أرشيف الموقع

السلوك التوكيدي وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى طلبة معهد إعداد المعلمين في محافظة كربلاء

        يعد معهد إعداد المعلمين من المؤسسات الاجتماعية الفعالة التي تؤثر في المحيط وتتأثر به ، فهي من صنع المجتمع من جهة وهي أداته في صنع قياداته الفنية والمهنية والفكرية من جهة أخرى . ومما يزيد من أهميته انه يتعامل مع شريحة تعد من الشرائح المهمة في المجتمع كونهم من قادة المستقبل والقوة الحقيقية فيه . ومن ...

أكمل القراءة »

قيم المواطنـة وعلاقتها بالتمـاسك الاجتماعي وألأمن الفكري لدى طلبة المرحلة الإعدادية

      قيم المواطنة وعلاقتها بالتماسك الاجتماعي والامن الفكري لدى طلبة المرحلة الإعدادية    يكتسب البحث الحالي أهميته من خلال ربط مفهوم قيم المواطنة وعلاقته  بالتماسك الاجتماعي والامن الفكري وهي محاولة غير مسبوقة من قبل، على حد علم الباحث – ومن المعروف أن فقدان التماسك الاجتماعي يعتبر مشكلة اجتماعية بالغة الخطورة، لأنه يعمل على تفكك المجتمع وهدم البنى الأساسية ...

أكمل القراءة »

السيطرة الدماغية وعلاقتها بالذكاءات المتعددة لدى طلبة الجامعة

السيطرة الدماغية وعلاقتها بالذكاءات المتعددة لدى طلبة الجامعة استهدفت هذه الدراسة التعرف على انماط السيطرة الدماغية الاكثر شيوعاً لدى طلبة الجامعة والتعرف على الفروق الإحصائية في انماط السيطرة الدماغية على وفق متغير: التخصص (علمي –إنساني ) ومتغير الجنس (ذكور –إناث ) , والتعرف على انواع الذكاءات المتعددة السائدة  لدى طلبة الجامعة , والتعرف على الفروق الإحصائية تبعاً لأنواع الذكاءات المتعددة  ...

أكمل القراءة »

أساليب التفكير الشائعة لدى طلبة المرحلة المتوسطة من المتميزين وأقرانهم العاديين

يواجه العالم تحديات تربوية وتعليمية كبيرة افرزها الكم الهائل من المعلومات, ومخرجات الاتصالات المعلوماتية السريعة, وتنمية التقدم العلمي والتقني, والتطور الهائل في علم المعلومات و(الحاسوب), ونتيجة للانتقادات والمآخذ التي وجهت إلى الطرائق التقليدية في تناول المعلومات وتجهيزها من قبل الطلبة والتي تقوم في معظمها على تجاهل أساليب التعّلم وأساليب التفكير ومعالجة المعلومات من قبل الطلبة وطرائق تحصيل المعرفة وتنظيمها وتمثيلها ...

أكمل القراءة »

الدافعية الأكاديمية الذاتية وعلاقتها بالأمن النفسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية

في السنوات الأخيرة كان موضوع الدافعية الأكاديمية الذاتية يمثل محور اهتمام كثير من الدارسين والباحثين في العلوم التربوية والنفسية، إذ إن الدافعية الأكاديمية الذاتية تهتم بانجاز النشاطات لأجل النشاطات نفسها، فالمتعة متأصلة في النشاط ذاته، حيث أن مصدر الدافعية الأكاديمية الذاتية هو المتعلم نفسه، لذا فانه يقدم على التعلم مدفوعا برغبة داخلية  لإرضاء ذاته، وسعيا للحصول على المتعة من جراء ...

أكمل القراءة »

الاستهواء المضاد وعلاقته بفاعلية الذات وجودة الحياة لدى طلبة الجامعة

يعيش الفرد تحت عدة مؤثرات وهو معرض باستمرار لحالات من التفاعل والتغير التي تتطلب منه التغير والتجدد ضرورة للتوافق في عالم أصبح سمته الغالبة التغير ، ومع التراكم المعرفي والتقدم العلمي والتقني والتغير السريع يتحتم على الفرد الاطلاع على الكثير من المعلومات والمعارف والحقائق لمواجهة المواقف ومشكلاته ، لذلك يتحتم عليه ان يبذل جهدا عقليا ونفسيا وجسديا لمواجهة الاغراءات ومقاومتها ...

أكمل القراءة »

الازدهار النفسي وعلاقته بالتنظيم ‏الذاتي لدى تدريسيي الجامعة

      يعد الازدهار النفسي  (Psychological Flourishing) احد المفاهيم الايجابية الحديثة  وهو الأداء الأمثل الذي ينتج عن امتلاك الفرد لمستويات عالية من المشاعر الايجابية والاندماج النفسي ومعنى الحياة والعلاقات الايجابية والانجاز , وبما ان الازدهار النفسي يمثل الاداء الايجابي للسلوك الانساني فمن هنا يتأثر هذا الاداء بقدرة الفرد وقابليته على تنظيم السلوك وضبطه من حيث معرفة نتائج السلوك ومتابعته وتقويم هذا ...

أكمل القراءة »