أرشيف الموقع

تقييم تأثيرات العكورة وضائعات الشحنة باتجاه الجريان على أداء عملية ترشيح المياه

يستخدم مرشح التدفق للاسفل الرملي السريع على نطاق واسع في محطات معالجة المياه. من ناحية أخرى ، يحتوي هذا المرشح على بعض العيوب بما في ذلك التطور الكبير لخسارة الشحنة عبر وسط المرشح لأن معظم الجسيمات المرفوضة تتم إزالتها بواسطة الطبقات العليا. بالإضافة إلى ذلك ، يتم إعادة توزيع جزيئات المرشح أثناء عملية الغسيل العكسي مما يؤدي إلى ترسيب الجسيمات ...

أكمل القراءة »

السيطرة على اهتزازات نظام تعليق السيارة باستخدام المخمد الذكي

قدمت هذه الدراسة تطويراً للمخمد الذكي وذلك لغرض السيطرة على اهتزازات السيارة عندما تسير على سطوح طرق غير منتظمة وبالتالي تم تحسين معيار راحة المسافر . ان التطوير الذي حصل في المخمد يتضمن تصميم صمام التحكم(control valve) الذي يوضع في الدائرة الهيدروليكية خارج المخمد الرئيسي حيث يسيطر صمام التحكم على معدل جريان زيت الهيدروليك , بينما يتم السيطرة على اتجاه ...

أكمل القراءة »

التصميم الامثل للمنشآت الهيدروليكية بطريقة المحاكاة الامثلية

الخلاصة تعتبر المنشآت الهيدروليكية مثل السدود الخرسانية على أنها منشآت أساسية لها دور حيوي في خزن وتوفير المياه اضافة الى انها منشآت تحتاج الى كلفة عالية لأنشائها. تتعرض هذه الهياكل إلى مشكلة التسرب والتي تعتبر ظاهرة خطيرة قد تولد ضغطًا مرتفعًا ، مما قد يؤدي إلى عمل السد بشكل غير صحيح ، بالإضافة إلى تدرج الخروج الذي قد يتسبب في ...

أكمل القراءة »

تقییم الخلطات الأسفلتیة الحاویة على البولیمر

     في الآونة الاخيرة زاد استخدام الخلطة الاسفلتية الحارة وذلك لتغطية الاحتياج السنوي المتزايد لإنشاء الطرق الحديثة في مشاريع البنى التحتية. على الرغم من أن الخلطة الاسفلتية الحارة تملك وبشكل واضح أداء هندسي ملائم، إلا أن تأثيرها السلبي على البيئة شجع الباحثين في البحث عن تقنيات أخرى مثل الخلطة الاسفلتية الباردة والخلطة الإسفلتية الدافئة كبديل ناجح. ركزت هذه الرسالة على ...

أكمل القراءة »

تطوير تقنيات مختلفة في التبليط باستخدام مخلفات الزجاج

في الوقت الحاضر كل شيء يتوسع بشكل سريع، ينمو ويتطور لتلبيه حاجه المجتمع، ويشمل ذلك شبكات الطرق. العدد المتزايد من السيارات مصحوبا بزيادة الاحمال المحورية للمركبات الحديثة ادى الى تعجيل تضرر التبليط. التكنلوجيا الحالية لتبليط وصيانة الطرق باستخدام الخلطة الإسفلتية الحارة قد يكون حل غير اقتصادي للمستقبل. على كل حال مثل، هذ النوع من الخلطات تمتلك العديد من العيوب والتي ...

أكمل القراءة »

دراسة سلوك القص في العتبات العميقة الهجينة المتكونة من خرسانة المساحيق الفعالة وخرسانة الاعتيادية المقاومة

     الهدف الرئيسي من البحث هو دراسة فائدة استخدام تقنية التهجين في العتبات الخرسانية العميقة من خلال دراسة سلوك القص في العتبات الخرسانية العميقة المسلحة ذات مقطع عرضي هجين يحتوي على نوعين مختلفين من الخرسانة، خرسانة المساحيق الفعالة RPC وخرسانة عادية المقاومة NSC تجريبياً وعددياً.      تضمن البرنامج العملي فحص ثمان نماذج من العتبات الخرسانية المسلحة العميقة بأبعاد (150×300×800) mm ...

أكمل القراءة »

تقييم الهطول لخط صرف صحي (GRP) تحت طريق رئيسي

      تصميم وتحليل البُنى التُحتية مثل الانابيب تحتاج الى طريقة فعالة قابلة للتطبيق عملياً. فُي هذا البحث تم وُكذلك (Iowa) مدفون تحت تأثير احمال التربة والاحمال الحية. استعملت معادلة (GRP) تقييم أنبوب اسلوب المحاكاة باستخدام العناصر المحددة لاختبار التصرف الانشائي للأنبوب. التحليل بالعناصر المحددة تم باستخدام برنامج حاسوبي يدعى (Plaxis-3D 2014) وهو ثلاثي الابعاد. ثُلاثة انواع من التربة ) طين ...

أكمل القراءة »

التصميم الامثل لشبكات الصرف الصحي باستخدام الخوارزمية الجينية

     شبكات الصرف الصحي هي أحد العناصر الاساسية المهمة للبنى التحتية في المدن الحديثة التي تخدم المساكن المحلية، والمصانع، والمستشفيات والمدارس وغيرها من الأنشطة الحيوية من خلال التخلص من المياه العادمة غير المرغوب فيها ومنع تلوث البيئة المائية. وفي السنوات الأخيرة، ازداد عدد سكان العالم زيادة كبيرة بالتوازي مع الأنشطة التجارية والصناعية. وقد أدى ذلك إلى زيادة استهلاك المياه وما ...

أكمل القراءة »

تطوير برنامج أولوية لنظام إدارة صيانة الطرق

    تواجه مدينة كربلاء المقدسة تحديا كبيرا بسبب التدهور الكبير في البنية التحتية لشبكة الطرق. تؤدي طريقة الإدارة غير السليمة (إن وجدت) إلى زيادة التدهور. هذه الدراسة، تهدف الى استحداث نظام أسبقيات مرشد في نظام إدارة صيانة رصفات الطرق (PMMS) على مستوى الشبكة.     استخدم برنامج PAVER (6.5.7) لحساب قيم ال PCI) )  لمنطقة مختارة من شبكة الطرق في مدينة ...

أكمل القراءة »

الأداء المختبري للانابیب البلاستیكیة المدفونة بعمق قلیل تحت طبقة سبیس مسلحة بالجیوسیل تحت تأثیر احمال داینامیكیة متكررة

     تطویر إنموذج مختبري ھي الطریقة الشائعة للحصول على المعلومات المتعلقة بالتماس بین التربة والانبوب والتي تستطیع توفیر ظروف مختلفة. الدراسة الحالیة تتعلق بالتحریات المختبریة الخاصة مدفونة في طبقیة PVC  بالأنابیب البلاستیكة المدفونة. تم اجراء عدد من التجارب المختبریة حول أنابيب تحت تأثیر احمال دینامیكیة Geocell رملیة ذات كثافة نسبیة متوسطة تحت طبقة سبیس مسلحة بشبكة Geocell 2) ھیرتز لدراسة ...

أكمل القراءة »