تفاعلت ثلاثة متغيرات لتشكيل الإطار الفكري والفلسفي لهذه الدراسة ، وهي (نظام المناعة التنظيمية واستراتيجيات الموارد البشرية واللاتاكد البيئي) ، وقد انطلقت الدراسة من مشكلة معبر عنها بعدد من التساؤلات الفكرية والتطبيقية ، أُستهدف من الإجابة عنها استجلاء الفلسفة النظرية والدلالات الفكرية لهذه المتغيرات ، كونها من المواضيع الحديثة على البيئة العربية عامة، والبيئة العراقية خاصة، ومن ثم تشخيص مستوى ...
أكمل القراءة »أرشيف الموقع
دور ادارة الانطباع في تعزيز سلوك المواطنة التنظيمية (دراسة تحليلية لآراء عينة من التدريسين في بعض الكليات الحكومية في بغداد)
تسعى الدراسة الى الكشف عن مستوى ادارة الانطباع في بيئة الاعمال بشكل عام والعينة المستهدفة بشكل خاص ومعرفة درجة تأثيرها في مستوى سلوكيات المواطنة التنظيمية وعلى وجه الخصوص التدريسيين فيها من خلال صياغة مشكلة تناسب طبيعة واهمية هذين الموضوعين في دراسة السلوك التنظيمي في منظمات الاعمال من حيث ابعادها التي تتضمن في محتواها الفكري اسلوب عمل الافراد داخل ...
أكمل القراءة »توظيف عمليات إدارة المعرفة في تعزيز استراتيجيات إدارة الموارد البشرية ( دراسة ميدانية في مديريتي التربية العامة في محافظتي كربلاء وبابل )
تناولت هذه الدراسة متغيرين لتشكيل الإطار الفكري لها وهما ( عمليات إدارة المعرفة واستراتيجيات إدارة الموارد البشرية ) ، وهدفت الدراسة لمعرفة مدى إدراك العاملون في مديريتي التربية العامة في محافظتي كربلاء وبابل لمتغيري الدراسة و الكشف عن علاقات الارتباط والتأثير بين أبعاد عمليات إدارة المعرفة واستراتيجيات إدارة الموارد البشرية في المديريتين ، فضلاً عن اختبار مدى تبني المديريتين ...
أكمل القراءة »إستراتيجية ريادية الأعمال لتبني إنموذج المنظمات الذكية من خلال بناء قدرات الموارد البشرية دراسة ميدانية في شركات الاتصالات المتنقلة في العراق (زين العراق – أسا سيل – كورك )
تهدف متغيرات الدراسة الحالية الى إحدى أهم التحولات المعرفية المعاصرة في الفكر الإداري الحديث لتشكل إطاراً فكرياً معبراً عنه بـ(صياغة إستراتيجية ريادية الإعمال لتطوير إنموذج المنظمات الذكية بإطار بناء قدرات الموارد البشرية)، بوصفها المصدر الأهم لتحقيق تنافسية المنظمات واستدامتها في الألفية الثالثة، إذ تم التعبير عن إبعاد الإستراتيجية الريادية بـ(تبني المخاطر، الاستعداد للاستباقية، هجومية التنافس، والتوجه نحو الإبداعية) استناداً ...
أكمل القراءة »التسويق الداخلي وجودة الخدمة وتأثيرهما في تحقيق رضا الزبون دراسة استطلاعية للمصارف الاهلية في كربلاء
تفاعلت متغيرات الدراسة الحالية لتمثل اطارا فكريا معبرا عنها ب( التسويق الداخلي وجودة الخدمة وتاثيرهما في تحقيق رضا الزبون) ,واشتمل التسويق الداخلي (المتغير المستقل الاول) على المتغيرات الاتيه (سياسة الاختيار والتعين , التدريب والتطوير ,الحوافز والمكافاءات, نشرالمعلومات التسويقية , تمكين العاملين), وتم التعبير عن جودة الخدمة (المتغير المستقل الثاني)بالابعاد (الاعتمادية, الاستجابة, الثقة والتوكيد, الملموسية, الاهلية, فهم الزبون, سهولة الوصول ...
