أرشيف الموقع

السلوك الانشائي للأعتاب الصندوقيه الخرسانيه ذاتية الرص الحاوية على فتحات موقعية

    هدف البحث هو دراسة السلوك الانشائي لأعتاب مجوفة مصنوعة من خرسانة ذاتية الرص تحتوي على فتحات موقعية مستعرضه غير مقواة او مقواة باستعمال شرائط اللدائن الكربونية المسلحة من خلال تنفيذ عمل مختبري ونظري بواسطة برنامج الاباكوس 2019. اشتمل البرنامج العملي على صب أربعة عشر عتبا خرسانيا مجوفا باستخدام خرسانة مسلحة مرصوصة ذاتياً وقد تم اختبارها تحت حميلين مركزيين ومتماثلين ...

أكمل القراءة »

الإستدامة الإنشائية للبلاطات الخرسانية السندويجية خفيفة الوزن

    المنشأت السندويجية الخرسانية هي نظام بنائي مبتكر وحديث مبني على الاستعمال الأفضل للمواد. الشكل الابسط من البلاطات السندويجية يتكون من طبقتين من الخرسانة تحيط بمادة قليلة الوزن ورخيصة. الطبقتين الخرسانية تربطان بروابط القص. الوظيفة الرئيسية لهذه الروابط هي نقل قوى القص لضمان عدم انزلاق الطبقات فوق بعضها البعض عند تعرضها للأحمال، وكذلك لغرض ربط طبقتي الخرسانة وجعلها تتصرف كوحدة ...

أكمل القراءة »

الإستدامة الإنشائية للأعتاب الخرسانية خفيفة الوزن

     نتيجة لمحدودية المواد الطبيعية المستخدمة في انتاج الخرسانة؛ فان استخدام المواد الفائضة في الطبيعة في انتاج الخرسانة يؤدي إلى تقليل التأثير السلبي للخرسانة على البيئة. لذلك تم استخدام الاتبولكايت وكسر الطابوق الطيني كركام خشن خفيف الوزن لإنتاج خرسانة انشائية مستدامة خفيفة الوزن. تتضمن الدراسة الحالية التحري العملي لسلوك العتبات الخرسانية المسندة بإسناد بسيط. يتكون البرنامج العملي من صب ...

أكمل القراءة »

دراسة خصائص طبقة اعادة الاكساء الاسفلتية الرقيقة للطرق السريعة

    على مدى العقود الماضية، قامت إدارات النقل والطرق السريعة في اوربا والولايات المتحدة بتغيير سياستها من بناء طرق جديدة الى زيادة إمكانيات البنى التحتية القائمة عن طريق الصيانة وإعادة التأهيل باستخدام العديد من تقنيات الحفاظ على الأرصفة مثل slurry seal, chip seal, ‎ microsurfacing, fog seals ، thin asphalt overlay ‏ (TAO), ،  يمكن ان تُعرف هذه التقنيات بأنها ...

أكمل القراءة »

التقييم اللااتلافي لمقاومة تحمل التُرب المحلية تحت الطرق بإستخدام مقاييس فحص الهطول خفيف الوزن

في تصميم رصف الطرق السريعة والمطارات، تتأثر قوة الطبقة السفلية في الغالب بسمك طبقات الرصف، وتعد قابلية التحمل الكلورفوني (CBR) واحدة من الطرق التجريبية البسيطة التي تستخدم عادة لتحديد قوة التربة لطبقات الارض الطبيعية وطبقات الحصى الخابط وطبقات الرصف السفلية في الطرق السريعة والمطارات. يستخدم اختبار CBR بشكل أساسي لتحديد السمك المطلوب لطبقات التبليط. يتم إجراء فحص قابلية التحمل الكلورفوني ...

أكمل القراءة »

ايجاد معامل رد فعل التربه لانواع مختلفه من الارض الطبيعيه باستخدام جهاز فحص تحميل الصفيحه الديناميكي خفيف الوزن

الارض الطبيعية هي طبقة التربة التي يوضع فوقها طبقات التبليط والطبقات الحبيبية الاخرى. وبالتالي فهي تعمل كأساس لدعم هيكل الطريق. المعامل التصميمي الجيوتكنيكي الاكثر اهمية والذي يعطي العلاقة بين الاجهاد والهطول المصاحب له هو معامل رد فعل التربة (Ks). معامل رد فعل التربة يعتبر معامل رئيسي في تصميم وتحليل التبليط الجاسيء. يمتلك تأثير مهم على السمك المطلوب لسطح التبليط, ويعطي ...

أكمل القراءة »

دراسة تأثير الجريان المتميع (غاز – صلب) على أداء الانبوب الحراري

في هذا البحث، تم إجراء دراسة عملية وعددية لتحسين قيم معامل أداء الأنبوب الحراري باستخدام الطبقة المتميعة. أستخدم دقائق الغبار المتطاير من مدخنة معمل الأسمنت كجزيئات متميعه حيث سخنت لمحاكاة مدخنة المعمل والهواء الداخل الى النموذج الذي تم صنعه, سخن بواسطه مسخن كهربائي و كانت سرعة الهواء الداخل للنموذج (0.8739,1.1236, and 1.377) m/s وتم وضع غبار الإسمنت في جزء المبخر ...

أكمل القراءة »

دراسة تجريبية وعددية لجريان ثنائي الطور في قناة توسعية/تقلصيه مستطيله مضلعة

   تم دراسة الجريان ثنائي الطور في قناة مستطيلة تحتوي على مقطع متباعد/متقارب يحتوي على مضلعات وتمت الدراسة بحالتين للجريان: جريان تصاعدي عمودي ومائل. تم استخدام الهواء والماء كمواد لتحقيق جريان ثنائي الطور. تم اجراء دراسة عملية وعددية لاختبار تأثير زيادة تصريف الهواء والماء على توزيع الضغط على طول قناة الاختبار وتأثيره على فرق الضغط عبر مقطع التباعد/التقارب وكذلك دراسة ...

أكمل القراءة »

تحسين التبريد لممرات ريش التوربين باستخدام الاضلاع والطلاء الحاجز الحراري

    تناول البحث الحالي دراسة عددية وعملية لوضع اضلاع بأشكال هندسية مختلفة ولتغير نسبة الطول الى العرض لمقطع القناة بوجود وبعدم وجود طلاء الجدار الحراري على الجدار الخارجي وأثرها على خصائص الجريان والانتقال الحراري بحالة الجريان المتطور والمضطرب كليا في اربعة قنوات بمقطع عرضي بيضوي مسخن بدرجة حرارية ثابتة لمدى من اعداد الرينولد (6000and11000,13500,3).    تمت الدراسة العددية بحل ...

أكمل القراءة »

دراسة مقاومة الكلال و حساب نسبة الصلابة الى الوزن لطرف صناعي عبر الركبة

الأطراف الصناعية هي اجهزة تعمل كبديل لعضو مفقود نتيجة اصابة او عيب خلقي. الاشخاص الذين لديهم بتر يمر عبر الركبة هم أكثر عرضة لحدوث فشل في الوقب الخاص بهم لمختلف حالات التحميل. عدة اسباب تقع خلف ذلك من ضمنها نوع المادة المصنوع منها الوقب وحالة الحمل المسلط عليه. في هذا البحث تم اقتراح مادة مركبة لتحسين الوقب لطرف صناعي واطالة ...

أكمل القراءة »