أرشيف الموقع

صورةُ الرَّسول محمّد(صلّى الله عليه وآله وسلّم) في النثرِ الفنِّي العَربيّ ( 132-656هـ) دِراسةٌ تحليليّةٌ-

فقد تبوّأ النثر العربي مكانةً ساميةً، وبلغ مَبلغاً رفيعاً من الجودة والغزارة والتنوع حتى صار يُداني الشعر ويتفوق عليه ويسابقه في أغراضه وخصائصه، وصار يُعبّر عن نوازع الأُدباء الكُتاب في شتى المجالات بحكم طبيعته؛ لأنّه أكثر مرونة وطواعية في رسم الأفكار وتنوعها والتعبير عن المعاني على اختلافها والتي قد لا يستطيع الشعر الوصول إليها أو التعبير عنها. وبذلك أصبح للنثر ...

أكمل القراءة »

دور اهل البيت (عليهم السلام ) في مواجهة الحركات الفكرية الهدامة من (203-260هـ/818-873م)

اٍنَّ ائمة اهل البيت (عليهم السلام ) جميعهم ابواب مدينة علم رسول الله (صل الله عليه وآله وسلم) لا يختلفون في سعة العلم ، ولا تختلف أهدافهم ومواقفهم ، انما الاختلاف والتنوع في الأدوار ، حسب الظروف السياسية ، والاجتماعية ،والسلطوية التي تتحكم في مساحة تحرك كل امام على الساحة الإسلامية ، وفي صفوف الامة . اٍذ فرض الله تعالى ...

أكمل القراءة »

آليّاتُ كشْفِ المعنى عِندَ المحدَثينَ في مَنهجِ تفسيرِ القرآنِ بالقرآنِ

الحمدُ للهِ الذي لم يتّخذ ولدًا ، ولم يكن له شريكٌ في الملكِ ، ولم يكن له وليٌّ منَ الذلِّ وكبِّرهُ تكبيرًا ، والصلاةُ والسلامُ على خاتَمِ أنبيائه محمّدٍ ، وآلِه الذينَ أذهبَ اللهُ عنهم الرجسَ وطهّرَهم تطهيرًا . وبعدُ فقد شهدَ العصرُ الحديثُ ولا سيما في القرنِ العشرينَ أعمالًا تفسيريّةً كثيرةً ، وكانَت مخرجاتُها بمناهجَ تفسيريّةٍ متنوّعةٍ ، تقليديّةٍ ...

أكمل القراءة »

مستوى ممارسة مدرسي مادة الاجتماعيات ومدرساتها في المرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل في ضوء الاتجاهات الحديثة

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى ممارسة مدرسي مادة الاجتماعيات ومدرساتها في المرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل في ضوء الاتجاهات الحديثة، ويهدف ايضاً إلى التعرف على مستوى ممارستهم وفقاً لمتغير الجنس (ذكورــ اناث) وكذلك وفقاً لمتغير المؤهل العلمي ومتغير سنوات الخدمة، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي ، اما مجتمع البحث فتمثل بمدرسي ومدرسات مادة الاجتماعيات في المدارس الحكومية المتوسطة ...

أكمل القراءة »

رابطة دول الكومنويلث البريطاني 1930- 1980 دراسة تاريخية

يشير مصطلح الكومنويلث الى رابطة دولية، لها غايات متعددة على كافة الصعد السياسية ،الاقتصادية والاجتماعية. نشأ الكومنويلث من تاريخاً طويلاً ومتقلباً ومختلفا ًعن باقي التنظيمات من حيث النشأت والتكوين ، فكل الاتحادات والتكتلات الدولية نشأت لتحقيق مصالح مشتركة، وسعت للتحول الى دولة واحدة ، أما في حالة الكومنويلث البريطاني فقد كان منذ البداية تنظيم واسع امتد من الشرق الى الغرب ...

أكمل القراءة »

الثنائيات الضدّية في ديوان ابن الحدّاد الأندلسي (ت 480 هـ)

الحمد الله الذي لا مضادَّ لَهُ في مُلكهِ ولا مُنازع لهُ في أَمره الحَمدُ لله الَّذي لا شريك لهُ في خلقه ولا شبيه له في عظمته ، ،والصلاة والسلام على صفوته من خلقه سيدنا ونبينا محمد ،وعلى آلهِ وصحبه أجمعين. أما بعد … فالأندِلس بلاد ذات حضارة شامخة خالدة على مر الزمان ،حضارة هزت الدنيا وخلُدت على صفحات التاريخ ،والأدب ...

أكمل القراءة »

الفراغ الروائي في مرويات السيرة النبوية / دراسة تحليلية

اهتم الانسان منذ القدم بتاريخهِ والاعتزاز به ، سواء كان ذلك بوعي منهُ أم رغبةً في حفظ مأثر اجدادهُ وفهمها وتمجيد اسلافهِ تعبيراً منهُ عن الانتماء الى الوطن والقبيلة والمجتمع وتنوعت طرق حفظ التراث والتاريخ بتنوع الحضارات السالفة، فنجد ان لكل حضارة طريقة في حفظ تاريخها الخاص، وكان العرب القدماء قد اهتموا بالتاريخ بصورة عامة، وكان للبعثة النبوية اكبر الأثر ...

أكمل القراءة »

الأنا والآخر في شعر الدولة الفاطمية مصر وبلاد الشام (358هـ ـ567 هـ)

فتعد دراسة الأنا والآخر من الثيمات البحثية التي نالت عناية الدارسين؛ بوصفهما مصطلحين مميزين ، لتعدد زوايا النظر إليهما؛ الأمر الذي أعطاهما أهمية كبيرة في دراسة الأدب في الآونة الأخيرة، فشهد حضورهما اتساعاً واسعاً في دراسة النص الأدبي، إذ يمكن عن طريقهما دراسة النص الأدبي من جوانب عدّة واظهار القيم الجمالية والنفسية فيه. وتأتي أهمية دراسة ((الأنا والآخر في شعر ...

أكمل القراءة »

جَهدُ سيبويه في ضوء تفسير المعنى وتقدير الإعراب

الحمدُ لله حمدًا يبلغُ رضاه، ويُوجبُ المزيدَ من مواهبه وعطاياه، ويؤدّي حقّ نعمته، ويتكفّل بالزلفة لديه في جنّته، وصلّى الله على رسوله الكريم المصطفى، ونبيّه المنتخب المنتقى، وعلى آله الطيبين الطاهرين، أفضلَ صلاةٍ وأزكاها، وأرفعها درجةً وأسناها. هذه الأطروحة “جَهد سيبويه في ضوء تفسير المعنى وتقدير الإعراب” مستوحاة من محاضرات الدكتور نجاح فاهم العبيديّ، إذ إنّه يدرّس طلابه في مرحلة ...

أكمل القراءة »

أثر معنى المعنى في توجيه النص القرآني

فخير البدء أنهله من كلام أمير المؤمنين علي (عليه السلام) في وصف القرآن الكريم؛ إذ قال: (إنّ القرآن ظاهرُه أنيق، وباطنُه عميق، لا تفنى عجائبُه ولا تنقضي غرائبُه، ولا تُكشف الظلماتُ إِلَّا بِهِ)، فالقرآن العظيم ليس له نظير، فهو يخاطب النفس البشرية على اختلاف فهمها، ومعاني القرآن الكريم لا تحدّ بفهم، ولا تدرك بسهم، فهذه المعاني علم تتفرّع عنه علوم ...

أكمل القراءة »