مستخلص البحث يهدف البحث الحالي إلى ( تحليل محتوى كتب الإجتماعيات للمرحلة الإبتدائية على وفق قيم التسامح ) ولتحقيق هدف البحث تطلب الأمر أعداد قائمة بقيم التسامح الواجب توافرها في كتب الإجتماعيات للمرحلة الإبتدائية ، لذا إطلع الباحث على مجموعة من الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بمتغير البحث الحالي ( قيم التسامح) ،والتي أفادت الباحث في إعداد قائمة بقيم التسامح ...
أكمل القراءة »أرشيف الموقع
موشي ديان ودوره العسكري والسياسي في إسرائيل 1959-1980
مستخلص يعدُّ موشي ديان أحد ابرز الشخصيات المهمة والبارزة التي أثرت تأثيراً واضحاً في المشهد العسكري والسياسي “إلاسرائيلي” على الصعيدين الداخلي والخارجي, فقد أسهمت مواقفه وأفكاره ومقترحاته ووجهات نظره الكثيرة والمختلفة في التأثير على مسار قضايا مفصلية في تاريخ الحركة الصهيونية, لذا جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على دوره السياسي والعسكري في “اسرائيل” للفترة بين عامي (1959- 1980). إن أختيارنا ...
أكمل القراءة »المفارقة في الشعر العراقي الحديث سلسلة نخيل عراقي أنموذجا
الملخص تَتأتى أهمية المفارقة في الشعر العراقي الحديث من أنَّها من الأبنيةِ التي استقطبت اهتماماً كثيراً من الدراساتِ والأبحاث النقدية، فهي قائمة على التضاد الذي تسير عليها الحياة الإنسانية بصورةٍ عامّة، وحياة الأديب بصورةٍ خاصّة في التعبير عن الواقع وتجاذباتِهِ أمام المتلقي في صورٍ مختلفة تُتير دهشَتهُ وتكسر توقعاته في إظهار المعنى الحقيقي، لذا تتطلب متلقياً واعياً. عنيت هذه الرسالة ...
أكمل القراءة »تقويم أسئلة وانشطة كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة على وفق تصنيف (Webb) للعمق المعرفي
(ملخص البحث) يهدف البحث الحالي الى: (تقويم أسئلة وانشطة كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة على وفق تصنيف webb ويب للعمق العرفي) ولأجل تحقيق هدف البحث اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي لأنه أكثر الاساليب الملائمة لتحقيق اهداف البحث ، وقام الباحث ببناء أداة البحث وهي مؤشرات العمق المعرفي، ومن خلال مراجعة الباحث للأدبيات والمقاييس السابقة المتعلقة ببناء المؤشرات المعتمدة عن كيفية اعداد ...
أكمل القراءة »التفكير التقديري وعلاقته بالعوامل الستة الكبرى للشخصية لدى طلبة الدراسات العليا
مستخلص البحث يهدف البحث الحالي التعرف الى: 1. التفكير التقديري لدى طلبة الدراسات العليا . 2. العوامل الستة الكبرى للشخصية لدى طلبة الدراسات العليا . 3. طبيعة العلاقة الارتباطية بين التفكير التقديري و العوامل الستة الكبرى للشخصية . 4. الفروق في العلاقة الارتباطية بين التفكير التقديري و العوامل الستة الكبرى للشخصية تبعا لمتغيرات الجنس و التخصص . 5. مدى اسهام ...
أكمل القراءة »تحليل محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة على وفق الهياكل المعرفية
ملخص البحث يهدف البحث الحالي إلى تحليل محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة على وفق الهياكل المعرفية ,وتتفرع عنه التساؤلات الاتية: ما مدى توافر مكونات الهياكل المعرفية في محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة للصفوف ( الاول والثاني والثالث)، ومدى توافر مكونات الهياكل المعرفية في محتوى كتاب الاجتماعيات للصف الاول المتوسط ، ومدى توافر مكونات الهياكل المعرفية في محتوى كتاب الاجتماعيات للصف ...
أكمل القراءة »الروحانية في مكان العمل وعلاقتها بسلوك المساعدة لدى موظفي الجامعة
المستخلص يهدف البحث الحالي للتعرف على 1. الروحانية في مكان العمل لدى موظفي الجامعة . 2. دلالة فروق الروحانية في مكان العمل لدى موظفي الجامعة تبعاً لمتغيرات الجنس (ذكر – أنثى ) ونوع الوظيفة ( ملاك – عقد ). 3. سلوك المساعدة لدى موظفي الجامعة . 4. دلالة الفروق في سلوك المساعدة لدى موظفي الجامعة تبعاً لمتغيرات الجنس (ذكر – ...
أكمل القراءة »تحليل محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية على وفق نظرية الذكاءات المتعددة
مستخلص البحث يهدف هذا البحث إلى تحليل محتوى كتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية على وفق نظرية الذكاءات المتعددة للصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي ، ومعرفة تكرارات كل ذكاء والنسب المئوية وحسب المعيار الذي تم تحديدة من قبل الباحث، وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي مستخدماً اسلوب تحليل المحتوى الذي هو احد اساليب المنهج الوصفي، وحدد الباحث (أداة التحليل) لأنواع الذكاءات المتعددة، وتم ...
أكمل القراءة »التفكير التقديري وعلاقته بالعوامل الستة الكبرى للشخصية لدى طلبة الدراسات العليا
مستخلص البحث يهدف البحث الحالي التعرف الى: 1. التفكير التقديري لدى طلبة الدراسات العليا . 2. العوامل الستة الكبرى للشخصية لدى طلبة الدراسات العليا . 3. طبيعة العلاقة الارتباطية بين التفكير التقديري و العوامل الستة الكبرى للشخصية . 4. الفروق في العلاقة الارتباطية بين التفكير التقديري و العوامل الستة الكبرى للشخصية تبعا لمتغيرات الجنس و التخصص . 5. مدى اسهام ...
أكمل القراءة »القيادة الموزعة وعلاقتها بالشخصية الاصيلة لدى مديري المدارس من وجهة نظر المدرسين
مستخلص البحث يستهدف البحث الحالي التعرف على :- 1- القيادة الموزعة لدى مديري المدارس من وجهة نظر المدرسين. 2- الشخصية الاصيلة لدى مديري المدارس من وجهة نظر المدرسين . 3- العلاقة الارتباطية بين القيادة الموزعة و الشخصية الاصيلة لدى مديري المدارس من وجهة نظر المدرسين. 4- دلالة الفروق في العلاقة الارتباطية بين القيادة الموزعة و الشخصية الاصيلة لدى مديري المدارس ...
أكمل القراءة »