أرشيف الموقع

أثر الخدمات المصرفية غير المربحة على الأداء المصرفي دراسة تطبيقية في عينة من المصارف التجارية الحكومية في العراق ( الرافدين –الرشيد )

تهتم هذه الدراسة بأثر الخدمات المصرفية غير المربحة على الأداء المصرفي ومدى تطبيقها في المصارف التجارية والحكومية العراقية في ظل التغييرات البيئية التي يشهدها البلد . وقد اختارت الباحثة المصرفين ( الرافدين والرشيد ) كونهما أكبر المصارف في الجهاز المصرفي الحكومي في العراق ولكونهما الدعامة الأساسية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والسياسي . وتعد عملية تقديم الخدمات المصرفية غير المربحة مهمة ...

أكمل القراءة »

اثر تبني فلسفة التسويق الأخضر في تحسين الأداء التسويقي دراسة استطلاعية على شركة الفرات العامة للصناعات الكيميائية

تسعى هذه الدراسة الى تحليل ابعاد فلسفة التسويق الاخضر واثرها في تحسين الاداء التسويقي وقد اختار الباحث شركة الفرات العامة للصناعات الكيميائية الواقعة في محافظة بابل بوصفها احدى الشركات الناجحة والرائدة في صناعة المواد الكيميائية في القطر. ولأنها تسعى وبشكل مستمر للعمل على تقديم المنتجات التي تلبي احتياجات الزبائن ورغباتهم وتعمل على تقليل الاضرار البيئية. فقد اعتمدت الشركة التوجهات البيئية ...

أكمل القراءة »

تاثير تكنولوجيا المعلومات في تحسين جودة الخدمة المصرفية دراسة تطبيقية مقارنة بين المصارف الحكومية والاهليه في محافظة / بابل

لتكنولوجيا المعلومات أهميه خاصة بالنسبة لمنظمات الأعمال، إذ إن التعقيد البيئي والمنافسة الحادة والتغيير السريع في حاجات ورغبات الزبائن دفع هذه المنظمات للعمل على رفع مستوى كفاءة وفعالية أدائها لتلبيه طموحاتها في المنافسة والبقاء. وأصبح بامكان المنظمات المصرفية بشكل خاص تبني المفاهيم الاساسيه لتكنولوجيا المعلومات واستخدام الأدوات والوسائل اللازمة للإبتعاد عن الصيغ التقليدية في العمل المصرفي وأحداث تغيير أفضل في ...

أكمل القراءة »

توظيف شبكات التواصل الاجتماعي وتبني التسويق الفيروسي لتعزيز ثقة الزبون

تهدف الدراسة التعرف على الدور الذي تؤديه كل من شبكات التواصل الاجتماعي والتسويق الفيروسي  تعزيز ثقة الزبون في قطاع الاتصالات في العراق ، وذلك من خلال أستخدام لتقنيات حديثة ومتطورة في الاتصال مع الزبائن ، انطلقت الدراسة من مشكلة تم التعبير عنها بعدد من التساؤلات الفكرية والتطبيقية ، أستهدف من الاجابة عنها أستجلاء الفلسفة النظرية والدلالات الفكرية للمتغيرات الثلاث التي ...

أكمل القراءة »

استجابية استراتيجيات الموارد البشرية لنظام المناعة التنظيمية من منظور اللاتاكد البيئي دراسة استطلاعية تحليلية في عينة من الشركات العراقية

تفاعلت ثلاثة متغيرات لتشكيل الإطار الفكري والفلسفي لهذه الدراسة ، وهي (نظام المناعة التنظيمية واستراتيجيات الموارد البشرية واللاتاكد البيئي) ، وقد انطلقت الدراسة من مشكلة معبر عنها بعدد من التساؤلات الفكرية والتطبيقية ، أُستهدف من الإجابة عنها استجلاء الفلسفة النظرية والدلالات الفكرية لهذه المتغيرات ، كونها من المواضيع الحديثة على البيئة العربية عامة، والبيئة العراقية خاصة، ومن ثم تشخيص مستوى ...

