تهدف الدراسة بإطاريها النظري الفكري والعملي إلى اختبار العلاقة بين أثر تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والثقافة التنظيمية لعينة من شركات الاتصالات المتمثلة بشركة آسيا سيل وزين العراق ، فضلاً عن التأثير بين مختلف متغيرات الدراسة واختبارها, ومن أجل تحقيق ذلك تم اعتماد مكونات تطبيقات تكنولوجيا المعلومات (المكونات المادية ,البرمجيات ,قواعد البيانات , شبكات المعلومات والاتصال ),وتم التعبير عن الثقافة التنظيمية بالعناصر ...
أكمل القراءة »أرشيف الموقع
الإبداع بالمزيج التسويقي وأثره في تحقيق التفوق التسويقي دراسة حالة في شركة الوسام لمنتوجات الألبان والمواد الغذائية المحدودة/كربلاء
تسعى هذه الدراسة إلى تحليل الإبداع بالمزيج التسويقي وأثره في تحقيق التفوق التسويقي للمنظمة، وقد اختارت الباحثة شركة الوسام لمنتوجات الألبان والمواد الغذائية المحدودة/كربلاء، بوصفها احدى الشركات الناجحة في صناعة الألبان. خاصة وإنها سعت إلى تنويع مزيجها التسويقي استجابة لحاجات ورغبات وتوقعات زبائنها، إذ تحاول الشركة تعزيز مركزها التنافسي في السوق بعد تسارع مؤشرات المنافسة في بيئة صناعة الألبان، فضلاً ...
أكمل القراءة »أثر الودائع في تنشيط عملية الاستثمار المصرفي دراسة مقارنة لعينتين من المصارف العراقية والمصارف السعودية ذات القطاع الخاص
تحاول هذه الدراسة أبراز معالم مصادر التمويل ( الودائع ) لدى القطاع المصرفي ومدى أهميتها للمصارف والمودعين ولأقتصاد البلد . وأجريت هذه الدراسة على عينتين من المصارف العراقية والمصارف السعودية ذات القطاع الخاص وللمدة من 2000 – 2008 . بهدف معرفة المجالات الاستثمارية و المقارنة بين كلفة الودائع والعائد المتحقق عنها فضلاً على المقارنة بين البيئة المستقرة ( السعودية ) ...
أكمل القراءة »اثر تكنلوجيا المعلومات في اختيار الاستراتيجية التسويقية للمنظمة دراسة تطبيقية في الشركة العامة لصناعة الاطارات
أن السلاح الرئيس لغزو البيئة التنافسية التي تعمل فيها المنظمة هو المعلومات، فاستخدام تكنولوجيا المعلومات ليس هو الهدف في حد ذاته ،بل يمثل السلاح التنافسي الذي يمكن المنظمات من الوصول إلى أهدافها التي من بينها تحديد وصياغة الاستراتيجيات التي ستمكنها من المنافسة بنجاح في السوق ، ومن بينها الإستراتيجية التسويقية وتأسيسا” على ما تقدم تناولت هذه الدراسة المتغير المستقل ...
أكمل القراءة »دور العرض البصري في تعزيز المكانة الذهنية للمنظمة دراسةٌ تحليلية لآراء بعض العاملين في المجمعات التجارية في مركز محافظة بابل
تسعى هذه الدراسة الى تناول دور العرض البصري ( المتغير المستقل ) بمؤشراتها وتمثلت بــ (نافذة العرض , الألوان ,الاضاءة , لافتات العرض ) في تعزيز المكانة الذهنية للمنظمة (المتغير المعتمد) وفقاً لأبعادها المتمثلة بــ (الادراك ,السلوك ,الدوافع ,التأثير ,الرغبة ) . اذ ان العرض البصري يلعب دورا مهما في الترويج لمنتجات المنظمة من خلال استراتيجية المكانة الذهنية للمنظمة في ...
أكمل القراءة »التحليل المتزامن لرأس المال العامل وانعكاسه على الأداء المالي
تناولت الدراسة موضوع التحليل المتزامن لرأس المال العامل وانعكاسه على الأداء المالي (دراسة تحليلية ) , إذ تمت دراسة متغيرين في غاية الأهمية في الفكر المالي أولهما هو راس المال العامل في منشات الأعمال والثاني هو الأداء المالي والذي يرتبط بتحقيق الأهداف الإستراتيجية للمنشات , واختارت الدراسة المصارف التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية مجالاً لتطبيق الدراسة ,إذ تم ...
أكمل القراءة »أثر الخدمات المصرفية غير المربحة على الأداء المصرفي دراسة تطبيقية في عينة من المصارف التجارية الحكومية في العراق ( الرافدين –الرشيد )
تهتم هذه الدراسة بأثر الخدمات المصرفية غير المربحة على الأداء المصرفي ومدى تطبيقها في المصارف التجارية والحكومية العراقية في ظل التغييرات البيئية التي يشهدها البلد . وقد اختارت الباحثة المصرفين ( الرافدين والرشيد ) كونهما أكبر المصارف في الجهاز المصرفي الحكومي في العراق ولكونهما الدعامة الأساسية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والسياسي . وتعد عملية تقديم الخدمات المصرفية غير المربحة مهمة ...
أكمل القراءة »اثر تبني فلسفة التسويق الأخضر في تحسين الأداء التسويقي دراسة استطلاعية على شركة الفرات العامة للصناعات الكيميائية
تسعى هذه الدراسة الى تحليل ابعاد فلسفة التسويق الاخضر واثرها في تحسين الاداء التسويقي وقد اختار الباحث شركة الفرات العامة للصناعات الكيميائية الواقعة في محافظة بابل بوصفها احدى الشركات الناجحة والرائدة في صناعة المواد الكيميائية في القطر. ولأنها تسعى وبشكل مستمر للعمل على تقديم المنتجات التي تلبي احتياجات الزبائن ورغباتهم وتعمل على تقليل الاضرار البيئية. فقد اعتمدت الشركة التوجهات البيئية ...
أكمل القراءة »تاثير تكنولوجيا المعلومات في تحسين جودة الخدمة المصرفية دراسة تطبيقية مقارنة بين المصارف الحكومية والاهليه في محافظة / بابل
لتكنولوجيا المعلومات أهميه خاصة بالنسبة لمنظمات الأعمال، إذ إن التعقيد البيئي والمنافسة الحادة والتغيير السريع في حاجات ورغبات الزبائن دفع هذه المنظمات للعمل على رفع مستوى كفاءة وفعالية أدائها لتلبيه طموحاتها في المنافسة والبقاء. وأصبح بامكان المنظمات المصرفية بشكل خاص تبني المفاهيم الاساسيه لتكنولوجيا المعلومات واستخدام الأدوات والوسائل اللازمة للإبتعاد عن الصيغ التقليدية في العمل المصرفي وأحداث تغيير أفضل في ...
أكمل القراءة »توظيف شبكات التواصل الاجتماعي وتبني التسويق الفيروسي لتعزيز ثقة الزبون
تهدف الدراسة التعرف على الدور الذي تؤديه كل من شبكات التواصل الاجتماعي والتسويق الفيروسي تعزيز ثقة الزبون في قطاع الاتصالات في العراق ، وذلك من خلال أستخدام لتقنيات حديثة ومتطورة في الاتصال مع الزبائن ، انطلقت الدراسة من مشكلة تم التعبير عنها بعدد من التساؤلات الفكرية والتطبيقية ، أستهدف من الاجابة عنها أستجلاء الفلسفة النظرية والدلالات الفكرية للمتغيرات الثلاث التي ...
أكمل القراءة »