أرشيف الموقع

أثر القدرات التكنولوجية في تحسين جودة المنتجات (دراسة استطلاعية في معمل الالبسة الجاهزة في النجف الاشرف)

هدفت هذه الدراسة الى معرفة اثر القدرات التكنلوجية  في تحسين جودة المنتجات في معمل الالبسة الجاهزة في النجف الاشرف. ومن اجل تحقيق هذا الهدف قام الباحث بتصميم استمارة الاستبانة والتي اشتملت على (52) فقرة من اجل جمع المعلومات اللازمة من عينة الدراسة المكونة من (122) مفردة وُزعت على كافة المهندسين والفنيين العاملين في الاقسام ذات العلاقة الاصيلة بموضوع الدراسة كقسم ...

أكمل القراءة »

قرارات التمويل وانعكاساتها في القيمة السوقية لمنشآت الاعمال

       ان الغاية الاساسية من هذه الدراسة تسليط الضوء على الجوانب المعرفية والفلسفية المتعلقة بقرارات التمويل والقيمة السوقية على مستوى الشركات الصناعية في سوق العراق للأوراق المالية في ظل المنافسة الشديدة نتيجة انفتاح السوق العراقي مع الغياب الحكومي في دعم الصناعة المحلية، فضلا عن الظروف السياسية والاقتصادية وغيرها، والتي انعكست بمجملها بشكل سلبي اكثر مما هو ايجابي في المجلات كافة ...

أكمل القراءة »

امتلاك المهارات السياسية لتحقيق استراتيجية الاستدامة الاستباقية من خلال بناء قدرات التجديد التنظيمي دراسة تحليلية لآراء عينة من المديرين في شركتي (زين العراق– آسياسيل ) للاتصالات المتنقلة

هدفت الدراسة الى التعرف على الدور التي تلعبه المهارات السياسية في تحقيق استراتيجية الاستدامة الاستباقية من خلال بناء قدرات التجديد التنظيمي في شركتي (زين العراق وآسياسيل) للاتصالات المتنقلة. والواقع ان سعي شركتي (زين العراق وآسيا سيل) للاتصالات المتنقلة لامتلاك المهارات السياسية وقدرات التجديد التنظيمي والتعامل معها على انها ثروة ورصيد يوجد ضمن اكثر من مستوى تنظيمي واحد لم يعد اختياراَ ...

أكمل القراءة »

دور القيادة الروحية في تحقيق الريادة الاجتماعية من خلال الحد من عقبات التغيير دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في العتبة الحسينية المقدسة

تهدف هذه الدراسة الى بيان دور القيادة الروحية في تحقيق الريادة الاجتماعية وما للقيادة الروحية من دور في الحد من عقبات التغيير، فهي مصدر الإلهام والتأثير بالعاملين والذي يمكن عن طريقه ضمان الاستجابة الطوعية ، فهي تسعى الى أفراد أكثر ثقة وولاء وارتفاع في تقديم الخدمات المقدمة من قبلهم ، وبهذا تستخدم الروحية لدى القادة سبيلاً لتحقيق مناخ للتفاعل الايجابي ...

أكمل القراءة »

تأثير الخيار الاستراتيجي على الهيكل التنظيمي في قطاع الصناعات النسيجية العامة بالعراق

يعد الخيار الاستراتيجي احد مراحل الإدارة الاستراتيجية المهمة , وان الخيار الاستراتيجي يتكون نتيجة القيام بعدد من المراحل التي تسبق الوصول للخيار الاستراتيجي الملائم , ومن ابرز هذه المراحل هي مرحلة صنع الخيار الاستراتيجي , وهي من المراحل التي تسبق تنفيذ الاستراتيجية حيث عادة ما يقال أن أصعب مراحل التخطيط الاستراتيجي هو قيام الإدارة العليا للمنظمة بالاختيار الاستراتيجي التي تنتهي ...

أكمل القراءة »

التحيزات الادراكية في قرارات المستثمرين في سوق الأسهم بإطار مدخل المالية السلوكية

      هدفت الدراسة الى بيان أثر التحيزات الادراكية في قرارات المستثمرين في الاسواق المالية بأبعاد هذه القرارات من تداول وتنويع في المحفظة وموقف تجاه المخاطرة. وقد استندت الى معضلة نظرية متمثلة باستمرار الجدل الفكري والصراع التنظيري بين مناصري النظريات المالية التقليدية والمدافعين عن نظرية المالية السلوكية، ومشكلة تطبيقية تتعلق بعدم الإهتمام بالتحيزات الادراكية التي يعاني منها المستثمرون في ...

أكمل القراءة »

التعلم التنظيمي وأثره في تحقيق القدرات التنافسية للمنظمة دراسة مقارنة لآراء عينة من التدريسيين في جامعات الفرات الأوسط

تسعى هذه الدراسة إلى تناول التعلم التنظيمي وأثره في تحقيق القدرات التنافسية للمنظمة (دراسة مقارنة لآراء عينة من الهيأة التدريسية في جامعات الفرات الأوسط ) .  فالتغييرات التكنولوجية والعلمية والتحولات الجذرية التي شهدها العالم نحو عصر المعرفة  والمعلومات ، جعلت التغيير في المنظمات ضرورة حتمية ،   وعلى الرغم من أهمية التعلم التنظيمي وتبني بعض المنظمات له بغية تعزيز قدراتها التنافسية ...

أكمل القراءة »

الدور المعدِّل للأستقامة التنظيمية في تعزيز تأثير أخلاقيات العمل في الحد من الأستنزاف الشعوري

       يهدف البحث الحالي إلى تحديد دور الاستقامة التنظيمية كمتغير معدل في تعزيز تأثير اخلاقيات العمل في الحد من الاستنزاف الشعوري للعاملين على وفق اراء عينة من الملاكات التدريسية في منظمات التعليم التربوي في محافظة كربلاء المقدسة . و قد جرى قياس أخلاقيات العمل  استناداً الى أنموذج (ابراهيم،2010 ) المتكون من اربعة أبعاد هي (اخلاقيات الانشطة ،اخلاقيات الفرد، اخلاقيات القيادة،اخلاقيات ...

أكمل القراءة »

التسويق الرقمي ودوره في تعزيز الصورة الذهنية للمنظمة

       تم عرض هذه الدراسة من خلال تقديم اطار فكري ومفاهيمي تضمن متغيرين اساسيين هما المتغير المستقل: (التسويق الرقمي) والمتغير التابع (الصورة الذهنية للمنظمة). وقد اشتمل كلا المتغيرين على مجموعة من الابعاد , اذ تضمن التسويق الرقمي (الجذب, التواصل, المشاركة, التعلم, والاحتفاظ) فيما ضمت الصورة الذهنية للمنظمة (الادراك, التأثير, الدافع, والرغبة). ونظرا لحداثة التسويق الرقمي والحاجة الى تطبيقه في منظمات ...

أكمل القراءة »

المبادلة بين العائد والمخاطرة في قرار الاستثمار وانعكاسها على الاداء المالي (دراسة تحليلية لعينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية)

  تناولت الدراسة موضوع في غایة الأهمیة  في الفكر المالي المعاصر وهو اساس حقل الادارة الادارة المالية المعاصرة والمتمثل في المبادلة بين العائد والمخاطرة في قرار الاستثمار وانعكاسها على الاداء المالي لان اساس كل نشاط مالي هو المبادلة بين العائد والمخاطرة ، إذ هدفت الدراسة الى قیاس مؤشرات العائد والمخاطرة  وتحلیلها واشتقاق وقياس نسب قرار الاستثمار وتحلیلها فضلا عن قياس ...

أكمل القراءة »