تعد عمليات الانتاج النظيف من الأساليب المعاصرة التي تتبناها المنظمات تهدف من خلالها الى تحسين واقع الانتاج والاستدامة البيئية من خلال مدخل المسؤولية الاجتماعية وتوظيف ابعادها لتحقيق فلسفة الانتاج النظيف بالاضافة الى مقابلة التغيرات البيئية من خلال اعتماد المرونة الانتاجية لمواجهة الظروف البيئية وتحقيق ميزة تنافسية تتفرد بها عن المنافسين. وتناولت الدراسة بعض المشاكل الفكرية والميدانية وتهدف الاجابة عنها لتوضيح ...
أكمل القراءة »أرشيف الموقع
دور الدعم التنظيمي المدرك والعقد النفسي في تعزيز الانغماس الوظيفي من خلال بناء الهوية الاجتماعية للعاملين دراسة تحليلية لآراء عينة من تدريسيي الكليات الأهلية في محافظات
هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل دور الدعم التنظيمي المدرك والعقد النفسي بوصفهما متغيرين مستقلين في تعزيز الانغماس الوظيفي، بوصفه متغيرا تابعا من خلال بناء الهوية الاجتماعية للعاملين بوصفها متغيرا وسيطاً. وقد اختارت الباحثة الكليات الاهلية بمحافظات الفرات الاوسط التي شملت (النجف الاشرف، كربلاء المقدسة، وبابل) مجتمعا مكانياً لإجراء الدراسة في عينة بلغ حجمها (248) تدريسياً من العاملين في هذه الكليات ...
أكمل القراءة »أثر تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في الثقافة التنظيمية دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في شركات الاتصالات المتنقلة في العراق الآسيا سيل وزين العراق في محافظة كربلاء
تهدف الدراسة بإطاريها النظري الفكري والعملي إلى اختبار العلاقة بين أثر تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والثقافة التنظيمية لعينة من شركات الاتصالات المتمثلة بشركة آسيا سيل وزين العراق ، فضلاً عن التأثير بين مختلف متغيرات الدراسة واختبارها, ومن أجل تحقيق ذلك تم اعتماد مكونات تطبيقات تكنولوجيا المعلومات (المكونات المادية ,البرمجيات ,قواعد البيانات , شبكات المعلومات والاتصال ),وتم التعبير عن الثقافة التنظيمية بالعناصر ...
أكمل القراءة »الإبداع بالمزيج التسويقي وأثره في تحقيق التفوق التسويقي دراسة حالة في شركة الوسام لمنتوجات الألبان والمواد الغذائية المحدودة/كربلاء
تسعى هذه الدراسة إلى تحليل الإبداع بالمزيج التسويقي وأثره في تحقيق التفوق التسويقي للمنظمة، وقد اختارت الباحثة شركة الوسام لمنتوجات الألبان والمواد الغذائية المحدودة/كربلاء، بوصفها احدى الشركات الناجحة في صناعة الألبان. خاصة وإنها سعت إلى تنويع مزيجها التسويقي استجابة لحاجات ورغبات وتوقعات زبائنها، إذ تحاول الشركة تعزيز مركزها التنافسي في السوق بعد تسارع مؤشرات المنافسة في بيئة صناعة الألبان، فضلاً ...
أكمل القراءة »أثر الودائع في تنشيط عملية الاستثمار المصرفي دراسة مقارنة لعينتين من المصارف العراقية والمصارف السعودية ذات القطاع الخاص
تحاول هذه الدراسة أبراز معالم مصادر التمويل ( الودائع ) لدى القطاع المصرفي ومدى أهميتها للمصارف والمودعين ولأقتصاد البلد . وأجريت هذه الدراسة على عينتين من المصارف العراقية والمصارف السعودية ذات القطاع الخاص وللمدة من 2000 – 2008 . بهدف معرفة المجالات الاستثمارية و المقارنة بين كلفة الودائع والعائد المتحقق عنها فضلاً على المقارنة بين البيئة المستقرة ( السعودية ) ...
