أرشيف الموقع

التغيير التكنولوجي و تأثيره في إنتاجية المنظمة دراسة حالة في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية/بغداد

المستخلص سعت الدراسة إلى تحديد اثر التغيير التكنولوجي في إنتاجية المنظمة في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية وقد اختير مصنع المنصور في بيجي عينة للدراسة مركزاً في ذلك على مشكلة يمكن تحديدها في(هل يؤثر التغيير التكنولوجي في إنتاجية المنظمة) وبتحديد اكثر تحاول الدراسة الإجابة على التساؤلات آلاتية التي تشكل بمجموعها مشكلة الدراسة: ـ .1 هل توجد علاقة ارتباط ذات دلالة ...

أكمل القراءة »

أثر تنويع الاستثمارات الدولية في قيمة المنشأة دراسة تطبيقية في مصارف دولية أردنية

المستخلص يعد موضوع تنويع الاستثمارات الدولية من الاستراتيجيات الحديثة التي تتبناها منظمات الأعمال الدولية ومنها المنظمات المصرفية , إذ تسعى هذه المنظمات لمواجهة احتمالات التقلب في عوائد استثماراتها من خلال دراسة وتحليل سلوك عوائد هذه الاستثمارات والمخاطر المصاحبة لها في الماضي . وتنويع تشكيلة محافظها الاستثمارية في دول وقطاعات مختلفة . فالمنظمات التي تدخل الأسواق الدولية يمكن أن تخفض من ...

أكمل القراءة »

إدارة السيولة المصرفية وأثرها في العــــــائد والمخـــــاطرة

المستخلص يعد موضوع إدارة السيولة أحد الموضوعات المهمة في المصارف التجارية ، فعندما يكون هناك استخداماً اقتصادياً لموارد المصارف فأن هذا يعني أن ثمة إدارة اقتصادية جيدة تعمل على استقرار المركز المالي للمصرف إذ تواجه المصارف التجارية مشكلة التوفيق بين أهداف المصرف والمتمثلة بالربحية والسيولة والامان ، وهكذا فأن نشاط المصارف يتركز حول خلق نوع من الموائمة بين هذه الأهداف ...

أكمل القراءة »

إدارة محفظة الاستثمارات المصرفية الدولية دراسة تطبيقية في عينة من المصارف الأردنية الدولية

يعد موضوع إدارة المحفظة الاستثمارية الدولية من الموضوعات المالية المهمة والرائدة في عالم اليوم وخاصة بعد التطورات التي شهدها العالم في العقدين الأخيرين من القرن المنصرم وما رافقها من تغييرات سياسية وأيديولوجية أضفت بظلالها على جميع المجالات الاستثمارية في العالم مما أوجب على المستثمرين الراغبين بالاستثمار دراسة جميع الظروف والمتغيرات الخاصة ببيئة الاستثمار المنشود وما يحيطه من إجراءات وسياسات تفرضها ...

أكمل القراءة »

دور الاستراتيجيات المصرفية في بناء المقدرات الجوهرية للمصارف

المستخلص تهدف هذة الدراسة الى تناول الاستراتيجيات المصرفية ودورها في بناء المقدرات الجوهرية للمصارف ( دراسة استطلاعية مقارنة في عينة من المصارف الحكومية والاهلية العراقية ) حالة عدم الاستقرار في البيئة المصرفية العراقية بصورة خاصة والبيئة بصورة عامة والتي نتجت من عدم التاكد وصعوبة التنبؤ بالمستقبل والظروف القادمة جعل من الضرورة على المصارف من ان تحمي نفسها في بيئة تتسم ...

أكمل القراءة »

((أثر السياسة النقدية في الأسواق المالية الناشئة)

المستخلص ((أثر السياسة النقدية في الأسواق المالية الناشئة)) تظهر الغاية من البحث في معرفة اثر السياسة النقدية في مؤشرات أداء الاسواق المالية الناشئة لأن السوق المالية تمثل مجالاً لتطبيق وتفعيل السياسة النقدية من خلال ممارسة ادواتها الكمية( غير المباشرة) .للسيطرة على حجم الكتلة النقد والمحافظة على قيمة العملة.لذا تسعى الدول النامية لأ قامة مثل هذة الأسواق لما لها من دور ...

أكمل القراءة »

أثر الأزمة المالية العالمية على الأسواق المالية العربية (أسواق الخليج العربي أنموذجاً)

الملخص تعتبر دراسة الأزمات المالية وتأثيرها على الأسواق المالية من المواضيع المهمة التي تحضا باهتمام المحافل الدولية والمؤسسات الأكاديمية بأعتبار ان الأزمة المالية ظاهرة اقتصادية متكررة وغير متوقعة ينعكس تأثيرها المباشر والسريع على الأسواق المالية , وتتركز مشكلة الدراسة التي تحمل عنوان [أثر الأزمة المالية العالمية على الأسواق المالية العربية (أسواق الخليج أنموذجاً(] في الأسئلة التالية : أولاً:هل ان للأزمة ...

أكمل القراءة »

أثر عمليات إدارة المعرفة والتعلم التنظيمي في الأداء الاستراتيجي

المستخلص تناولت هذه الدراسة أثر عمليات إدارة المعرفة والتعلم التنظيمي في الأداء الاستراتيجي ، ومن أجل تحقيق ذلك ، تم اعتماد العمليات الجوهرية لإدارة المعرفة (توليد المعرفة، خزن المعرفة، توزيع المعرفة، تطبيق المعرفة) وتم التعبير عن التعلم التنظيمي (إستراتيجية تعلم تنظيمي ، الهيكل التنظيمي ، الثقافة التنظيمية ) فيما تم التعبير عن الأداء الاستراتيجي (المنظور المالي ، منظور الزبون ، ...

أكمل القراءة »

استراتيجيات المزيج التسويقي ودورها في تحدِيد سلوك المستهلك العراقي تجاه المنتجات المحلية

سعت هذه الدراسة إلى تحديد أثر استراتيجيات المزيج التسويقي في سلوك المستهلك، من خلال تطبيقها في معمل الألبسة الرجالية في النجف الاشرف،إذ إن التغير المستمر في حاجات وأذواق المستهلكين،وازدياد حدة المنافسة لكسب أكبر عدد ممكن من المستهلكين،مما يولد ضغطاً على المعمل المبحوث تجعله يدرك أهمية تعزيز استراتيجيات المزيج التسويقي متمثلاً بمتغيراته (إستراتيجية المنتج،إستراتيجية السعر،إستراتيجية الترويج،وإستراتيجية التوزيع)،مقابل سلوك المستهلك متمثلاً بمتغيراته(الدوافع ...

أكمل القراءة »

تكنولوجية ادارة المعلومات ودورها في تحقيق الميزة التكنولوجية التنافسية المستدامة

المستخلص ان تكنوستراتيجية ادارة المعلومات من الموضوعات الحيوية والمهمة التي ظهرت استجابة للنمو المتسارع والتغيير في ميادين الحياة كافة اذ تعد من الموارد الرئيسية لمختلف المنظمات والتي تستلزم ضرورات تحديثها وتغييرها بغية تحقيق اهدافها الاستراتيجية وتعزيز ميزاتها التكنولوجية التنافسية ومن هنا فان الدراسة تجسدت في تساؤل جوهري مفاده ((هل لتكنوستراتيجية ادارة المعلومات دورة في تحقيق الميزة التكنولوجية التنافسية المستدامة في ...

أكمل القراءة »