أرشيف الموقع

أثر إحتجاز الأرباح على عوائد الأسهـم العاديــة – دراسة تطبيقية في سوق العراق للأوراق المالية

    يُعد مفهوم إحتجاز الأرباح من المفاهيم المهمة, لما يتضمنه من عمليات وإجراءات مهمة لاتخاذ القرارات المتعلقة به, إذ يتطلب إجراء دراسة لميزانية الشركة و النظر في الخطط الإستثمارية وتحديد الاحتياجات التمويلية اللازمة, ومن ثم القيام بعملية التوزيع أو الاحتجاز للأرباح . فضلاً عن ذلك فإن لسياسة التوزيع والإحتجاز أثاراً كبيرة تتعدى حدود الأداة لتوزيع صافي الإيرادات الفائضة عن ...

أكمل القراءة »

التعقيد السلوكي للقائد الستراتيجي ودوره في تعزيز فاعلية فريق الادارة العليا ( دراسة تحليلية لآراء مجالس كليات بعض الجامعات العراقية )

    هدفت هذه الدراسة إلى اختبار العلاقة بين التعقيد السلوكي للقائد الستراتيجي وفاعلية فريق الإدارة العليا لعينة من الجامعات العراقية المتمثلة بمجالس الكليات، فضلاً عن قياس علاقات التأثير بين مختلف متغيرات الدراسة واختبارها. ولتحقيق ذلك فقد اعتمدت الدراسة على عدد من المناهج البحثية الرصينة، تمثلت بشكل أساس بالمنهج التطبيقي التجريبي لاختبار علاقات الدراسة ومتغيراتها لترصيين المفاهيم التي تم تناولها ...

أكمل القراءة »

فاعلية الاستراتيجية التسويقية وأثرها في تحقيق الأداء التسويقي (دراسة تطبيقية في الشركة العامة للصناعات النسيجية في الحلة)

سعت الدراسة إلى تحديد أثر فاعلية الاستراتيجية التسويقية في الأداء التسويقي في إحدى الشركات العراقية هي الشركة العامة للصناعات النسيجية في الحلة مركزة على مشكلة يمكن تحديدها في (هل الاستراتيجية التسويقية فاعلة في تحقيق الأداء التسويقي؟). وبتحديد أكثر هي تحاول الإجابة على التساؤلات التالية التي تشكل بمجموعها مشكلة الدراسة. هل توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة؟. ما ...

أكمل القراءة »

اثر بحوث التسويق في خصائص الاستراتيجية التسويقية الفاعلة دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في معمل ألبان الوسام في محافظة كربلاء المقدسة

       سعت هذه الدراسة إلى تحديد أثر بحوث التسويق في خصائص الاستراتيجية التسويقية الفاعلة من خلال تطبيقها في معمل البان الوسام في محافظة كربلاء المقدسة ،اذ ان شدة المنافسة في الاسواق على تقديم المنتجات بالجودة العالية وجذب اكبر عدد من الزبائن ، يخلق ضغطا ً على المعمل المبحوث يجعله يُدرك اهمية ودور بحوث التسويق في صياغة الاستراتيجية التسويقية الفاعلة ، ...

أكمل القراءة »

اللاملموسات ودورها في تحقيق الأداء المتميز بإستخدام بطاقة الدرجات الموزونة

    تسعى هذه الدراسة الى تحديد وتناول اللاملموسات (المتغير المستقل) والتي شملت كل من (المعرفة ، العلاقات ، الإبداع ، براءة الإختراع) ودورها في تحقيق الأداء المتميز بإستخدام بطاقة الدرجات الموزونة بأبعاده المتمثلة بــ ( المنظور المالي ، منظور الزبون ، منظور العمليات الداخلية ، منظور التعلم والنمو) . وقد إنطلقت مشكلة الدراسة من واقع كليات جامعة كربلاء حول ...

