أرشيف الموقع

دور التصنيع بالاستجابة السريعة في الاسبقيات التنافسية من خلال الصيانة المنتجة الشاملة / دراسة ميدانية لاراء عينة من العاملين في الشركة العامة لصناعة الالبسة الرجالية في النجف الاشرف

المستخلص تعد عمليات التصنيع بالاستجابة السريعة من الأساليب المعاصرة التي تتبناها المنظمات الصناعية لانها تهدف من خلالها الى تحسين من موقعها التنافسي ولايمكن ضمان تحقيق ذلك الا من خلال الصيانة المنتجة الشاملة وتوظيف أبعادها لتحقيق الاسبقيات التنافسية بالاضافة الى مقابلة التغيرات البيئية من خلال اعتماد سرعة الاستجابة لمواجهة الظروف البيئية المتغيرة وتحقيق ميزة تنافسية تتفرد بها عن بقية المنافسين. وتناولت ...

أكمل القراءة »

إدارة السيولة المصرفية وأثرها في العــــــائد والمخـــــاطرة دراسة تطبيقية في المصارف الحكومية العراقية

المستخلص يعد موضوع إدارة السيولة أحد الموضوعات المهمة في المصارف التجارية ، فعندما يكون هناك استخداماً اقتصادياً لموارد المصارف فأن هذا يعني أن ثمة إدارة اقتصادية جيدة تعمل على استقرار المركز المالي للمصرف إذ تواجه المصارف التجارية مشكلة التوفيق بين أهداف المصرف والمتمثلة بالربحية والسيولة والامان ، وهكذا فأن نشاط المصارف يتركز حول خلق نوع من الموائمة بين هذه الأهداف ...

أكمل القراءة »

تصميم نظام التصنيع الرشيق باستخدام خارطة تدفق القيمة وتأثيره في تحسين الانتاجية

تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم نظام للتصنيع الرشيق باستخدام أحد اهم ادواته الا وهي  خارطة تدفق القيمة في تحديد وإزالة أو تبسيط الخطوات والانشطة التي لا تضيف قيمة  كأسلوب لتحسين الانتاجية في المنظمة موقع الدراسة ، إذ مكن استعمال خارطة تدفق القيمة في مسار تصنيع الاطار في المصنع موقع الدراسة في الكشف عن مختلف مناطق الهدر التي سببت اوقات انتظار ...

أكمل القراءة »

أبعاد جودة الخدمة وتأثيرها في تحقيق رضا الزبون دراسة ميدانية في عينة من المنظمات المصرفية العراقية

المستخلص تهدف الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين أبعاد جودة الخدمة ودورها في تحقيق رضا الزبون وهي (دراسة ميدانية في عينة من المنظمات المصرفية العراقية). بعد أن أدركت العديد من المنظمات المصرفية أن رضا الزبون يمنحها مسوغا” قويا” للبقاء والنمو, لذا فان عدم تمكنها من تحقيق ذلك الرضا , قد يجعلها عاجزة عن الاستمرار والمنافسة لمده طويلة , وخاصة ...

أكمل القراءة »

التنوع الثقافي للموارد البشرية وتأثيره في جودة الخدمة – دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في فندق بابل الدولي

      هدفت هذه الدراسة الى تحليل ظاهرة التنوع الثقافي للموارد البشرية وتأثيره في جودة الخدمة،؛ بالاعتماد على مشكلة الدراسة التي تؤكد على مدى ادراك المنظمة لأهمية  التنوع الثقافي للموارد البشرية وانعكاسه على تحقيق جودة الخدمة عبر طرح مجموعة من التساؤلات لفقرات متغيرات الدراسة،؛ ولتحقيق أهدافها تم إنجاز دراسة استطلاعية على عينة من الموارد البشرية في فندق بابل الدولي اذ تم ...

