهي فلسفة تسويق ما بعد الحداثة .وبعد اجراء مراجعة ...

أكمل القراءة »

تعــــارض المصالح في المعاملات المالية “دراسة مقارنة” )

يعد هذا الموضوع من اهم المواضيع القانونية التي لم تنل نصيبها المناسب من الدراسة والتحليل، وهذا هو ابرز ما دفعنا لاختيار هذا الموضوع، اذ لا يخفى على الجميع ان المعاملة المالية تتضمن وجود طرفين او اكثر يرغب كل منهما في ان يكون لمصلحته الاعلوية والافضلية ولوعلى حساب مصلحة الآخر، وهذا الامر يترتب عليه التضاد بين هذه المصالح بما يتطلب التحليل ...

أكمل القراءة »

البطلان في مسائل الاحوال الشخصية (دراسة مقارنة بالفقه الإسلامي)

يعد موضوع بحثنا من المواضيع المهمة في اطار مسائل الاحوال الشخصية لأنه وبالدرجة الاساس يتعلق بمسائل محلها الحلال والحرام اي ان اغلب الدعاوى التي تقام في هذا الجانب تعد من دعاوى الحسبة، اذ ان البطلان يعد جزاءً يصيب جوانب شتى في القانون ولا يخلوا جانب الاحوال الشخصية من هذا الجزاء. اذ ان الزواج يعد باطلاً اذا تخلف ركنٌ من اركانه ...

أكمل القراءة »

التعاون والتوازن بين السلطة المركزية والمحلية) (دراسة مقارنة)

الدستور هو الوثيقة الأساسية التي تحدد شكل الدولة ونظام الحكم فيها وتنظيم عمل سلطتها من حيث تكوينها واختصاصاتها والعلاقة بينهما وحدود كل سلطة وواجباتها , فضلا عن حقوق الأفراد وحرياتهم وعندما يتجه المشرع في أي دولة إلى تبني نظام دستوري أو نظام قانوني معين , فأنه يأخذ بعين الاعتبار قدر المستطاع تحقيق التعاون والتوازن بين السلطات في الدولة سواء بين ...

أكمل القراءة »

التوافق بين الذكاء الاجتماعي و سلوك المواطنة التنظيمية كمدخل لتحقيق التغيير الاستراتيجي

سعت هذه الدراسة إلى تحديد أثر الذكاء الاجتماعي وسلوك المواطنة التنظيمية في التغيير الاستراتيجي ، من خلال تطبيقها في كليات جامعة كربلاء، إذ التغير المستمر في البيئة، وازدياد حدة المنافسة بين التعليم الحكومي والخاص ، مما جعل الجامعة المبحوثة تدرك أهمية تعزيز الذكاء الاجتماعي متمثلاً بمتغيراته (الفهم الاجتماعي و الادراك الاجتماعي و الذاكرة الاجتماعية و الابتكار الاجتماعي و المعرفة الاجتماعية)، ...

أكمل القراءة »

أثر اعلان اعادة شراء الاسهم العادية في أسعار ها بإطار نظرية الاشارة (دراسة تحليلية في سوق الكويت للأوراق المالية

المستخلص : هدفت هذه الدراسة الى تسليط الضوء لبيان اثر اعلان اعادة شراء الاسهم العادية في اسعارها باطار نظرية يسهم في رفع ُ الاشارة ، والدور الذي تلعبه هذه النظرية في تفسير معالجة عدم التماثل المعلوماتي وبالشكل الذي كفاءة السوق ، وتوافر المعلومات لمساعدة المستثمرين باتخاذ قرارات اكثر دقة ، فإعادة الشراء تعد كإشارة ايجابية مرسلة الى السوق تعبر عن ...

أكمل القراءة »

العلاقة بين خفة الحركة التنظيمية والذكاء المعرفي وانعكاسها في تنفيذ الاستراتيجية المنظمية

لمستخلص العلاقة بين خفة الحركة التنظيمية والذكاء المعرفي وانعكاسهما في تنفيذ الإستراتيجية التنظيمية تهدف الدراسة إلى ايجاد العلاقة بين خفة الحركة التنظيمية والذكاء المعرفي وهل ان هذه العلاقة تساعد في تنفيذ الاستراتيجية التنظيمية . أن استخدام الذكاء المعرفي يمكن ان يعزز خفة حركة المنظمة ، فضلا عن ذلك فان الذكاء المعرفي يجمع ، ويعرض ويحلل المعطيات المساعدة مديري المنظمة على ...

أكمل القراءة »

إستراتيجية ريادية الإعمال لتبني إنموذج المنظمات الذكية من خلال بناء قدرات الموارد البشرية دراسة ميدانية في شركات الاتصالات المتنقلة في العراق

تهدف متغيرات الدراسة الحالية الى إحدى أهم التحولات المعرفية المعاصرة في الفكر الإداري الحديث لتشكل إطاراً فكرياً معبراً عنه بـ(صياغة إستراتيجية ريادية الإعمال لتطوير إنموذج المنظمات الذكية بإطار بناء قدرات الموارد البشرية)، بوصفها المصدر الأهم لتحقيق تنافسية المنظمات واستدامتها في الألفية الثالثة، إذ تم التعبير عن إبعاد الإستراتيجية الريادية بـ(تبني المخاطر، الاستعداد للاستباقية، هجومية التنافس، والتوجه نحو الإبداعية) استناداً إلى ...

أكمل القراءة »

المنظور النفسي للهضبة الوظيفية وانعكاساتها على المرتكزات الفلسفية لاستراتيجيات الموارد البشرية

المستخلص: تجاذبت الدراسة ثلاثة متغيرات هي (الهضبة الوظيفية، الانعكاسات النفسية للهضبة الوظيفية، واستراتيجيات الموارد البشرية)، وجرى عدها ثلاثة متغيرات لأغراض البحث الاكاديمي والتفرد بقياس المتغيرات كل على حدة لبيان انعكاساته على الآخر إلا ان الواقع العملي يشير الى ان الانعكاسات النفسية للهضبة الوظيفية هي عبارة عن تأثير الهضبة أو انعكاس الهضبة على استراتيجيات الموارد البشرية، ومن ثمَ لايمكن الفرز بين ...

أكمل القراءة »

نظم دعم القرارات التسويقية والمزيج الترويجي ودورهما في ترشيد سلوك المستهلك

  المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى ترشيد سلوك المستهلك المصرفي، وذلك من خلال توظيف نظم دعم القرارات التسويقية ، كإجراء موجه نحو الداخل يتخذه المصرف ،واعتماد المزيج الترويجي كإجراء موجه نحو الخارج ، للتأثير في سلوك المستهلك ، فضلا عن دراسة دور وأهمية نظم دعم القرارات ،والمزيج الترويجي في ترشيد سلوك المستهلك ،ومدى تباين المصارف المبحوثة في تبني متغيرات الدراسة ...

أكمل القراءة »