شغل الفنُّ القصصيُّ اهتمامَ الكتّابِ والقرّاءِ على حدٍّ سواء؛ لما له من أهمية في سرد الوقائع، واستشراف المستقبل بأسلوب فني قادرٍ على رصد التغييرات والتحوّلات التي يمر بها أي مجتمع من خلال اللغة وبلاغتها. وقد كَثُرت الكتابات القصصية باللغة العربية، وكثُرت الدراسات التي تناولتها بالنقد والبحث، وبالتالي أصبحت دراسة عناصر السرد محط اهتمام الباحثين على اختلاف مشاربهم، لذلك توجَّهَتْ هذه ...
أكمل القراءة »أرشيف الموقع
لُغَةُ النَّقدِ في التُّراثِ النَّقدي العربي حَتَّى نهايةِ العصرِ العبَّاسِي
الحمدُ لله استتماماً لنعمَتِهِ ، واستسلاماً لعزَّتِهِ ، واستعصاماً من معصيَتِهِ ، وأستعينُهُ فاقَةً إلى كفايَتِهِ ، والصلاةُ والسَّلامُ على خيرِ خلقِهِ وحبيبِه مُحمّد ، وعلى آلِهِ وصَحبِهِ أجمعين إلى قيامِ يومِ الدِّين . وبعدُ فاللُّغةُ أوّلُ كُلِّ شَيءٍ ، وهي بابُ قراءةِ جميعِ النُّصوصِ ؛ ولأنَّ الثَّقافَةَ العَربِيّةَ، بدأتْ ولا زالَ بابُها الأوسع الثَّقافةَ اللُّغويَّةَ ، وجدتُ في نفسي ...
أكمل القراءة »شعر أحمد الخيّال دراسةٌ أسلوبيةٌ
الملخص تعد الأسلوبية من أهم المناهج النقدية الحديثة التي تهتم بمقاربة النص الأدبي وتحليله, إذ تطورت الدراسات الأسلوبية بشكل سريع في الدراسات الحديثة و تنامى عودها بسبب التفاعل الحضاري مع الدراسات الغربية, فهي تُسهم في الكشف عن أسلوب الأديب ومنابعه التي استقى منها ثقافته, لاسيما وإنّها تهتم في معرفة النصوص المتداخلة مع بعضها البعض, وتكشف عن التوجه اللغوي والأدبي للشاعر ...
أكمل القراءة »بلاغة الإقناع فـي شـعر ابن هانـئ الأندلسـي( ت 362 هـ )
الإقناع عملية تفاعلية تقوم على التأثير و التأثُر ، يقوم ( المُرسِل / المُخَاطِب / المُتَكلِّم ) من خلالها بخلق التأثير ( الرضا أو الاستمالة أو تغيير السلوك … ) في ( المُرسَل إليه / المُخَاطَب / المُتلقِي ) من خلال أداة تواصلية تتمثل في ( الرِسَالة أو الخِطاب أو الكلام المُوجَّه ) ، بواسطة أدوات حجاجية أو بلاغية أو ...
أكمل القراءة »التصوير الفنيّ في كتاب(خطرة الطيف) للسان الدين ابن الخطيب(ت776ه) رحلات في المغرب والأندلس
ربّما مجهود لسان الدين ابن الخطيب الفارق ذاك، وإبداعه النثري والشعري من جهة أخرى؛ لعلهما زادا النزعة في دراسة هذا الموضوع المحدث، بالامتداد إلى أن أدب لسان الدين ابن الخطيب لم يحظ بدراسات موسعة في فضاء الصورة الفنية ،على الرغم من استحواذه مقومات فنيّة مثمرة تؤمّن له وجوداً حياً ثقافياً ،وذلك بسبب اهتمام الدراسات الادبية غالباً بأسماء معينة دون غيرها، ...
أكمل القراءة »حداثة النص الشعري عند شعراء الجيل التسعيني العراقي دراسة في إيقاع الرؤيا والوزن والتصوير إصدارات اتحاد الكتاب العرب (2000-2010م) أنموذجًا
الحَمْدُ للهِ الذي دَلَّ على ذَاتِه بِذَاتِهِ، وتنزَّهَ عن مُجانَسَةِ مخلوقاتِهِ، وَجَلَّ عَن مُلاءَمَةِ كَيفيّاتِهِ، وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلَى الدَّلِيلِ إليهِ في الليلِ الأَلْيَلِ، والماسِكِ مِن أَسْبَابِهِ بِحَبْلِ الشَّرَفِ الأَطْوَلِ، وَعَلَى آلِهِ الأَخْيَارِ المُصْطَفَينَ الأبْرَارِ… أَمَّا بَعْد … فمن البديهي أنْ تُسهِمَ طبيعة التجربة الشعرية في بلورة الهوية الإنجازية في إطار النص الإبداعي عموماً، والشعري على وجه الخصوص؛ إذ يمثّل النص ...
أكمل القراءة »شعر مجيد عبد الحميد ناجي – دراسةٌ موضوعية فنية –
الملخص يعتبر الشاعر مجد عبد الحميد ناجي من شعراء العراق في العصر الحديث ، وله مجموعة شعرية ضخمة درست فيها شعره من حيث الموضوعات التي تناولها وأبرز الظواهر الفنية فيها. قضى الشاعر حياته خارج العراق ، وعمل مدرسًا في جامعات ليبيا ، وأصبح مستشارًا في وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان ، مما أتاح له كتابة العديد من القصائد المتنوعة ...
أكمل القراءة »المرجعيات الثقافية في شعر فتيان الشاغوري(ت615هـ)
الملخص إن تشكيل الثقافة في ذات المبدع تكمن في مدى غرفه من منهل العلوم التي تلقاها عن طرائق التعلم ، واكتساب خبرات معرفية أخرى ، لذلك نلحظ أن الأديب يصهر تلك المرجعيات الثقافية في طيات نتاجه الأدبي ؛ ليخلق تفاعلاً مع المتلقي ، وليعزز من النسيج النصي له ، وقد أعانت سعة الثقافة والاطلاع على العلوم والمعارف الشعراء في تناول ...
أكمل القراءة »بلاغةُ الإقنَاعِ فِي كِتابِ أنْوَارِ الرّبيعِ في أنْواعِ البديعِ لابْن مَعْصُومِ المَدَنيّ (ت 1119ه)
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيّنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين . أمّا بعد ؛ فعلى الرغم من التحولات التي شهدتها الدراسات البلاغية ، إلّا أنّ التراث العربي القديم يظل المنهل الذي ترتوي منه الدراسات العربية ؛ لاسيما الإرث البلاغي العربي ، وكما هو معروف أن البلاغة العربية نشأت مع دراسات الإعجاز ...
أكمل القراءة »مسارات الدال وبعثرة الدلالة في أدب السيرة الذاتية “الذاكرة الموشومة” لـ عبد الكبير الخطيبي انموذجاً دراسة تفكيكية
ذات يوم وبينما كنتُ أجيل النظر في رفوف إحدى متاجر الكتب تعثّرت عيناي بعنوان جاذب.. (الذاكرة الموشومة)، تساءلتُ قبل توريقه كيف تكون الذاكرة – وهي كيان غير ملموس – منقوشة بالوشم؟ لمّا انتزعت الكتاب الصغير من بين ما يضغطه من مجلدات كبيرة ورخيصة الثمن، قلتُ ربما هذا عنوان برّاق اتخذه الكاتب من أجل التسويق. فكثيرون هم الذين تغويهم العناوين التي ...
أكمل القراءة »