أكمل القراءة »

دور القيادة بالقيم في تعزيز قدرات الموارد البشرية الاستراتيجية – دراسة تحليلية لآراء عينة من موظفي الشركة العامة للتجهيزات الزراعية في بغداد

   هدف الباحث من خلال هذه الدراسة الى التعرف على دور القيادة بالقيم في تعزيز قدرات الموارد البشرية الاستراتيجية وتحديد مستوى أبعاد القيادة بالقيم ومستوى قدرات الموارد البشرية ومدى توافرهما في الشركة العامة للتجهيزات الزراعية . ثم تحديد علاقات الارتباط والتأثير بين أبعاد القيادة بالقيم وأبعاد قدرات الموارد البشرية الاستراتيجية ، وقد تحددت مشكلة الدراسة في عدد من التساؤلات اهمها ...

أكمل القراءة »

التسعير الدولي للمخاطرة باطار نموذج تسعير الموجودات الرأسمالية الدولي ((دراسة تحليلية)) لعينة من الأسهم العادية لأسواق الاسهم الدولية

    في ظل التطورات المتسارعة لتكنولوجيا المعلومات بما في ذلك اجهزة الاتصال ‎الحديث‏ ‏التي جعلت من العالم قرية صغيرة فقد زادت حدة التقلبات الاقتصادية والسياسية والمالية متزامنة مع بدايات القرن العشرين ، مما جعلت من البيئة الاستثمارية ممثلة بعوامل المخاطرة المحدقة بها ( المحلية والدولية) تشكل تهديدا واضحا للنشاط الاستثماري للمستثمر المحلي لما لها من تأثير في ارتفاع او ...

أكمل القراءة »

إستخدام أنموذج السوق لبناء محفظة الأسهم المثلى في ظل مخاطرة التقدير (دراسة تطبيقية في سوق العراق للأوراق المالية)

   هدفت الدراسة إلى بناء محافظ الأسهم في ظل المدخل التقليدي الذي لا يأخذ بعين الاعتبار مخاطرة التقدير والمدخل البيزي الذي يأخذ بعين الاعتبار مخاطرة التقدير وفي ظل حالتي السماح وعدم السماح بالبيع القصير والوقوف على الاختلافات الجوهرية في آلية البناء وكم الأوراق المالية ونوعها التي تدخل المحفظة والتي تستبعد من المحفظة، فضلا عن مناقشة اثر مخاطرة التقدير في بناء ...

أكمل القراءة »

فلسفة تسويق ما بعد الحداثة كإطار لتطوير أخلاقيات التسويق من خلال المقدرات وقاعدة البيانات التسويقية – دراسة تطبيقية في عينة من الشركات الدولية العاملة في الولايات المتحدة الأمريكية

   تهدف الدراسة بإطاريها النظري الفكري والعملي التطبيقي إلى معرفة الأثر الذي تتركه كل من المقدرات التسويقية وقاعدة البيانات التسويقية في تحقيق نجاح الشركات عبر تطوير أخلاقيات التسويق وذلك ضمن إطار فلسفة حديثة في مجال إدارة التسويق وهي فلسفة تسويق ما بعد الحداثة. وبعد إجراء مراجعة واسعة للبحوث الحديثة في هذا الحقل جرى تطوير المخطط الفرضي للدراسة ليعكس أبعاد ومتغيرات ...

أكمل القراءة »

‏الريادية الإدراكية كمبادرة استراتيجية لتحقيق الأداء المتفوق المستدام‎ ‏بإطار مدخل الاستراتيجية السلوكية‎ – دراسة تطبيقية في الشركات الدولية العاملة في اقليم كردستان / العراق

   تهدف هذه الدراسة الى تفسير سلوك الريادي من خلال مدخل إدراكي يهتم بعناصر الكفاءة الذاتية والأنماط الادراكية والأدوار وتوظيف هذه العناصر لتكوين مبادرة استراتيجية تسهم في نجاح الشركات الدولية بتحقيق الاداء المتفوق المستدام من خلال اتخاذ القرارات الاستراتيجية باعتماد المدخل السلوكي. حيث يدمج الادراك المعرفي وعلم النفس مع نظرية وتطبيق الإدارة الاستراتيجية عبر معرفة التحيزات الادراكية التي تؤثر على ...

أكمل القراءة »