أرشيف الموقع

إدارة محفظة الاستثمارات المصرفية الدولية دراسة تطبيقية في عينة من المصارف الأردنية الدولية

يعد موضوع إدارة المحفظة الاستثمارية الدولية من الموضوعات المالية المهمة والرائدة في عالم اليوم وخاصة بعد التطورات التي شهدها العالم في العقدين الأخيرين من القرن المنصرم وما رافقها من تغييرات سياسية وأيديولوجية أضفت بظلالها على جميع المجالات الاستثمارية في العالم مما أوجب على المستثمرين الراغبين بالاستثمار دراسة جميع الظروف والمتغيرات الخاصة ببيئة الاستثمار المنشود وما يحيطه من إجراءات وسياسات تفرضها ...

أكمل القراءة »

أثر عمليات إدارة المعرفة والتعلم التنظيمي في الأداء الاستراتيجي

المستخلص تناولت هذه الدراسة أثر عمليات إدارة المعرفة والتعلم التنظيمي في الأداء الاستراتيجي ، ومن أجل تحقيق ذلك ، تم اعتماد العمليات الجوهرية لإدارة المعرفة (توليد المعرفة، خزن المعرفة، توزيع المعرفة، تطبيق المعرفة) وتم التعبير عن التعلم التنظيمي (إستراتيجية تعلم تنظيمي ، الهيكل التنظيمي ، الثقافة التنظيمية ) فيما تم التعبير عن الأداء الاستراتيجي (المنظور المالي ، منظور الزبون ، ...

أكمل القراءة »

استراتيجيات المزيج التسويقي ودورها في تحدِيد سلوك المستهلك العراقي تجاه المنتجات المحلية

سعت هذه الدراسة إلى تحديد أثر استراتيجيات المزيج التسويقي في سلوك المستهلك، من خلال تطبيقها في معمل الألبسة الرجالية في النجف الاشرف،إذ إن التغير المستمر في حاجات وأذواق المستهلكين،وازدياد حدة المنافسة لكسب أكبر عدد ممكن من المستهلكين،مما يولد ضغطاً على المعمل المبحوث تجعله يدرك أهمية تعزيز استراتيجيات المزيج التسويقي متمثلاً بمتغيراته (إستراتيجية المنتج،إستراتيجية السعر،إستراتيجية الترويج،وإستراتيجية التوزيع)،مقابل سلوك المستهلك متمثلاً بمتغيراته(الدوافع ...

أكمل القراءة »

تكنولوجية ادارة المعلومات ودورها في تحقيق الميزة التكنولوجية التنافسية المستدامة

المستخلص ان تكنوستراتيجية ادارة المعلومات من الموضوعات الحيوية والمهمة التي ظهرت استجابة للنمو المتسارع والتغيير في ميادين الحياة كافة اذ تعد من الموارد الرئيسية لمختلف المنظمات والتي تستلزم ضرورات تحديثها وتغييرها بغية تحقيق اهدافها الاستراتيجية وتعزيز ميزاتها التكنولوجية التنافسية ومن هنا فان الدراسة تجسدت في تساؤل جوهري مفاده ((هل لتكنوستراتيجية ادارة المعلومات دورة في تحقيق الميزة التكنولوجية التنافسية المستدامة في ...

أكمل القراءة »

إمكانية تطبيق أدوات التصنيع الرشيق في تحقيق الميزة التنافسية

ومما لاشك فيه إن موضوع التصنيع الرشيق من المواضيع المهمة والحديثة والتي تحظى بالاهتمام, ومن اجل إن تواكب المنظمات التطورات الحالية يجب عليها إن تتبنى أفضل أساليب الإنتاج التي تجعلها تحقق ميزة تنافسية يصعب تقليدها من قبل المنظمات الأخرى وتحقق لها مكانة في الأسواق سعت هذه الدراسة إلى تناول التصنيع الرشيق باعتماد أدواته وهي (التحسين المستمر التصنيع الخلوي, 5S لتنظيم ...