أكمل القراءة »اثر تكنلوجيا المعلومات في اختيار الاستراتيجية التسويقية للمنظمة دراسة تطبيقية في الشركة العامة لصناعة الاطارات
أن السلاح الرئيس لغزو البيئة التنافسية التي تعمل فيها المنظمة هو المعلومات، فاستخدام تكنولوجيا المعلومات ليس هو الهدف في حد ذاته ،بل يمثل السلاح التنافسي الذي يمكن المنظمات من الوصول إلى أهدافها التي من بينها تحديد وصياغة الاستراتيجيات التي ستمكنها من المنافسة بنجاح في السوق ، ومن بينها الإستراتيجية التسويقية وتأسيسا” على ما تقدم تناولت هذه الدراسة المتغير المستقل ...
أكمل القراءة »دور العرض البصري في تعزيز المكانة الذهنية للمنظمة دراسةٌ تحليلية لآراء بعض العاملين في المجمعات التجارية في مركز محافظة بابل
تسعى هذه الدراسة الى تناول دور العرض البصري ( المتغير المستقل ) بمؤشراتها وتمثلت بــ (نافذة العرض , الألوان ,الاضاءة , لافتات العرض ) في تعزيز المكانة الذهنية للمنظمة (المتغير المعتمد) وفقاً لأبعادها المتمثلة بــ (الادراك ,السلوك ,الدوافع ,التأثير ,الرغبة ) . اذ ان العرض البصري يلعب دورا مهما في الترويج لمنتجات المنظمة من خلال استراتيجية المكانة الذهنية للمنظمة في ...
أكمل القراءة »التحليل المتزامن لرأس المال العامل وانعكاسه على الأداء المالي
تناولت الدراسة موضوع التحليل المتزامن لرأس المال العامل وانعكاسه على الأداء المالي (دراسة تحليلية ) , إذ تمت دراسة متغيرين في غاية الأهمية في الفكر المالي أولهما هو راس المال العامل في منشات الأعمال والثاني هو الأداء المالي والذي يرتبط بتحقيق الأهداف الإستراتيجية للمنشات , واختارت الدراسة المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية مجالاً لتطبيق الدراسة ,إذ تم ...
أكمل القراءة »أثر الخدمات المصرفية غير المربحة على الأداء المصرفي دراسة تطبيقية في عينة من المصارف التجارية الحكومية في العراق ( الرافدين –الرشيد )
تهتم هذه الدراسة بأثر الخدمات المصرفية غير المربحة على الأداء المصرفي ومدى تطبيقها في المصارف التجارية والحكومية العراقية في ظل التغييرات البيئية التي يشهدها البلد . وقد اختارت الباحثة المصرفين ( الرافدين والرشيد ) كونهما أكبر المصارف في الجهاز المصرفي الحكومي في العراق ولكونهما الدعامة الأساسية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والسياسي . وتعد عملية تقديم الخدمات المصرفية غير المربحة مهمة ...
أكمل القراءة »اثر تبني فلسفة التسويق الأخضر في تحسين الأداء التسويقي دراسة استطلاعية على شركة الفرات العامة للصناعات الكيميائية
تسعى هذه الدراسة الى تحليل ابعاد فلسفة التسويق الاخضر واثرها في تحسين الاداء التسويقي وقد اختار الباحث شركة الفرات العامة للصناعات الكيميائية الواقعة في محافظة بابل بوصفها احدى الشركات الناجحة والرائدة في صناعة المواد الكيميائية في القطر. ولأنها تسعى وبشكل مستمر للعمل على تقديم المنتجات التي تلبي احتياجات الزبائن ورغباتهم وتعمل على تقليل الاضرار البيئية. فقد اعتمدت الشركة التوجهات البيئية ...
أكمل القراءة »