تشكل الإطار الفكري والفلسفي للبحث من خلال تفاعل ثلاثة متغيرات هي (إدارة الحكمة وإدارة الوقت والنجاح الاستراتيجي),ومن أجل فهم وتوضيح هذا الإطار جرى اعتماد الأبعاد الجوهرية لإدارة الحكمة (الاستشراف ,الشمولية ,التحكم,التكامل), إما أبعاد إدارة الوقت فقد تمثلت (تخطيط الوقت ,تنظيم الوقت ,توجيه الوقت ,الرقابة على الوقت) فيما تم تحديد أبعاد النجاح الاستراتيجي بـ (البقاء ، التكيف ، النمو)، وقد ...
أكمل القراءة »أرشيف الموقع
تأثير استراتيجية تمكين الموارد البشرية في تحقيق الاداء المتميز
تناولت الدراسة مفهوم التمكين وتوضيح أبعاده المتضمنة (المشاركة في المعلومات, الحرية والاستقلالية , استبدال الهيكل التنظيمي بفرق العمل الذاتية) وتأثيرها على فاعلية الأداء المتميز وأبعاده المتضمنة (أداء المهام, الأداء السياقي, سلوك المواطنة التنظيمية, وسلوك العمل المنحرف) في القطاع الخدمي ,وقد انطلقت مشكلة الدراسة معبراً عنها بعدد من التساؤلات استهدف الإجابة عنها تشخيص مستوى أهميتها وأثرها وإمكانية تطبيقها في بيئة التطبيق, ...
أكمل القراءة »تأثير الريادة الاستراتيجية في تحقيق المكانة الاستراتيجية للمنظمة من خلال الارتجال التنظيمي
تناولت الدراسة الدور الذي يمكن أن يلعبه الارتجال التنظيمي في تعزيز أثر الريادة الاستراتيجية لتحقيق المكانة الاستراتيجية ، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم التعبير عن الريادة الاستراتيجية ، بوصفها متغيراً مستقلاً من خلال أبعادها المتمثلة في ( ثقافة ريادية ، قيادة ريادية ، عقلية ريادية ، إدارة الموارد إستراتيجياً ) . فيما تم التعبيرعن الارتجال التنظيمي بوصفه متغيراً ...
أكمل القراءة »المرونة الأنتاجية ودورها في تحقيق فلسفة الأنتاج النظيف وفق مدخل المسؤولية الأجتماعية للشركات دراسة تطبيقية لآراء عينة من العاملين في الشركة العامة للسمنت العراقية
تعد عمليات الانتاج النظيف من الأساليب المعاصرة التي تتبناها المنظمات تهدف من خلالها الى تحسين واقع الانتاج والاستدامة البيئية من خلال مدخل المسؤولية الاجتماعية وتوظيف ابعادها لتحقيق فلسفة الانتاج النظيف بالاضافة الى مقابلة التغيرات البيئية من خلال اعتماد المرونة الانتاجية لمواجهة الظروف البيئية وتحقيق ميزة تنافسية تتفرد بها عن المنافسين. وتناولت الدراسة بعض المشاكل الفكرية والميدانية وتهدف الاجابة عنها لتوضيح ...
أكمل القراءة »دور الدعم التنظيمي المدرك والعقد النفسي في تعزيز الانغماس الوظيفي من خلال بناء الهوية الاجتماعية للعاملين دراسة تحليلية لآراء عينة من تدريسيي الكليات الأهلية في محافظات
هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل دور الدعم التنظيمي المدرك والعقد النفسي بوصفهما متغيرين مستقلين في تعزيز الانغماس الوظيفي، بوصفه متغيرا تابعا من خلال بناء الهوية الاجتماعية للعاملين بوصفها متغيرا وسيطاً. وقد اختارت الباحثة الكليات الاهلية بمحافظات الفرات الاوسط التي شملت (النجف الاشرف، كربلاء المقدسة، وبابل) مجتمعا مكانياً لإجراء الدراسة في عينة بلغ حجمها (248) تدريسياً من العاملين في هذه الكليات ...