أكمل القراءة »

أثر الاحتياطي القانوني و معايير لجنة بازل على الأداء المصرفي دراسة مقارنة بين مصارف القطاع الخاص العراقية والقطرية للمدة من (2006-2010)

المستخلص سعت هذه الدراسة إلى أبراز أثر نسبة الاحتياطي القانوني في الأداء المصرفي من جهة ومعايير لجنة بازل من جهة أخرى و قد أجريت هذه الدراسة على عينتين من مصارف القطاع الخاص في كل من العراق وقطر وللمدة من 2006 ولغاية 2010 وهدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على جانب معرفي وأكاديمي حيوي ومهم في العمل المصرفي على المستوى المحلي والدولي ...

أكمل القراءة »

اثر تبني المواصفة الدوليــة ISO 26000 على تحقيق التوجه الريادي

المستخلص تتناول هذه الدراسة أثر المواصفة الدولية ISO 26000 بوصفها متغيراً مستقلاً بمبادئها المتمثلة بـ( المساءلة ، الشفافية ، السلوك الأخلاقي ، احترام مصالح الأطراف المعنية ، احترام سلطة القانون ، احترام القواعد الدولية للسلوك ، احترام حقوق الإنسان ) في تحقيق التوجه الريادي بوصفه متغيراً معتمداً بأبعادهُ المتمثلة بـ( الإبداعية ، الاستباقية ، تحمل المخاطرة ) ، كدراسة استطلاعية ...

أكمل القراءة »

أثر عمليات التعلم التنظيمي وخصائص المنظمات المتعلمة في الأداء المتميز

المستخلص سعت هذه الدراسة إلى تحديد أثر عمليات التعلم التنظيمي وخصائص المنظمات المتعلمة في الأداء المتميز ، ومن أجل تحقيق ذلك ، تم اعتماد عمليات التعلم التنظيمي وهي (اكتساب المعرفة، توزيع المعلومات ، وتفسير المعلومات ، والذاكرة التنظيمية) استناداً إلى Huber,1991:22)) وتم التعبير عن خصائص المنظمات المتعلمة (القيادة ، والشبكية ، والثقافة ، والتعلم الاستراتيجي والطلب على المعرفة) استنادا إلى ...

أكمل القراءة »

أبعاد التسويق بالعلاقات وتأثيره في تحقيق ولاء الزبون (دراسة استطلاعية تحليلية لأراء عينة من موظفي وزبائن المصارف الأهلية العراقية)

تتناول هذه الدراسة دور التسويق بالعلاقات بوصفه متغيراً مستقلاً بأبعاده المتمثلة بـ ( الثقة ، الالتزام ، الاتصال ، والرضا ) لتحقيق ولاء الزبون بوصفه متغيراً معتمداً بمؤشراته المتمثلة بـ ( السلوكية ، الموقفية ) ، كدراسة استطلاعية تحليلية لأراء عينة من موظفي وزبائن المصارف التجارية الأهلية العراقية . وقد حاولت الدراسة الإجابة عن تساؤلات عدة منها: ( ما هو ...

أكمل القراءة »

أثر تبني عمليات التسويق الريادي في تحقيق مقدرات الإبداع الستراتيجي

سعت ھذه الدراسة إلى تحدید تأثیر عملیات التسویق الریادي بوصفھا متغیرا ً مستقلاً بأبعاده المتمثلة بـ ( التأكید على الزبائن ، إدارة الخطر ، تولید القیمة ، التوجھ ألاستباقي ، رفع قیمة الموارد ، اقتناص الفرص) في تحقیق مقدرات الإبداع الستراتیجي بوصفھا متغیرا ً معتمدا ً بأبعادھا المتمثلة بـ ( آلیات التعلم الستراتیجي للقابلیات الدینامیكیة ، الخصائص التنظیمیة ، سمات ...

أكمل القراءة »