زيادة عدد السيارات في كل سنة يؤدي الى زيادة الحاجة الى الطرق. وبذلك ازدادت اطوال الطرق حول العالم. أكثر من 90 % من البنى التحتية المستخدمة للنقل هي باستخدام الخلطة الإسفلتية، وبشكل رئيسي باستخدام تقنية الخلطات الإسفلتية الحارة والباقي بواسطة الخلطات الدافئة والباردة. لكن تبقى الخلطات الاسفلتية الدافئة والباردة قيد التطوير ويحتاج الى تجارب كثيرة لاستخدامهما كبديل للخلطات الاسفلتية ...
أكمل القراءة »أرشيف الموقع
زيادة التأثير الإتلافي على الميول الصاعدة للتبليط المرن من المركبات نوع قاطرة ومقطورة
إن تزايد الطلب على النقل بسرعة ادى الى انتشرت آثار الطرق على نطاق واسع في المناطق التي كان يتعذر الوصول إليها في السابق، ولا سيما المناطق الجبلية. حيث إن الطرق ليست دائما مستوية. العراق مثله مثل باقي دول العالم، يمتلك طوبغرافية مختلفة. حيث انه يحتوي على طرق وتقاطعات متعددة المستويات ذات ميول صاعدة مختلفة. من ناحية اخرى. معاملات آشتو ...
أكمل القراءة »تصرف الأعمدة الخرسانیة المسلحة المغمورة في أنواع مختلفة من الترب العدوانیة
تعتبر مقاومة الخرسانة لهجوم الكبريتات واحدة من اهم الخواص للمحافظة على ديمومة الخرسانة. أن الهدف الأساس من البحث هو تقييم أداء عدة أنواع من الاعمدة الخرسانية المسلحة المدفونة في حفرتين على عمق (3) أمتار بإحدى المناطق الزراعية في مدينة كربلاء المقدسة، أحدهما تحتوي على تربة رملية بنسبة املاح كبريتية (SO3 = 10.609%) والأخرى تحتوي على تربة طينية بنسبة املاح ...
أكمل القراءة »التصميم الأمثل للتخطيط لنظام شبكات الصرف الصحي
ﻟﺘﺤﺴﻴﻦ تخطيط ﺷﺒﻜات اﻟﺼﺮف اﻟﺼﺤﻲ ، أوﻻً ، ﻳﺘﻢ إﻧﺸﺎء اﻟﺘﺨﻄﻴﻄﺎت اﻟﻤﺠﺪﻳﺔ ﻟﻠﺸﺒﻜﺔ ﻣﻦ اﻟﺮﺳﻢ اﻟﺒﻴﺎﻧﻲ اﻷﺳﺎﺳﻲ اﻟﻤﻮﺟﻪ أو ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻮﺟﻪ ، ﺛﻢ ﻳﺘﻢ ﺗﺤﺪﻳﺪ أﻓﻀﻞ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﻟﻠﺘﺨﻄﻴﻂ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﺎت اﻟﻤﺤﺘﻤﻠﺔ ﺧﺎﺿﻌﺔ ﻟﻠﻘﻴﻮد. تعتمد الخوارزميات الجينية (Genetic Algorithms) في الغالب على بدايات عشوائية ، وهي حلول ضعيفة. ولذلك ، فإن مشكلة كيفية توفير ...
أكمل القراءة »تقييم تأثيرات الشدة المطرية على شبكة الأمطار ومشاريع البنى التحتية (منطقة الدراسة الحر-كربلاء كحالة دراسية)
ان تباين الشدات المطرية بمستوى اعلى من المعايير التصميمية نتيجة التقلبات المناخية و ظاهرة الاحتباس الحراري يعد واحدا من أكبر المشاكل التي تواجه المناطق الحضرية. ادى التحضر في المدن الى زيادة نسبة الأراضي غير المسامية وبالتالي نقص نسبة الارتشاح للتربة وزيادة كمية السيح السطحي. ان سوء استخدام شبكة تصريف الامطار بواسطة السكان أدى الى تقليل سعة التصريف وحدوث الفيضانات ...
أكمل القراءة »السلوك الانشائي للجسور المسلحة من الخرسانة عالية الاداء والمعالجة داخلياً باستخدام مواد فائضة متوفرة محلياً
عوارض الجسور الخرسانية تعتبر واحدة من العناصر الانشائية الهامة في مشاريع البنية التحتية، والتي تتطلب المتانة لضمان عمر خدمي طويل. أثبت استخدام مواد المعالجة الداخلية أنه مفيد في تعزيز خواص الخرسانة عالية الاداء. يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير المعالجة الداخلية باستخدام مواد فائضة عن الحاجة متوفرة محليًا عن طريق استبدال جزئي من الركام الناعم على السلوك الانشائي للجسور ...
أكمل القراءة »دراسة مقارنة لأنواع مختلفة من الروافد الخرسانیة المسلحة الموصولة الأجزاء
تقنية الروافد الموصولة هي أحد الحلول لزيادة طول الفضاء للروافد الخرسانية. تتضمن هذه الطريقة ربط اثنين او ثلاثة من القطع الخرسانية مسبقة الصب من خلال مفاصل تصب موقعياً تدعى مناطق الوصلة. تتضمن الدراسة الحالية جزءا عمليا مختبريا واخر نظريا تطبيقيا لدراسة سلوك انواع مختلفة من الروافد الخرسانية المسلحة الناتجة من ربط القطع مسبقة الصب. الجانب العملي تضمن صب اثنى عشر ...
أكمل القراءة »تقييم الاداء المروري لمنطقه مختارة من شبكه النقل في مدينه كربلاء
في ظل نظام حركة المرور المحلية، يصعب تحليل النظام المرور وتحسينه لأنه نظام معقد ذو طبيعة عشوائية وديناميكية. ان مدينه كربلاء المقدسة هي مدينة مهمة في العراق لأنها مشهورة في العالم الإسلامي. مدينة كربلاء هي مركز محافظة كربلاء. تشتهر هذه المدينة بالعالم الإسلامي بسبب مظهرها الديني و ازدياد اعداد الزائرين الى مدينه كربلاء، ونمو السكان المتزايد، وزيادة عدد رحلات ...
أكمل القراءة »خوارزمية اختيار أفضل شبكة حافلات لمدينة كربلاء
يتسبب الازدحام المروري في أغلب دول العالم زيادة كبيرة في زمن التنقل وكلفة النقل والحوادث المرورية ومستوى التلوث البيئي، تقليل عدد رحلات النقل الخاص وزيادة فعالية النقل العام يعتبر من اهم الإجراءات التي من الممكن ان تخفف من المشاكل المرورية، جهود مستمرة تبذلها سلطات المرور في العديد من المدن لزيادة تغطية وتردد واعتمادية شبكات النقل، هذا ينعكس في العدد ...
أكمل القراءة »دراسة عددية لشكل الدعامة الأمثل للحصول على جسور آمنة
يعد الانجراف الموقعي (local scouring) حول دعامات الجسور أحد الأسباب الرئيسية لفشل الجسور في جميع أنحاء العالم، مما يؤثر بشكل كبير على إجمالي تكاليف البناء والصيانة. اظهرت الابحاث التي أجريت على الانجراف الموقعي حول دعامات الجسور أنه لا يزال هناك نقص في فهم تأثيرات العوامل الرئيسية مثل شكل الدعامة على عمق الانجراف الموقعي. إن الهدف الرئيسي من هذه الدراسة ...
أكمل القراءة »