أرشيف الموقع

اثر بحوث التسويق في خصائص الاستراتيجية التسويقية الفاعلة دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في معمل ألبان الوسام في محافظة كربلاء المقدسة

       سعت هذه الدراسة إلى تحديد أثر بحوث التسويق في خصائص الاستراتيجية التسويقية الفاعلة من خلال تطبيقها في معمل البان الوسام في محافظة كربلاء المقدسة ،اذ ان شدة المنافسة في الاسواق على تقديم المنتجات بالجودة العالية وجذب اكبر عدد من الزبائن ، يخلق ضغطا ً على المعمل المبحوث يجعله يُدرك اهمية ودور بحوث التسويق في صياغة الاستراتيجية التسويقية الفاعلة ، ...

أكمل القراءة »

اللاملموسات ودورها في تحقيق الأداء المتميز بإستخدام بطاقة الدرجات الموزونة

    تسعى هذه الدراسة الى تحديد وتناول اللاملموسات (المتغير المستقل) والتي شملت كل من (المعرفة ، العلاقات ، الإبداع ، براءة الإختراع) ودورها في تحقيق الأداء المتميز بإستخدام بطاقة الدرجات الموزونة بأبعاده المتمثلة بــ ( المنظور المالي ، منظور الزبون ، منظور العمليات الداخلية ، منظور التعلم والنمو) . وقد إنطلقت مشكلة الدراسة من واقع كليات جامعة كربلاء حول ...

أكمل القراءة »

أثـر التســويــق المستــدام في التـوجــه الريــادي – (دراسـة استطلاعية تحليلية لآراء عينـة من مديري شركـة زين للاتصـالات المتنقلـة في العراق )

    هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر التسويق المستدام في التوجه الريادي ، ومن أجل تحقيق ذلك ، تم اعتماد ابعاد التسويق المستدام (التسويق ألابتكاري , تسويق الاحساس بالرسالة,التسويق الموجه للزبون , تسويق قيمة الزبون, والتسويق الاجتماعي) ، وتم التعبير عن  التوجه الريادي بأبعاده (الابداعيــة , الاستقلاليــة , الاستباقية , الهجومية التنافسية ,وتحمل المخاطر) . وقد حاولت الدراسة الاجابة ...

أكمل القراءة »

تحليل العلاقة بين مؤشرات الحرية الاقتصادية والانتاجية الكلية لعوامل الانتاج (بلدان مختارة)

المستخلص من خلال تجارب العديد من البلدان تبيّن أن التطرف والغلوّ, سواءً في تبنّي الحرية الاقتصادية أو في رفضها, كان له انعكاسات سلبية على كفاءة أداءها الاقتصادي, الأمر الذي دعا إلى إعادة النظر بدور الدولة, وأوجد جدلاً واسعاً ومستمراً حول ماهية الحدود المثلى للحرية الاقتصادية التي يمكن أن تتحقق ضمنها الكفاءة في الأداء الاقتصادي. وبالتوازي مع هذا الجدل المستمر, كان ...

أكمل القراءة »

أثرالاحتياطي القانوني ومعايير لجنة بازل على الأداء المصرفي دراسة مقارنة بين مصارف القطاع الخاص العراقية والقطرية للمدة من (2006-2010)

   سعت هذه الدراسة إلى أبراز أثر نسبة الاحتياطي القانوني في الأداء المصرفي من جهة ومعايير لجنة بازل من جهة أخرى و قد أجريت هذه الدراسة على عينتين من مصارف القطاع الخاص في كل من العراق وقطر  وللمدة من 2006 ولغاية 2010 وهدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على جانب معرفي وأكاديمي حيوي ومهم في العمل المصرفي على المستوى المحلي والدولي ...

