أرشيف الموقع

دور إستراتيجية المحيط الأزرق في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة

المستخــــــلــــص تسعى هذه الدراسة الى تناول دور إستراتيجية المحيط الأزرق ( المتغير المستقل ) بمؤشراتها وتمثلت بــ ( الاستبعاد ، التقليص ، الزيادة ، الابتكار ) في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة (المتغير المعتمد) وفقاً لأبعادها المتمثلة بــ ( الجودة ، الاستجابة للزبائن ، الكفاءة ، المقدرة الجوهرية ) . اذ ان خلق المحيطات الزرقاء يتطلب سوقاً جديداً بدلاً من ملاحقة ...

أكمل القراءة »

اثر تبني فلسفة التسويق الأخضر في تحسين الأداء التسويقي دراسة استطلاعية على شركة الفرات العامة للصناعات الكيميائية

تسعى هذه الدراسة الى تحليل ابعاد فلسفة التسويق الاخضر واثرها في تحسين الاداء التسويقي وقد اختار الباحث شركة الفرات العامة للصناعات الكيميائية الواقعة في محافظة بابل بوصفها احدى الشركات الناجحة والرائدة في صناعة المواد الكيميائية في القطر. ولأنها تسعى وبشكل مستمر للعمل على تقديم المنتجات التي تلبي احتياجات الزبائن ورغباتهم وتعمل على تقليل الاضرار البيئية. فقد اعتمدت الشركة التوجهات البيئية ...

أكمل القراءة »

أبعاد جودة الخدمة وتأثيرها في تحقيق رضا الزبون

اAbstract المستخلص تهدف الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين أبعاد جودة الخدمة ودورها في تحقيق رضا الزبون وهي (دراسة ميدانية في عينة من المنظمات المصرفية العراقية). بعد أن أدركت العديد من المنظمات المصرفية أن رضا الزبون يمنحها مسوغا” قويا” للبقاء والنمو, لذا فان عدم تمكنها من تحقيق ذلك الرضا , قد يجعلها عاجزة عن الاستمرار والمنافسة لمده طويلة , ...

أكمل القراءة »

التغيير التكنولوجي و تأثيره في إنتاجية المنظمة دراسة حالة في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية/بغداد

المستخلص سعت الدراسة إلى تحديد اثر التغيير التكنولوجي في إنتاجية المنظمة في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية وقد اختير مصنع المنصور في بيجي عينة للدراسة مركزاً في ذلك على مشكلة يمكن تحديدها في(هل يؤثر التغيير التكنولوجي في إنتاجية المنظمة) وبتحديد اكثر تحاول الدراسة الإجابة على التساؤلات آلاتية التي تشكل بمجموعها مشكلة الدراسة: ـ .1 هل توجد علاقة ارتباط ذات دلالة ...

أكمل القراءة »

أثر تنويع الاستثمارات الدولية في قيمة المنشأة دراسة تطبيقية في مصارف دولية أردنية

المستخلص يعد موضوع تنويع الاستثمارات الدولية من الاستراتيجيات الحديثة التي تتبناها منظمات الأعمال الدولية ومنها المنظمات المصرفية , إذ تسعى هذه المنظمات لمواجهة احتمالات التقلب في عوائد استثماراتها من خلال دراسة وتحليل سلوك عوائد هذه الاستثمارات والمخاطر المصاحبة لها في الماضي . وتنويع تشكيلة محافظها الاستثمارية في دول وقطاعات مختلفة . فالمنظمات التي تدخل الأسواق الدولية يمكن أن تخفض من ...

أكمل القراءة »

إدارة السيولة المصرفية وأثرها في العــــــائد والمخـــــاطرة

المستخلص يعد موضوع إدارة السيولة أحد الموضوعات المهمة في المصارف التجارية ، فعندما يكون هناك استخداماً اقتصادياً لموارد المصارف فأن هذا يعني أن ثمة إدارة اقتصادية جيدة تعمل على استقرار المركز المالي للمصرف إذ تواجه المصارف التجارية مشكلة التوفيق بين أهداف المصرف والمتمثلة بالربحية والسيولة والامان ، وهكذا فأن نشاط المصارف يتركز حول خلق نوع من الموائمة بين هذه الأهداف ...

أكمل القراءة »

إدارة محفظة الاستثمارات المصرفية الدولية دراسة تطبيقية في عينة من المصارف الأردنية الدولية

يعد موضوع إدارة المحفظة الاستثمارية الدولية من الموضوعات المالية المهمة والرائدة في عالم اليوم وخاصة بعد التطورات التي شهدها العالم في العقدين الأخيرين من القرن المنصرم وما رافقها من تغييرات سياسية وأيديولوجية أضفت بظلالها على جميع المجالات الاستثمارية في العالم مما أوجب على المستثمرين الراغبين بالاستثمار دراسة جميع الظروف والمتغيرات الخاصة ببيئة الاستثمار المنشود وما يحيطه من إجراءات وسياسات تفرضها ...

أكمل القراءة »

أثر عمليات إدارة المعرفة والتعلم التنظيمي في الأداء الاستراتيجي

المستخلص تناولت هذه الدراسة أثر عمليات إدارة المعرفة والتعلم التنظيمي في الأداء الاستراتيجي ، ومن أجل تحقيق ذلك ، تم اعتماد العمليات الجوهرية لإدارة المعرفة (توليد المعرفة، خزن المعرفة، توزيع المعرفة، تطبيق المعرفة) وتم التعبير عن التعلم التنظيمي (إستراتيجية تعلم تنظيمي ، الهيكل التنظيمي ، الثقافة التنظيمية ) فيما تم التعبير عن الأداء الاستراتيجي (المنظور المالي ، منظور الزبون ، ...

أكمل القراءة »

استراتيجيات المزيج التسويقي ودورها في تحدِيد سلوك المستهلك العراقي تجاه المنتجات المحلية

سعت هذه الدراسة إلى تحديد أثر استراتيجيات المزيج التسويقي في سلوك المستهلك، من خلال تطبيقها في معمل الألبسة الرجالية في النجف الاشرف،إذ إن التغير المستمر في حاجات وأذواق المستهلكين،وازدياد حدة المنافسة لكسب أكبر عدد ممكن من المستهلكين،مما يولد ضغطاً على المعمل المبحوث تجعله يدرك أهمية تعزيز استراتيجيات المزيج التسويقي متمثلاً بمتغيراته (إستراتيجية المنتج،إستراتيجية السعر،إستراتيجية الترويج،وإستراتيجية التوزيع)،مقابل سلوك المستهلك متمثلاً بمتغيراته(الدوافع ...

أكمل القراءة »

تكنولوجية ادارة المعلومات ودورها في تحقيق الميزة التكنولوجية التنافسية المستدامة

المستخلص ان تكنوستراتيجية ادارة المعلومات من الموضوعات الحيوية والمهمة التي ظهرت استجابة للنمو المتسارع والتغيير في ميادين الحياة كافة اذ تعد من الموارد الرئيسية لمختلف المنظمات والتي تستلزم ضرورات تحديثها وتغييرها بغية تحقيق اهدافها الاستراتيجية وتعزيز ميزاتها التكنولوجية التنافسية ومن هنا فان الدراسة تجسدت في تساؤل جوهري مفاده ((هل لتكنوستراتيجية ادارة المعلومات دورة في تحقيق الميزة التكنولوجية التنافسية المستدامة في ...

أكمل القراءة »