أكمل القراءة »أثر تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في الثقافة التنظيمية دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في شركات الاتصالات المتنقلة في العراق الآسيا سيل وزين العراق في محافظة كربلاء
تهدف الدراسة بإطاريها النظري الفكري والعملي إلى اختبار العلاقة بين أثر تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والثقافة التنظيمية لعينة من شركات الاتصالات المتمثلة بشركة آسيا سيل وزين العراق ، فضلاً عن التأثير بين مختلف متغيرات الدراسة واختبارها, ومن أجل تحقيق ذلك تم اعتماد مكونات تطبيقات تكنولوجيا المعلومات (المكونات المادية ,البرمجيات ,قواعد البيانات , شبكات المعلومات والاتصال ),وتم التعبير عن الثقافة التنظيمية بالعناصر ...
أكمل القراءة »الإبداع بالمزيج التسويقي وأثره في تحقيق التفوق التسويقي دراسة حالة في شركة الوسام لمنتوجات الألبان والمواد الغذائية المحدودة/كربلاء
تسعى هذه الدراسة إلى تحليل الإبداع بالمزيج التسويقي وأثره في تحقيق التفوق التسويقي للمنظمة، وقد اختارت الباحثة شركة الوسام لمنتوجات الألبان والمواد الغذائية المحدودة/كربلاء، بوصفها احدى الشركات الناجحة في صناعة الألبان. خاصة وإنها سعت إلى تنويع مزيجها التسويقي استجابة لحاجات ورغبات وتوقعات زبائنها، إذ تحاول الشركة تعزيز مركزها التنافسي في السوق بعد تسارع مؤشرات المنافسة في بيئة صناعة الألبان، فضلاً ...
أكمل القراءة »أثر الودائع في تنشيط عملية الاستثمار المصرفي دراسة مقارنة لعينتين من المصارف العراقية والمصارف السعودية ذات القطاع الخاص
تحاول هذه الدراسة أبراز معالم مصادر التمويل ( الودائع ) لدى القطاع المصرفي ومدى أهميتها للمصارف والمودعين ولأقتصاد البلد . وأجريت هذه الدراسة على عينتين من المصارف العراقية والمصارف السعودية ذات القطاع الخاص وللمدة من 2000 – 2008 . بهدف معرفة المجالات الاستثمارية و المقارنة بين كلفة الودائع والعائد المتحقق عنها فضلاً على المقارنة بين البيئة المستقرة ( السعودية ) ...
أكمل القراءة »اثر تكنلوجيا المعلومات في اختيار الاستراتيجية التسويقية للمنظمة دراسة تطبيقية في الشركة العامة لصناعة الاطارات
أن السلاح الرئيس لغزو البيئة التنافسية التي تعمل فيها المنظمة هو المعلومات، فاستخدام تكنولوجيا المعلومات ليس هو الهدف في حد ذاته ،بل يمثل السلاح التنافسي الذي يمكن المنظمات من الوصول إلى أهدافها التي من بينها تحديد وصياغة الاستراتيجيات التي ستمكنها من المنافسة بنجاح في السوق ، ومن بينها الإستراتيجية التسويقية وتأسيسا” على ما تقدم تناولت هذه الدراسة المتغير المستقل ...
أكمل القراءة »دور العرض البصري في تعزيز المكانة الذهنية للمنظمة دراسةٌ تحليلية لآراء بعض العاملين في المجمعات التجارية في مركز محافظة بابل
تسعى هذه الدراسة الى تناول دور العرض البصري ( المتغير المستقل ) بمؤشراتها وتمثلت بــ (نافذة العرض , الألوان ,الاضاءة , لافتات العرض ) في تعزيز المكانة الذهنية للمنظمة (المتغير المعتمد) وفقاً لأبعادها المتمثلة بــ (الادراك ,السلوك ,الدوافع ,التأثير ,الرغبة ) . اذ ان العرض البصري يلعب دورا مهما في الترويج لمنتجات المنظمة من خلال استراتيجية المكانة الذهنية للمنظمة في ...
أكمل القراءة »