أكمل القراءة »

أثر عمليات التعلم التنظيمي وخصائص المنظمات المتعلمة في الأداء المتميز – دراسةٌ استطلاعيةٌ لاراء عينة من التدريسين في جامعة كربلاء

   سعت هذه الدراسة إلى تحديد أثر عمليات التعلم التنظيمي  وخصائص المنظمات المتعلمة في الأداء المتميز ، ومن أجل تحقيق ذلك ، تم اعتماد عمليات التعلم التنظيمي وهي (اكتساب المعرفة،  توزيع المعلومات ، وتفسير المعلومات ، والذاكرة التنظيمية) استناداً إلى Huber,1991:22)) وتم التعبير عن خصائص المنظمات المتعلمة (القيادة ، والشبكية ، والثقافة ، والتعلم الاستراتيجي والطلب على المعرفة) استنادا إلى ...

أكمل القراءة »

قياس وتحليل أثر السياسة المالية على بعض مؤشرات التنمية المستدامة في العراق للمدة (1990 – 2013)

المستخلص يعد موضوع التنمية المستدامة من الموضوعات التي ظهرت على اثر الاستخدام المسيئ للبيئة في الآونة الاخيرة نتيجة الوتائر المتسارعة لعمليات التنمية الاقتصادية في بلدان العالم وخاصة البلدان النامية مما ادى الى استنزاف كبير للموارد وعمليات التلوث الكبيرة التي الحقت اضرارا بالبيئة ، وقد طرح البرنامج الانمائي للأمم المتحدة التنمية المستدامة في تقرير 1994 الذي أشار فيه الى ان التنمية ...

أكمل القراءة »

اشكالية إدارة الموازنة العامة في الدول الريعيّة ( الإمارات العربية المتحدة.والعراق أنموذجاً)

المستخلص:-      يعد موضوع إدارة الموازنة العامة من الموضوعات المهمة التي نالت الإهتمام في الوقت الحاضر في الاقتصادات الدولية ومنها الريعية ,إذ تعاني الاقتصادات الريعية ومنها الاقتصاد العراقي من سوء إدارة مزمن ذي تركيبة شديدة التعقيد,يتداخل فيها الريع النفطي مع الأنموذج المستخدم في إعداد الموازنة العامة ,إذ يعد من أقدم نماذج إعداد الموازنات العامة والذي لايتناسب مع التطورات الحديثة وعصر ...

أكمل القراءة »

الاندماج المصرفي وانعكاساته على السوق المالية (الولايات المتحدة الأمريكية نموذجاً)

الملخص تمثل السيطرة والاندماج أحد اهم الظواهر الاقتصادية في عصرنا الحاضر فقد توسع السوق ، وانحسرت الحواجز الكمركية وتوسعت الاسواق المشتركه والتكتلات ألاقتصادية مع تسارع وتيرة العولمة وتحرير تجارة الخدمات ، أصبحت الاسواق العالمية اكثر انفتاحاً وتكاملاً واصبح العالم بلا حدود ، وامام هذه المتغيرات ازدادت حدة المنافسة وتعددت اشكالها نتيجة ضيق وأزدحام الاسواق ، فصار على الشركات المحلية أن ...

أكمل القراءة »

استراتيجيات المزيج التسويقي ودورها في تحدِيد سلوك المستهلك العراقي تجاه المنتجات المحلية-دراسة ميدانية في معمل الألبسة الرجالية في النجف الاشرف

       سعت هذه الدراسة إلى تحديد أثر استراتيجيات المزيج التسويقي في سلوك المستهلك، من خلال تطبيقها في معمل الألبسة الرجالية في النجف الاشرف،إذ إن التغير المستمر في حاجات وأذواق المستهلكين،وازدياد حدة المنافسة لكسب أكبر عدد ممكن من المستهلكين،مما يولد ضغطاً على المعمل المبحوث تجعله يدرك أهمية تعزيز استراتيجيات المزيج التسويقي متمثلاً بمتغيراته (إستراتيجية المنتج،إستراتيجية السعر،إستراتيجية الترويج،وإستراتيجية التوزيع)،مقابل سلوك المستهلك متمثلاً ...

أكمل القراءة »