أرشيف الموقع

اثر بحوث التسويق في خصائص الاستراتيجية التسويقية الفاعلة

سعت هذه الدراسة إلى تحديد أثر بحوث التسويق في خصائص الاستراتيجية التسويقية الفاعلة من خلال تطبيقها في معمل البان الوسام في محافظة كربلاء المقدسة ،اذ ان شدة المنافسة في الاسواق على تقديم المنتجات بالجودة العالية وجذب اكبر عدد من الزبائن ، يخلق ضغطا ً على المعمل المبحوث يجعله يُدرك اهمية ودور بحوث التسويق في صياغة الاستراتيجية التسويقية الفاعلة ، وتمثلت ...

أكمل القراءة »

اللاملموسات ودورها في تحقيق الأداء المتميز بإستخدام بطاقة الدرجات الموزونة دراسة ميدانية في كليات جامعة كربلاء

تسعى هذه الدراسة الى تحديد وتناول اللاملموسات (المتغير المستقل) والتي شملت كل من (المعرفة ، العلاقات ، الإبداع ، براءة الإختراع) ودورها في تحقيق الأداء المتميز بإستخدام بطاقة الدرجات الموزونة بأبعاده المتمثلة بــ ( المنظور المالي ، منظور الزبون ، منظور العمليات الداخلية ، منظور التعلم والنمو) . وقد إنطلقت مشكلة الدراسة من واقع كليات جامعة كربلاء حول مدى إهتمامها ...

أكمل القراءة »

أثر الهندسة المتزامنة في تعزيز الأسبقيّات التنافسيّة

تنبثق مشكلة الدراسة مما تشهده البيئة التي تعمل فيها المنظمات الصناعية بالديناميكية وسرعة التغيير والمنافسة الشديدة, مما يفرض تحديات كبيرة للمنظمات بسبب تلك التغيرات المتسارعة في عالمنا المعاصر، فمن فلسفة الإنتاج الواسع إلى فلسفة الإيصاء الواسع, وفي ظل هذا التطور الكبير اصبحت هناك حاجة لدى منظمات الاعمال ان تبحث عن افضل طرق الانتاج الحديثة ولذلك عدت الهندسة المتزامنة واحدة من ...

أكمل القراءة »

تأثير الحكومة الالكترونية في أداء المنظمات: دراسة تحليلية لآراء عينة من ضباط وموظفي مديرية المرور العامة / مديرية تسجيل المركبات وإجازات السياقة

المستخلص تهدف الدراسة الى بيان تأثير “الحكومة الالكترونية “في أداء المنظمات عبر ابراز دور مديرية المرور العامة (مديرية تسجيل المركبات واجازات السياقة) في مجال التحول باتجاه تحقيق متطلبات “الحكومة الالكترونية”، اعتمدت الدراسة “المنهج التحليلي الوصفي”، واختير لذلك عينة قصدية قوامها (156) من (الضباط والموظفين) من مجموع مجتمع الدراسة البالغ (558) ، ولغرض اجراء الجانب الميداني اعتمد المتغير المستقل كلا من ...

أكمل القراءة »

دور الدعم التنظيمي المدرك والعقد النفسي في تعزيز الانغماس الوظيفي من خلال بناء الهوية الاجتماعية للعاملين

المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل دور الدعم التنظيمي المدرك والعقد النفسي بوصفهما متغيرين مستقلين في تعزيز الانغماس الوظيفي، بوصفه متغيرا تابعا من خلال بناء الهوية الاجتماعية للعاملين بوصفها متغيرا وسيطاً. وقد اختارت الباحثة الكليات الاهلية بمحافظات الفرات الاوسط التي شملت (النجف الاشرف، كربلاء المقدسة، وبابل) مجتمعا مكانياً لإجراء الدراسة في عينة بلغ حجمها (248) تدريسياً من العاملين في ...

أكمل القراءة »

تاثير الهيكل المالي المصرفي في مخاطرة السيولة

المخلص : تناولت الدراسة موضوع في غایة الأهمیة في الفكر المالي المعاصر هو تأثیر الهیكل المالي المصرفي في مخاطرة السیولة، إذ هدفت الدراسة الى قیاس مؤشرات الهیكل المالي المصرفي وتحلیلها و قیاس نسب السیولة وتحلیلها لعینة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالیة لمعرفة مخاطرة السیولة فیها وتهدف أیضا إلى بیان علاقة الارتباط بین متغیرات الدراسة ودرجة تأثیر الهیكل ...

أكمل القراءة »

التوافق بين الذكاء الاجتماعي و سلوك المواطنة التنظيمية كمدخل لتحقيق التغيير الاستراتيجي

سعت هذه الدراسة إلى تحديد أثر الذكاء الاجتماعي وسلوك المواطنة التنظيمية في التغيير الاستراتيجي ، من خلال تطبيقها في كليات جامعة كربلاء، إذ التغير المستمر في البيئة، وازدياد حدة المنافسة بين التعليم الحكومي والخاص ، مما جعل الجامعة المبحوثة تدرك أهمية تعزيز الذكاء الاجتماعي متمثلاً بمتغيراته (الفهم الاجتماعي و الادراك الاجتماعي و الذاكرة الاجتماعية و الابتكار الاجتماعي و المعرفة الاجتماعية)، ...

أكمل القراءة »

دور عمل انظمة الاداء العالي في الاداء الوظيفي المتميز من خلال الدور الوسيط لمرونة الموارد البشرية

المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي تقوم به ممارسات أنظمة عمل الأداء العالي بأبعادها ومرونة الموارد البشرية بأبعادها في الأداء الوظيفي المتميز. فقد قدمت الدراسة أسس نظرية عن أنظمة عمل الأداء العالي ومرونة الموارد البشرية والأداء الوظيفي المتميز، و لغرض تحقيق أهداف الدراسة تم بناء مخطط فرضي يحدد طبيعة العلاقة بين المتغير المستقل المتمثل بأنظمة عمل الأداء العالي ...

أكمل القراءة »

دور العرض البصري في تعزيز المكانة الذهنية للمنظمة

تسعى هذه الدراسة الى تناول دور العرض البصري ( المتغير المستقل ) بمؤشراتها وتمثلت بــ (نافذة العرض , الألوان ,الاضاءة , لافتات العرض ) في تعزيز المكانة الذهنية للمنظمة (المتغير المعتمد) وفقاً لأبعادها المتمثلة بــ (الادراك ,السلوك ,الدوافع ,التأثير ,الرغبة ) . اذ ان العرض البصري يلعب دورا مهما في الترويج لمنتجات المنظمة من خلال استراتيجية المكانة الذهنية للمنظمة في ...

أكمل القراءة »

لتسويق الداخلي وجودة الخدمة وتأثيرهما في تحقيق رضا الزبون

تفاعلت متغيرات الدراسة الحالية لتمثل اطارا فكريا معبرا عنها ب) التسويق الداخلي وجودة الخدمة وتاثيرهما في تحقيق رضا الزبون( ,واشتمل التسويق الداخلي )المتغير المستقل االول( على المتغيرات االتيه )سياسة االختيار والتعين , التدريب والتطوير ,الحوافز والمكافاءات, نشرالمعلومات التسويقية , تمكين العاملين(, وتم التعبير عن جودة الخدمة )المتغير المستقل الثاني(باالبعاد )االعتمادية, االستجابة, الثقة والتوكيد, الملموسية, االهلية, فهم الزبون, سهولة الوصول , ...

أكمل القراءة »