أكمل القراءة »

دور ادارة الانطباع في تعزيز سلوك المواطنة التنظيمية (دراسة تحليلية لآراء عينة من التدريسين في بعض الكليات الحكومية في بغداد)

     تسعى الدراسة الى الكشف عن مستوى ادارة الانطباع في بيئة الاعمال بشكل عام والعينة المستهدفة بشكل خاص ومعرفة درجة تأثيرها في مستوى سلوكيات المواطنة التنظيمية وعلى وجه الخصوص التدريسيين فيها من خلال صياغة مشكلة تناسب طبيعة واهمية هذين الموضوعين في دراسة السلوك التنظيمي في منظمات الاعمال من حيث ابعادها التي تتضمن في محتواها الفكري اسلوب عمل الافراد داخل ...

أكمل القراءة »

توظيف عمليات إدارة المعرفة في تعزيز استراتيجيات إدارة الموارد البشرية ( دراسة ميدانية في مديريتي التربية العامة في محافظتي كربلاء وبابل )

     تناولت هذه الدراسة متغيرين لتشكيل الإطار الفكري لها وهما ( عمليات إدارة المعرفة واستراتيجيات إدارة الموارد البشرية ) ، وهدفت الدراسة لمعرفة مدى إدراك العاملون في مديريتي التربية العامة في محافظتي كربلاء وبابل لمتغيري الدراسة و الكشف عن علاقات الارتباط والتأثير بين أبعاد عمليات إدارة المعرفة واستراتيجيات إدارة الموارد البشرية في المديريتين ، فضلاً عن اختبار مدى تبني المديريتين ...

أكمل القراءة »

إستراتيجية ريادية الأعمال لتبني إنموذج المنظمات الذكية من خلال بناء قدرات الموارد البشرية دراسة ميدانية في شركات الاتصالات المتنقلة في العراق (زين العراق – أسا سيل – كورك )

       تهدف متغيرات الدراسة الحالية الى إحدى أهم التحولات المعرفية المعاصرة في الفكر الإداري الحديث لتشكل إطاراً فكرياً معبراً عنه بـ(صياغة إستراتيجية ريادية الإعمال لتطوير إنموذج المنظمات الذكية بإطار بناء قدرات الموارد البشرية)، بوصفها المصدر الأهم لتحقيق تنافسية المنظمات واستدامتها في الألفية الثالثة، إذ تم التعبير عن إبعاد الإستراتيجية الريادية بـ(تبني المخاطر، الاستعداد للاستباقية، هجومية التنافس، والتوجه نحو الإبداعية) استناداً ...

أكمل القراءة »

التسويق الداخلي وجودة الخدمة وتأثيرهما في تحقيق رضا الزبون دراسة استطلاعية للمصارف الاهلية في كربلاء

      تفاعلت متغيرات الدراسة الحالية لتمثل اطارا فكريا  معبرا عنها ب( التسويق الداخلي وجودة الخدمة وتاثيرهما في تحقيق رضا الزبون) ,واشتمل التسويق الداخلي (المتغير المستقل الاول) على المتغيرات الاتيه (سياسة الاختيار والتعين , التدريب والتطوير ,الحوافز والمكافاءات, نشرالمعلومات التسويقية , تمكين العاملين), وتم التعبير عن جودة الخدمة (المتغير المستقل الثاني)بالابعاد (الاعتمادية, الاستجابة, الثقة والتوكيد, الملموسية, الاهلية, فهم الزبون, سهولة الوصول ...

أكمل القراءة »

واقع استراتيجيات إدارة الوظيفة والعوامل المحفزة لصناع المعرفة في إطار التنوع الثقافي للموارد البشرية – بحث تحليلي إستطلاعي في عينة مِن المنظمات العراقية

      يهدف البحث الى استجلاء واقع استراتيجيات إدارة الوظيفة والعوامل المحفزة لصناع المعرفة في إطار ما تتصف به الموارد البشرية باتجاهاتها ألمعاصرة التي توصف بأنها موارد جوالة ذات ثقافات متنوعة كما هي مهاراتها. كما أن الواقع الحالي للوظيفة لم يشهد العدد الهائل من الأستراتيجيات في إطار الألفية الثالثة.      أُختيرت منظمات صحية عراقية والشركات الأجنبية العاملة لديها هي (دائرة صحة ...

أكمل القراءة »