حداثة النص الشعري عند شعراء الجيل التسعيني العراقي دراسة في إيقاع الرؤيا والوزن والتصوير إصدارات اتحاد الكتاب العرب (2000-2010م) أنموذجًا

  • Post category:

الحَمْدُ للهِ الذي دَلَّ على ذَاتِه بِذَاتِهِ، وتنزَّهَ عن مُجانَسَةِ مخلوقاتِهِ، وَجَلَّ عَن مُلاءَمَةِ كَيفيّاتِهِ، وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلَى الدَّلِيلِ إليهِ في الليلِ الأَلْيَلِ، والماسِكِ مِن أَسْبَابِهِ بِحَبْلِ الشَّرَفِ الأَطْوَلِ، وَعَلَى…

اكمل القراءةحداثة النص الشعري عند شعراء الجيل التسعيني العراقي دراسة في إيقاع الرؤيا والوزن والتصوير إصدارات اتحاد الكتاب العرب (2000-2010م) أنموذجًا

شعر مجيد عبد الحميد ناجي – دراسةٌ موضوعية فنية –

  • Post category:

الملخص يعتبر الشاعر مجد عبد الحميد ناجي من شعراء العراق في العصر الحديث ، وله مجموعة شعرية ضخمة درست فيها شعره من حيث الموضوعات التي تناولها وأبرز الظواهر الفنية فيها.…

اكمل القراءةشعر مجيد عبد الحميد ناجي – دراسةٌ موضوعية فنية –

المرجعيات الثقافية في شعر فتيان الشاغوري(ت615هـ)

  • Post category:

الملخص إن تشكيل الثقافة في ذات المبدع تكمن في مدى غرفه من منهل العلوم التي تلقاها عن طرائق التعلم ، واكتساب خبرات معرفية أخرى ، لذلك نلحظ أن الأديب يصهر…

اكمل القراءةالمرجعيات الثقافية في شعر فتيان الشاغوري(ت615هـ)

بلاغةُ الإقنَاعِ فِي كِتابِ أنْوَارِ الرّبيعِ في أنْواعِ البديعِ لابْن مَعْصُومِ المَدَنيّ (ت 1119ه)

  • Post category:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيّنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين . أمّا بعد ؛ فعلى الرغم من التحولات التي شهدتها الدراسات…

اكمل القراءةبلاغةُ الإقنَاعِ فِي كِتابِ أنْوَارِ الرّبيعِ في أنْواعِ البديعِ لابْن مَعْصُومِ المَدَنيّ (ت 1119ه)

مسارات الدال وبعثرة الدلالة في أدب السيرة الذاتية “الذاكرة الموشومة” لـ عبد الكبير الخطيبي انموذجاً دراسة تفكيكية

  • Post category:

ذات يوم وبينما كنتُ أجيل النظر في رفوف إحدى متاجر الكتب تعثّرت عيناي بعنوان جاذب.. (الذاكرة الموشومة)، تساءلتُ قبل توريقه كيف تكون الذاكرة - وهي كيان غير ملموس – منقوشة…

اكمل القراءةمسارات الدال وبعثرة الدلالة في أدب السيرة الذاتية “الذاكرة الموشومة” لـ عبد الكبير الخطيبي انموذجاً دراسة تفكيكية

الصُّورَةُ الشِّـــعْرِيَّةُ فِي قَصَــــائِدِ مُعْجَمِ البَابطين للشُّعَراءِ العَرَبِ المُعَاصِرِينَ (شُعَرَاءُ الْعِرَاقِ مِثَالًا) أُطرُوحَةٌ تَقَدَّمَ بِهَا

  • Post category:

للشعرِ سماتٌ وعناصرُ ينماز بها عن غيره من أساليب الكلام، وتشترك هذه السمات في صيرورة العمل الشعري الذي يحقق الغاية الجمالية التي يَنشُدها كلٌّ من الباعث والمتلقي في عملية تكاملية…

اكمل القراءةالصُّورَةُ الشِّـــعْرِيَّةُ فِي قَصَــــائِدِ مُعْجَمِ البَابطين للشُّعَراءِ العَرَبِ المُعَاصِرِينَ (شُعَرَاءُ الْعِرَاقِ مِثَالًا) أُطرُوحَةٌ تَقَدَّمَ بِهَا

شِعْرُ الْقَاْضِي الْجَلِيْسِ(ت:561ه) دِرَاْسَةٌ فِي المَوْضُوعِ والفَنِّ

  • Post category:

الملخص: كانت رغبة الباحث في استنباط جانب من جوانب الأدب في العصر الفاطمي في طليعة الأسباب التي دفعته إلى اختيار الموضوع ، معتقدًا أن أدب هذا العصر لم يفي بحقه…

اكمل القراءةشِعْرُ الْقَاْضِي الْجَلِيْسِ(ت:561ه) دِرَاْسَةٌ فِي المَوْضُوعِ والفَنِّ

الملامح الثقافية في شواهد مهجم اساس البلاغةللزمخشري ت 638ه

  • Post category:

إنَّ الحياة الثقافية والأدبية في العالم العربي شهدت تطوراً ملحوظاً بعد منتصف القرن الثاني للهجرة المباركة. ومن أوجه النشاط اللغوي والأدبي ظهور حركة التأليف المعجمي. إنَّ نشأة المعاجم كانت لضرورة…

اكمل القراءةالملامح الثقافية في شواهد مهجم اساس البلاغةللزمخشري ت 638ه

الجهودُ الأدبيةُ والنقديةُ في كتابِ نضرةِ الإغريضِ في نصرةِ القريضِ للمظفرِ بنِ الفضلِ العلويِّ (ت656ه).

  • Post category:

الحمدُ للهِ الأول بلا أولٍ كانَ قبله, والآخرِ بلا آخرٍيكونُ بعده الذي قصرت عن رؤيته أبصار الناظرين وعجزت على نعمته أوهام الواصفين, والصلاة والسلام على منّة الله علينا دون الأُمم…

اكمل القراءةالجهودُ الأدبيةُ والنقديةُ في كتابِ نضرةِ الإغريضِ في نصرةِ القريضِ للمظفرِ بنِ الفضلِ العلويِّ (ت656ه).

الجهود الأدبية والنقدية و البلاغية في كتاب “كفاية الطالب في نقد كلام الشاعر والكاتب” لضياء الدين ابن الأثير الجزري (ت637هـ)

  • Post category:

الحمدلله الذي أنزل القرآن على عبده وحفظه وجعله للأنام سراجاً منيراً، وصلى الله على خير خلقه محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين وبعد: فلقد حرصت وأنا أتناول هذا البحث…

اكمل القراءةالجهود الأدبية والنقدية و البلاغية في كتاب “كفاية الطالب في نقد كلام الشاعر والكاتب” لضياء الدين ابن الأثير الجزري (ت637هـ)