أكمل القراءة »

أثـر التســويــق المستــدام في التـوجــه الريــادي – (دراسـة استطلاعية تحليلية لآراء عينـة من مديري شركـة زين للاتصـالات المتنقلـة في العراق )

    هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر التسويق المستدام في التوجه الريادي ، ومن أجل تحقيق ذلك ، تم اعتماد ابعاد التسويق المستدام (التسويق ألابتكاري , تسويق الاحساس بالرسالة,التسويق الموجه للزبون , تسويق قيمة الزبون, والتسويق الاجتماعي) ، وتم التعبير عن  التوجه الريادي بأبعاده (الابداعيــة , الاستقلاليــة , الاستباقية , الهجومية التنافسية ,وتحمل المخاطر) . وقد حاولت الدراسة الاجابة ...

أكمل القراءة »

أثرالاحتياطي القانوني ومعايير لجنة بازل على الأداء المصرفي دراسة مقارنة بين مصارف القطاع الخاص العراقية والقطرية للمدة من (2006-2010)

   سعت هذه الدراسة إلى أبراز أثر نسبة الاحتياطي القانوني في الأداء المصرفي من جهة ومعايير لجنة بازل من جهة أخرى و قد أجريت هذه الدراسة على عينتين من مصارف القطاع الخاص في كل من العراق وقطر  وللمدة من 2006 ولغاية 2010 وهدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على جانب معرفي وأكاديمي حيوي ومهم في العمل المصرفي على المستوى المحلي والدولي ...

أكمل القراءة »

أثر عمليات التعلم التنظيمي وخصائص المنظمات المتعلمة في الأداء المتميز – دراسةٌ استطلاعيةٌ لاراء عينة من التدريسين في جامعة كربلاء

   سعت هذه الدراسة إلى تحديد أثر عمليات التعلم التنظيمي  وخصائص المنظمات المتعلمة في الأداء المتميز ، ومن أجل تحقيق ذلك ، تم اعتماد عمليات التعلم التنظيمي وهي (اكتساب المعرفة،  توزيع المعلومات ، وتفسير المعلومات ، والذاكرة التنظيمية) استناداً إلى Huber,1991:22)) وتم التعبير عن خصائص المنظمات المتعلمة (القيادة ، والشبكية ، والثقافة ، والتعلم الاستراتيجي والطلب على المعرفة) استنادا إلى ...

أكمل القراءة »

استراتيجيات المزيج التسويقي ودورها في تحدِيد سلوك المستهلك العراقي تجاه المنتجات المحلية-دراسة ميدانية في معمل الألبسة الرجالية في النجف الاشرف

       سعت هذه الدراسة إلى تحديد أثر استراتيجيات المزيج التسويقي في سلوك المستهلك، من خلال تطبيقها في معمل الألبسة الرجالية في النجف الاشرف،إذ إن التغير المستمر في حاجات وأذواق المستهلكين،وازدياد حدة المنافسة لكسب أكبر عدد ممكن من المستهلكين،مما يولد ضغطاً على المعمل المبحوث تجعله يدرك أهمية تعزيز استراتيجيات المزيج التسويقي متمثلاً بمتغيراته (إستراتيجية المنتج،إستراتيجية السعر،إستراتيجية الترويج،وإستراتيجية التوزيع)،مقابل سلوك المستهلك متمثلاً ...

أكمل القراءة »

علاقة الهيبة الخارجية المدركة والعدالة التنظيمية المدركة وأثرهما في التهكم التنظيمي بحث تحليلي في كليات جامعة كربلاء

    يهدف هذا البحث الحالي إلى اختبار علاقة الارتباط  والتأثير كل من الهيبة الخارجية المدركة والعدالة التنظيمية المدركة بوصفهما متغيرين مستقلين في التهكم التنظيمي باعتباره متغير استجابياً بين عينة من التدريسيين في كليات جامعة كربلاء بلغت (250) تدريسياً , ولتحقيق هذا الهدف جرت صياغة مشكلة البحث معبراً عنها بسؤال رئيسي مفادها (ما هو مستوى  تأثير الهيبة الخارجية المدركة والعدالة ...

أكمل القراءة »