أرشيف الموقع

دور تنوع توجه الهدف في تعزيز براعة فريق الإدارة العليا من خلال الدور الوسيط للتفكير الاستراتيجي

تهدف الدراسة الى معرفة دور تنوع نوجه الهدف المتغير مستقل بإبعاده (توجه هدف التعلم، توجه هدف الأداء-اثبات و توجه هدف الأداء-تجنب) والذي تم تحديده استنادا ً الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى (VandeWalle, 1997) . في تعزيز براعة فريق الإدارة العليا كمتغير معتمد من خلال ابعاده (التعلم الاستكشافي والتعلم الاستغلالي) والذي تم تحديده استنادا ً الى (Jansen, et al.,2016). من خلال التفكير الاستراتيجي كمتغير وسيط ...

أكمل القراءة »

الدور المعدل للوضوح الاستراتيجي في العلاقة بين رأس المال الاستراتيجي والاداء الريادي

تهدف الدراسة بصورة أساسية الى تحديد الدور التفاعلي ( المُعدِّل ) للوضوح الاستراتيجي بأبعاده الفرعية في العلاقة بين رأس المال الاستراتيجي والاداء الريادي على مستوى العينة من جميع فروع شركة الاتصالات المتنقلة في العراق اَسيا سيل , انطلاقا من مشكلة رئيسة تم تشخيصها بعدة تساؤلات تضمنت مدى ادراك العلاقات التأثيرية والتفاعلية بين المتغيرات ميدانياً , ولتجذير الاسس الفلسفية , اعتمدت ...

أكمل القراءة »

الدور التفاعلي للتنشئة الاجتماعية الاستباقية على وفق العلاقة بين الإيجابية في مكان العمل وجاهزية العاملين للتغيير التنظيمي

المستخلـص تهدف الدراسة الحالية الى تسليط الضوء على الدور التفاعلي للتنشئة الاجتماعية الاستباقية باعتبارها وسيلة مهمة لمساعدة العاملين الجدد على التكيف والتواصل بسرعة مع المنظمة من اجل القيام بدوره التنظيمي وامتلاك المعرفة والمعلومات اللازمة للقيام بهذا الدور, اذ تعد الايجابية في مكان العمل من متطلبات العمل الضرورية كونها تساعد الأفراد على تحقيق نجاحهم بشكل عام وانسجامهم مع بيئة العمل وجاهزيتهم ...

أكمل القراءة »

توظيف تقنية الهندسة المتزامنة في تصميم المنتج وتأثيره في تعزيز الميزة التنافسية

هدفت هذه الدراسة الى دراسة احدى التقنيات الكلفوية والفكرية المعاصرة وهي تقنية الهندسة المتزامنة من أجل بيان توظيفها في تصميم المنتج وتأثيره في تعزيز الميزة التنافسية في معمل الالبسة الرجالية الجاهزة في النجف الاشرف. ومن اجل تحقيق هذا الهدف قام الباحث بتصميم استمارة الاستبانة والتي اشتملت على 80 فقرة من أجل جمع المعلومات اللازمة من عينة الدراسة المكونة من 151 ...

أكمل القراءة »

نظم دعم القرارات التسويقية والمزيج الترويجي ودورهما في ترشيد سلوك المستهلك (دراسة مقارنة في مصارف عراقية)

المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى ترشيد سلوك المستهلك المصرفي، وذلك من خلال توظيف نظم دعم القرارات التسويقية ، كإجراء موجه نحو الداخل يتخذه المصرف ،واعتماد المزيج الترويجي كإجراء موجه نحو الخارج ، للتأثير في سلوك المستهلك ، فضلا عن دراسة دور وأهمية نظم دعم القرارات ،والمزيج الترويجي في ترشيد سلوك المستهلك ،ومدى تباين المصارف المبحوثة في تبني متغيرات الدراسة ، ...

أكمل القراءة »

دور الدعم التنظيمي المدرك والعقد النفسي في تعزيز الانغماس الوظيفي

تهدف الدراسة الحالية إلى تحليل دور الدعم المنظمة غير مدركة والعقد النفسي يوصف بمتغيرين م مستقل في ترقية لغة المهنة كمتغير تواصل ببناء الهوية الاجتماعية للعمال تم وصفه بالمتغير والوسيط ، واختارت الباحثة كل منهم الحضارة في محافظات الفرات الاوسط وتضمنت (النجف الاشرف الأشراف وكربلاء المقدسة وبابل) مجتمع مكاني لإجراء الدراسة في عينة حجمها (248) معلمًا يعملون في هذا المجال ...

أكمل القراءة »

توظيف حاكمية المورد البشري في تعزيز الانغراز الوظيفي من خلال الطاقة التنظيمية المنتجة

المستخلص سعت هذه الدراسة إلى قياس حاكمية المورد البشري من خلال الطاقة التنظيمية المنتجة ، وانعكاس ذلك على الانغراز الوظيفي للقادة في الجامعات المبحوثة, وسعياً لتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على ثمانية ابعاد لحاكمية المورد البشري (التوجه الستراتيجي, الشفافية, نظام المعلومات, صوت الموظف, مخاطر الموارد البشرية , مجالات الحاكمية ,الهيئات والمجالس, ادوات الحاكمية) متغيرات توضيحية وقد تم التعبير عن الطاقة التنظيمية ...

أكمل القراءة »

أثر اعلان اعادة شراء الاسهم العادية في أسعار ها بإطار نظرية الاشارة

المستخلص : هدفت هذه الدراسة الى تسليط الضوء لبيان اثر اعلان اعادة شراء الاسهم العادية في اسعارها باطار نظرية يسهم في رفع ُ الاشارة ، والدور الذي تلعبه هذه النظرية في تفسير معالجة عدم التماثل المعلوماتي وبالشكل الذي كفاءة السوق ، وتوافر المعلومات لمساعدة المستثمرين باتخاذ قرارات اكثر دقة ، فإعادة الشراء تعد كإشارة ايجابية مرسلة الى السوق تعبر عن ...

أكمل القراءة »

الوعي الاستراتيجي كمتغير معدل للعلاقة بين التخطيط السيناريو والاستجابة الاستراتيجية

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على الدور المعدل للوعي الاستراتيجي بين تخطيط السيناريو والاستجابة الاستراتيجية في شركة Shell النفطية العاملة في جنوب العراق، وانطلاقاً من مشكلة رئيسية شخصت بعدة تساؤلات تضمنت مدى ادراك العلاقة التأثيرية المعدلة بين المتغيرات ميدانياً، وقد تم قياس متغير تخطيط السيناريو من خلال ثلاثة ابعاد ( الحصول على المعلومات، نشر المعرفة، تطوير السيناريوهات والخيارات الاستراتيجية ). ...

أكمل القراءة »

النميمة في مكان العمل كمتغير تفاعلي للعلاقة بين نرجسية القيادة والتسويف الوظيفي من خلال الدور الوسيط للنبذ في مكان العمل

تهدف الدراسة وبشكل ٍ أساس الى تحديد الدور التفاعلي (المعدّل) للنميمة في مكان العمل في تعزيز تاثير نرجسية القيادة في التسويف الوظيفي من خلال الدور الوسيط للنبذ في مكان العمل ،على مستوى الكليات الاهلية في محافظة كربلاء المقدسة، استناداً الى مشكلة رئيسة تُرجمت بعدة تساؤلات تضمنت في محتواها مجموعة العلاقات التأثيرية والتفاعلية بين المتغيرات ميدانياً ، ولدعم هذه العلاقات فكرياً ...

أكمل القراءة »