أرشيف الموقع

إمكانية تطبيق أدوات التصنيع الرشيق في تحقيق الميزة التنافسية

ومما لاشك فيه إن موضوع التصنيع الرشيق من المواضيع المهمة والحديثة والتي تحظى بالاهتمام, ومن اجل إن تواكب المنظمات التطورات الحالية يجب عليها إن تتبنى أفضل أساليب الإنتاج التي تجعلها تحقق ميزة تنافسية يصعب تقليدها من قبل المنظمات الأخرى وتحقق لها مكانة في الأسواق سعت هذه الدراسة إلى تناول التصنيع الرشيق باعتماد أدواته وهي (التحسين المستمر التصنيع الخلوي, 5S لتنظيم ...

أكمل القراءة »

أثر رأس المال الفكــري في الأداء المالي

سعت الباحثة  إلى إيضاح اثر رأس المال الفكري  في بناء الأداء المالي ، وبعد عرض الإطار النظري في ضوء آراء الكتاب والمفكرين في مجال الإدارة بشأن متغيريّ الدراسة،  ولصياغة الإطار الفكري والفلسفي لهذه الدراسة، واختارت الباحثة من أبعاد رأس المال الفكري  المتمثلة في  ( رأس المال البشري ، رأس المال الهيكلي ، رأس المال ألعلاقاتي )  ومن أبعاد ألأداء المالي ...

أكمل القراءة »

أبعاد التسويق بالعلاقات وتأثيره في تحقيق ولاء الزبون

تتناول هذه الدراسة دور التسويق بالعلاقات بوصفه متغيراً مستقلاً بأبعاده المتمثلة بـ ( الثقة ، الالتزام ، الاتصال ، والرضا  ) لتحقيق ولاء الزبون بوصفه متغيراً معتمداً بمؤشراته المتمثلة بـ  ( السلوكية ، الموقفية ) ، كدراسة استطلاعية تحليلية لأراء عينة من موظفي وزبائن المصارف التجارية الأهلية العراقية .      وقد حاولت الدراسة الإجابة عن تساؤلات عدة منها: ( ما ...

أكمل القراءة »

العلاقة بين التحديات البيئية وخصائص القيادة الدبلوماسية العراقية وأثرها في صنع القرارات الإستراتيجية

     تسعى هذه الدراسة إلى تناول عناصر التحديات البيئية  ( المتغير المستقل )              (ضعف الاستقرار الأمني  ، والاختلاف السياسي ، والاعتمادية الاقتصادية) وخصائص القيادة      ( المتغير الوسيط ) {الإيمان بالنظام السياسي الجديد,والقدرة على الإقناع,والخبرة الدبلوماسية,والمظهر اللائق وحسن التصرف,التفكير الدبلوماسي,وضبط النفس(الصبر)  } وأثرها في صنع القرارات الإستراتيجية( المتغير المعتمد ) وفقاً لعدد من المؤشرات المتمثلة بـ (أدراك المشكلة ,وتشخيص الأسباب للمشكلة ...

أكمل القراءة »

استخدام عقود الخيارات في التحوط. دراسة تطبيقية في سوق بغداد للأوراق المالية

المستخلص يعد موضوع الخيارات من الموضوعات التي نالت أهمية كبيرة في الدول المتقدمة لما لها من تأثير واضح في تحوط الاستثمارات المختلفة فضلا عن استخدامها ورقة استثمارية عند المضاربة أيضا من لدن المتعاملين سواء كانوا أفراد أو مؤسسات مالية كالمصارف, إذ يسعى المتعامل بعقود خيارات البيع إلى مواجهة احتمالات انخفاض عوائد استثماراتهم عندما يتوقعون انخفاض أسعار هذه الاستثمارات من خلال ...

أكمل القراءة »

المزيج التسويقي المصرفي وأثره في الصورة المدركة للزبائن – دراسة مقارنة لعينة من المصارف التجارية العراقية (الحكومية والأهلية)

    تسعى هذه الدراسـة إلى تحديد  أثر المزيـج التسويقـي المصرفـي في الصورة المدركـة للزبائـن     (دراسة مقارنة لعينة من المصارف التجارية العراقية الحكومية والاهلية). من خلال اختيار عدد من المصارف الحيوية والرائدة في القطر ، إذ ان التغير المستمر في حاجات وأذواق الزبائن، وازدياد حدة المنافسة، من أجل كسب أكبر عدد ممكن من الزبائن، سوف يولد ضغطاً على المصارف المبحوثة، يقود ...

أكمل القراءة »

التغيير التكنولوجي و تأثيره في إنتاجية المنظمة دراسة حالة في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية/بغداد

المستخلص سعت الدراسة إلى تحديد اثر التغيير التكنولوجي في إنتاجية المنظمة في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية وقد اختير مصنع المنصور في بيجي عينة للدراسة مركزاً في ذلك على مشكلة يمكن تحديدها في(هل يؤثر التغيير التكنولوجي في إنتاجية المنظمة) وبتحديد اكثر تحاول الدراسة الإجابة على التساؤلات آلاتية التي تشكل بمجموعها مشكلة الدراسة: ـ .1 هل توجد علاقة ارتباط ذات دلالة ...

أكمل القراءة »

استخدام العقود المستقبلية في التحوط دراسة تطبيقية في سوق بغداد للاوراق المالية

المستخلص استخدام العقود المستقبلية في التحوط تعد العقود المستقبلية من اهم النتاجات الفكرية المعاصرة في مجال الادارة المالية والتي بان وضوح تطورها في العقدين الاخيرين من القرن العشرين اذ ان اول الاهداف المتوخاة من استخدام العقود المستقبلية هي التحوط ضد مخاطرة الاسعار . اذ كانت مشكلة الدراسة هي تعرض الشركات عينة الدراسة المدرجة في سوق بغداد للاوراق المالية الى مخاطرة ...

أكمل القراءة »

المقدرات الجوهرية و دورها في تعزيز الذكاء التنافسي

هدفت الدراسة الحالية الى توضيح المضامين والدلالات النظرية و العملية للمقدرات الجوهرية وفق رؤية العاملين في المصارف قيد الدراسة و تحليل تأثيرها وتشخيصها في دعم وتعزيز الذكاء التنافسي ولاجل تحقيق ذلك اعتمدت المقدرات الجوهرية بأبعادها (الرؤية المشتركة ,التعاون, التمكين,تركيز الخدمة) كمتغير مستقل ,في حين اعتمد الذكاء التنافسي بأبعاده (ذكاء المنافسين,ذكاء السوق,الذكاء التقني) كمتغير معتمد. وقد اجريت الدراسة على عينة قدرها ...

أكمل القراءة »

تحليل العلاقة بين إدارة الحكمة وإدارة الوقت وأنعكاسها في النجاح الاستراتيجي – دراسة أستطلاعية تحليلية لأراء عينة من القيادات الإدارية في كليات جامعة بابل

      تشكل الإطار الفكري والفلسفي للبحث من خلال تفاعل ثلاثة متغيرات هي (إدارة الحكمة وإدارة الوقت والنجاح الاستراتيجي),ومن أجل فهم وتوضيح هذا الإطار جرى اعتماد الأبعاد الجوهرية لإدارة الحكمة (الاستشراف ,الشمولية ,التحكم,التكامل), إما أبعاد إدارة الوقت فقد تمثلت (تخطيط الوقت ,تنظيم الوقت ,توجيه الوقت ,الرقابة على الوقت) فيما تم تحديد أبعاد النجاح الاستراتيجي بـ (البقاء ، التكيف ، النمو)، وقد ...

أكمل القراءة »