أرشيف الموقع

ايجاد معامل رد فعل التربه لانواع مختلفه من الارض الطبيعيه باستخدام جهاز فحص تحميل الصفيحه الديناميكي خفيف الوزن

الارض الطبيعية هي طبقة التربة التي يوضع فوقها طبقات التبليط والطبقات الحبيبية الاخرى. وبالتالي فهي تعمل كأساس لدعم هيكل الطريق. المعامل التصميمي الجيوتكنيكي الاكثر اهمية والذي يعطي العلاقة بين الاجهاد والهطول المصاحب له هو معامل رد فعل التربة (Ks). معامل رد فعل التربة يعتبر معامل رئيسي في تصميم وتحليل التبليط الجاسيء. يمتلك تأثير مهم على السمك المطلوب لسطح التبليط, ويعطي ...

أكمل القراءة »

دراسة تأثير الجريان المتميع (غاز – صلب) على أداء الانبوب الحراري

في هذا البحث، تم إجراء دراسة عملية وعددية لتحسين قيم معامل أداء الأنبوب الحراري باستخدام الطبقة المتميعة. أستخدم دقائق الغبار المتطاير من مدخنة معمل الأسمنت كجزيئات متميعه حيث سخنت لمحاكاة مدخنة المعمل والهواء الداخل الى النموذج الذي تم صنعه, سخن بواسطه مسخن كهربائي و كانت سرعة الهواء الداخل للنموذج (0.8739,1.1236, and 1.377) m/s وتم وضع غبار الإسمنت في جزء المبخر ...

أكمل القراءة »

دراسة تجريبية وعددية لجريان ثنائي الطور في قناة توسعية/تقلصيه مستطيله مضلعة

   تم دراسة الجريان ثنائي الطور في قناة مستطيلة تحتوي على مقطع متباعد/متقارب يحتوي على مضلعات وتمت الدراسة بحالتين للجريان: جريان تصاعدي عمودي ومائل. تم استخدام الهواء والماء كمواد لتحقيق جريان ثنائي الطور. تم اجراء دراسة عملية وعددية لاختبار تأثير زيادة تصريف الهواء والماء على توزيع الضغط على طول قناة الاختبار وتأثيره على فرق الضغط عبر مقطع التباعد/التقارب وكذلك دراسة ...

أكمل القراءة »

تحسين التبريد لممرات ريش التوربين باستخدام الاضلاع والطلاء الحاجز الحراري

    تناول البحث الحالي دراسة عددية وعملية لوضع اضلاع بأشكال هندسية مختلفة ولتغير نسبة الطول الى العرض لمقطع القناة بوجود وبعدم وجود طلاء الجدار الحراري على الجدار الخارجي وأثرها على خصائص الجريان والانتقال الحراري بحالة الجريان المتطور والمضطرب كليا في اربعة قنوات بمقطع عرضي بيضوي مسخن بدرجة حرارية ثابتة لمدى من اعداد الرينولد (6000and11000,13500,3).    تمت الدراسة العددية بحل ...

أكمل القراءة »

دراسة مقاومة الكلال و حساب نسبة الصلابة الى الوزن لطرف صناعي عبر الركبة

الأطراف الصناعية هي اجهزة تعمل كبديل لعضو مفقود نتيجة اصابة او عيب خلقي. الاشخاص الذين لديهم بتر يمر عبر الركبة هم أكثر عرضة لحدوث فشل في الوقب الخاص بهم لمختلف حالات التحميل. عدة اسباب تقع خلف ذلك من ضمنها نوع المادة المصنوع منها الوقب وحالة الحمل المسلط عليه. في هذا البحث تم اقتراح مادة مركبة لتحسين الوقب لطرف صناعي واطالة ...

أكمل القراءة »

دراسة تاثير أكسيد الزنك النانوي والتعتيق الحراري على قوة الالتصاق بين المطاط المتراكب وأسلاك الفولاذ

    ان التصاق المطاط المتراكب إلى سلك الفولاذ يعتبر ذات أهمية قصوى في الصناعات المطاطية. لذلك فان الدراسة الحالية تهدف إلى دراسة تأثير أكسيد الزنك النانوي والتأثير الحراري على قوة الالتصاق بين المطاط والاسلاك في الاطارات. وتشمل هذه الدراسة محورين مهمين: دراسة عمليه وعددية. نتيجة لارتفاع درجة الحرارة اثناء عمل ودوران الإطارات، فإن الطاقة الناتجة من الالتصاق ستختلف إذا ...

أكمل القراءة »

بناء واختبار مجمع حوضي ذو قطع مكافئ لتوليد البخار

     تم بناء وتشغيل واختبار ثلاثة مجمعات شمسية حوضية ذات قطع مكافئ من اجل توليد الماء الساخن والبخار عند درجة حرارة متوسطة. في هذه الدراسة تم تقديم بحث عملي لاختبار أداء ال (PTC )(مساحة الفتحة الكلية 3.73 m2). النموذج تم تصنيعه باستخدام مواد محلية المصدر ويشتمل على أسطح عاكسة، هيكل تثبيت يعمل كمعقب يدوي للشمس وكذلك أنابيب امتصاص. تم ...

أكمل القراءة »

استخدام برنامج نظم المعلومات الجغرافية في تحديد افضل موقع لمواقف السيارات:منطقة الدراسة مركز مدينة كربلاء المقدسة

مواقف السيارات هي قضية هامة في مدينة كربلاء المقدسة بشكل عام وفي وسط المدينة على وجه الخصوص، و ذلك لان هذه المنطقة هي منطقة حيوية تتوافد اليها اعداد هائلة من الزوار، وانه ليس من الصعب انشاء مواقف للسيارات خارج حدود المدينة. ترتبط زيادة عدد السيارات مع زيادة في نمو عدد السكان وبالتالي زيادة الملكية للسيارات وذلك يودي الى زيادة الطلب ...

أكمل القراءة »

تصرف الأعمدة الخرسانية المسلحة المغمورة في أنواع مختلفة من الترب العدوانية

تعتبر مقاومة الخرسانة لهجوم الكبريتات واحدة من اهم الخواص للمحافظة على ديمومة الخرسانة. أن الهدف الأساس من البحث هو تقييم أداء عدة أنواع من الاعمدة الخرسانية المسلحة المدفونة في حفرتين على عمق (3) أمتار بإحدى المناطق الزراعية في مدينة كربلاء المقدسة، أحدهما تحتوي على تربة رملية بنسبة املاح كبريتية (%10.609=SO3) والأخرى تحتوي على تربة طينية بنسبة املاح كبريتية (% 2.61=SO3). ...

أكمل القراءة »

دراسة خصائص طبقة اعادة الاكساء ‏الاسفلتية الرقيقة للطرق السريعة ‏

على مدى العقود الماضية, قامت إدارات النقل والطرق السريعة في اوربا والولايات المتحدة بتغيير سياستها من بناء طرق جديدة الى زيادة إمكانيات البنى التحتية القائمة عن طريق الصيانة وإعادة التأهيل باستخدام العديد من تقنيات الحفاظ على الأرصفة مثلslurry seal, chip seal, microsurfacing, fog seals   وthin asphalt    overlay (TAO). يمكن ان تُعرف هذه التقنيات بأنها مجموعة من الممارسات الفعالة من حيث ...

أكمل القراءة »