أرشيف الموقع

نظم دعم القرارات التسويقية والمزيج الترويجي ودورهما في ترشيد سلوك المستهلك (دراسة مقارنة في مصارف عراقية)

المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى ترشيد سلوك المستهلك المصرفي، وذلك من خلال توظيف نظم دعم القرارات التسويقية ، كإجراء موجه نحو الداخل يتخذه المصرف ،واعتماد المزيج الترويجي كإجراء موجه نحو الخارج ، للتأثير في سلوك المستهلك ، فضلا عن دراسة دور وأهمية نظم دعم القرارات ،والمزيج الترويجي في ترشيد سلوك المستهلك ،ومدى تباين المصارف المبحوثة في تبني متغيرات الدراسة ، ...

أكمل القراءة »

دور الدعم التنظيمي المدرك والعقد النفسي في تعزيز الانغماس الوظيفي

تهدف الدراسة الحالية إلى تحليل دور الدعم المنظمة غير مدركة والعقد النفسي يوصف بمتغيرين م مستقل في ترقية لغة المهنة كمتغير تواصل ببناء الهوية الاجتماعية للعمال تم وصفه بالمتغير والوسيط ، واختارت الباحثة كل منهم الحضارة في محافظات الفرات الاوسط وتضمنت (النجف الاشرف الأشراف وكربلاء المقدسة وبابل) مجتمع مكاني لإجراء الدراسة في عينة حجمها (248) معلمًا يعملون في هذا المجال ...

أكمل القراءة »

توظيف حاكمية المورد البشري في تعزيز الانغراز الوظيفي من خلال الطاقة التنظيمية المنتجة

المستخلص سعت هذه الدراسة إلى قياس حاكمية المورد البشري من خلال الطاقة التنظيمية المنتجة ، وانعكاس ذلك على الانغراز الوظيفي للقادة في الجامعات المبحوثة, وسعياً لتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على ثمانية ابعاد لحاكمية المورد البشري (التوجه الستراتيجي, الشفافية, نظام المعلومات, صوت الموظف, مخاطر الموارد البشرية , مجالات الحاكمية ,الهيئات والمجالس, ادوات الحاكمية) متغيرات توضيحية وقد تم التعبير عن الطاقة التنظيمية ...

أكمل القراءة »

توظيف عمليات إدارة المعرفة في تعزيز استراتيجيات إدارة الموارد البشرية

تناولت هذه الدراسة متغيرين لتشكيل الإطار الفكري لها وهما ( عمليات إدارة المعرفة واستراتيجيات إدارة الموارد البشرية ) ، وهدفت الدراسة لمعرفة مدى إدراك العاملون في مديريتي التربية العامة في محافظتي كربلاء وبابل لمتغيري الدراسة و الكشف عن علاقات الارتباط والتأثير بين أبعاد عمليات إدارة المعرفة واستراتيجيات إدارة الموارد البشرية في المديريتين ، فضلاً عن اختبار مدى تبني المديريتين لأبعاد ...

أكمل القراءة »

التوافق بين الذكاء الاجتماعي و سلوك المواطنة التنظيمية كمدخل لتحقيق التغيير الاستراتيجي

سعت هذه الدراسة إلى تحديد أثر الذكاء الاجتماعي وسلوك المواطنة التنظيمية في التغيير الاستراتيجي ، من خلال تطبيقها في كليات جامعة كربلاء، إذ التغير المستمر في البيئة، وازدياد حدة المنافسة بين التعليم الحكومي والخاص ، مما جعل الجامعة المبحوثة تدرك أهمية تعزيز الذكاء الاجتماعي متمثلاً بمتغيراته (الفهم الاجتماعي و الادراك الاجتماعي و الذاكرة الاجتماعية و الابتكار الاجتماعي و المعرفة الاجتماعية)، ...

أكمل القراءة »

أثر اعلان اعادة شراء الاسهم العادية في أسعار ها بإطار نظرية الاشارة

المستخلص : هدفت هذه الدراسة الى تسليط الضوء لبيان اثر اعلان اعادة شراء الاسهم العادية في اسعارها باطار نظرية يسهم في رفع ُ الاشارة ، والدور الذي تلعبه هذه النظرية في تفسير معالجة عدم التماثل المعلوماتي وبالشكل الذي كفاءة السوق ، وتوافر المعلومات لمساعدة المستثمرين باتخاذ قرارات اكثر دقة ، فإعادة الشراء تعد كإشارة ايجابية مرسلة الى السوق تعبر عن ...

أكمل القراءة »

التوافق بين الذكاء الاجتماعي و سلوك المواطنة التنظيمية كمدخل لتحقيق التغيير الاستراتيجي

سعت هذه الدراسة إلى تحديد أثر الذكاء الاجتماعي وسلوك المواطنة التنظيمية في التغيير الاستراتيجي ، من خلال تطبيقها في كليات جامعة كربلاء، إذ التغير المستمر في البيئة، وازدياد حدة المنافسة بين التعليم الحكومي والخاص ، مما جعل الجامعة المبحوثة تدرك أهمية تعزيز الذكاء الاجتماعي متمثلاً بمتغيراته (الفهم الاجتماعي و الادراك الاجتماعي و الذاكرة الاجتماعية و الابتكار الاجتماعي و المعرفة الاجتماعية)، ...

أكمل القراءة »

تأثير المعرفة التسويقية في تحقيق الاداء المتميز دراســــة ميدانية لأراء عينة من مديري المصارف الأهلية في محافظة كربلاء المقدسة

جاءت هذه الدراسة لتوضح تأثير استخدام المعرفة التسويقية بأبعادها (المعرفة التسويقية الصريحة , المعرفة التسويقية الضمنية) بوصفها متغيرا مستقلا في تحقيق الاداء المتميز بوصفه متغيرا تابعا والذي يتمثل بابعاده (الفاعلية , الاستجابة , الكفاءة المالية) وعلى الرغم من تبني المصارف للمعرفة التسويقية لكي تعزز بقاءها ونموها لكي تتميز في ادائها , الا ان البعض الاخر يعرف مدى تأثيرها في بلوغ ...

أكمل القراءة »

أثر سعر الصرف في بعض مؤشرات الاداء المالي لعينة من المصارف التجارية العراقية للمدة (2011-202)

تناولت الدراسة معرفة أثر تغيرات سعر الصرف في مؤشرات الاداء المالي للمصارف وأهمها ( مؤشر الربحية ومؤشر السيولة ) لعينة من المصارف التجارية العراقية خلال المدة ( 2011-2020) أذ تألف مجتمع الدراسة من عشر مصارف تجارية هي ( العراق , البصرة , الاستثمار , الأئتمان , آشور , التجاري , الخليج , المنصور , الموصل , بابل ) حيث استخدمت ...

أكمل القراءة »

دور القيادة المتواضعة في تمكين الموارد البشرية

المستخلص: تهدف الدراسة الحالية الى بيان دور القيادة المتواضعة في تمكين الموارد البشرية على مستوى عينة من الملاكات التربوية في مجموعة العميد التعليمية ، ولتحقيق ذلك تم قياس متغير القيادة بستة أبعاد فرعية هي الوعي الذاتي , تقدير الآخرين , الانفتاح على التعليقات ، التركيز المنخفض على الذات ، احترام الذات ، ومفهوم الذات المتسامي. وتم قياس تمكين الموارد البشرية ...

أكمل القراءة »