أكمل القراءة »واقع استراتيجيات إدارة الوظيفة والعوامل المحفزة لصناع المعرفة في إطار التنوع الثقافي للموارد البشرية – بحث تحليلي إستطلاعي في عينة مِن المنظمات العراقية
يهدف البحث الى استجلاء واقع استراتيجيات إدارة الوظيفة والعوامل المحفزة لصناع المعرفة في إطار ما تتصف به الموارد البشرية باتجاهاتها ألمعاصرة التي توصف بأنها موارد جوالة ذات ثقافات متنوعة كما هي مهاراتها. كما أن الواقع الحالي للوظيفة لم يشهد العدد الهائل من الأستراتيجيات في إطار الألفية الثالثة. أُختيرت منظمات صحية عراقية والشركات الأجنبية العاملة لديها هي (دائرة صحة ...
أكمل القراءة »أثر إحتجاز الأرباح على عوائد الأسهـم العاديــة – دراسة تطبيقية في سوق العراق للأوراق المالية
يُعد مفهوم إحتجاز الأرباح من المفاهيم المهمة, لما يتضمنه من عمليات وإجراءات مهمة لاتخاذ القرارات المتعلقة به, إذ يتطلب إجراء دراسة لميزانية الشركة و النظر في الخطط الإستثمارية وتحديد الاحتياجات التمويلية اللازمة, ومن ثم القيام بعملية التوزيع أو الاحتجاز للأرباح . فضلاً عن ذلك فإن لسياسة التوزيع والإحتجاز أثاراً كبيرة تتعدى حدود الأداة لتوزيع صافي الإيرادات الفائضة عن ...
أكمل القراءة »التعقيد السلوكي للقائد الستراتيجي ودوره في تعزيز فاعلية فريق الادارة العليا ( دراسة تحليلية لآراء مجالس كليات بعض الجامعات العراقية )
هدفت هذه الدراسة إلى اختبار العلاقة بين التعقيد السلوكي للقائد الستراتيجي وفاعلية فريق الإدارة العليا لعينة من الجامعات العراقية المتمثلة بمجالس الكليات، فضلاً عن قياس علاقات التأثير بين مختلف متغيرات الدراسة واختبارها. ولتحقيق ذلك فقد اعتمدت الدراسة على عدد من المناهج البحثية الرصينة، تمثلت بشكل أساس بالمنهج التطبيقي التجريبي لاختبار علاقات الدراسة ومتغيراتها لترصيين المفاهيم التي تم تناولها ...
أكمل القراءة »فاعلية الاستراتيجية التسويقية وأثرها في تحقيق الأداء التسويقي (دراسة تطبيقية في الشركة العامة للصناعات النسيجية في الحلة)
سعت الدراسة إلى تحديد أثر فاعلية الاستراتيجية التسويقية في الأداء التسويقي في إحدى الشركات العراقية هي الشركة العامة للصناعات النسيجية في الحلة مركزة على مشكلة يمكن تحديدها في (هل الاستراتيجية التسويقية فاعلة في تحقيق الأداء التسويقي؟). وبتحديد أكثر هي تحاول الإجابة على التساؤلات التالية التي تشكل بمجموعها مشكلة الدراسة. هل توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة؟. ما ...
أكمل القراءة »اثر بحوث التسويق في خصائص الاستراتيجية التسويقية الفاعلة دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في معمل ألبان الوسام في محافظة كربلاء المقدسة
سعت هذه الدراسة إلى تحديد أثر بحوث التسويق في خصائص الاستراتيجية التسويقية الفاعلة من خلال تطبيقها في معمل البان الوسام في محافظة كربلاء المقدسة ،اذ ان شدة المنافسة في الاسواق على تقديم المنتجات بالجودة العالية وجذب اكبر عدد من الزبائن ، يخلق ضغطا ً على المعمل المبحوث يجعله يُدرك اهمية ودور بحوث التسويق في صياغة الاستراتيجية التسويقية الفاعلة ، ...
أكمل القراءة »