أرشيف الموقع

الصُّورَةُ الشِّـــعْرِيَّةُ فِي قَصَــــائِدِ مُعْجَمِ البَابطين للشُّعَراءِ العَرَبِ المُعَاصِرِينَ (شُعَرَاءُ الْعِرَاقِ مِثَالًا) أُطرُوحَةٌ تَقَدَّمَ بِهَا

للشعرِ سماتٌ وعناصرُ ينماز بها عن غيره من أساليب الكلام، وتشترك هذه السمات في صيرورة العمل الشعري الذي يحقق الغاية الجمالية التي يَنشُدها كلٌّ من الباعث والمتلقي في عملية تكاملية موجهة إلى الرسالة الفنية. ومن أهمِّ هذه العناصر هي الصورة الشعرية؛ لما تحمله من خصائص تسهم في رسم أبعاد القصيدة الشعرية المتميزة. والصورة الشعرية هي ذلك الكيان الفني الذي يسعى ...

أكمل القراءة »

شِعْرُ الْقَاْضِي الْجَلِيْسِ(ت:561ه) دِرَاْسَةٌ فِي المَوْضُوعِ والفَنِّ

الملخص: كانت رغبة الباحث في استنباط جانب من جوانب الأدب في العصر الفاطمي في طليعة الأسباب التي دفعته إلى اختيار الموضوع ، معتقدًا أن أدب هذا العصر لم يفي بحقه في البحث والدراسة مثل أدب العصور. . ثم شرع في تدوينه بعد أن قدمه الأستاذ الفاضل الدكتور (فهد نعيمة مخلف البيداني) نظرا لأهمية الموضوع فضل الباحث أن تكون الدراسة الموضوعية ...

أكمل القراءة »

الملامح الثقافية في شواهد مهجم اساس البلاغةللزمخشري ت 638ه

إنَّ الحياة الثقافية والأدبية في العالم العربي شهدت تطوراً ملحوظاً بعد منتصف القرن الثاني للهجرة المباركة. ومن أوجه النشاط اللغوي والأدبي ظهور حركة التأليف المعجمي. إنَّ نشأة المعاجم كانت لضرورة جمع مفردات اللغة وتثبيتها، وتأتي عندما يُصبح المجتمع أكثر تحضُّرًا وأوسع استعمالًا للغة، ومن المعروف أنَّ اللغة العربية قامت في أساسها على سليقة الناس وما يتناقلونه منها عن طريق الرواية ...

أكمل القراءة »

الجهودُ الأدبيةُ والنقديةُ في كتابِ نضرةِ الإغريضِ في نصرةِ القريضِ للمظفرِ بنِ الفضلِ العلويِّ (ت656ه).

الحمدُ للهِ الأول بلا أولٍ كانَ قبله, والآخرِ بلا آخرٍيكونُ بعده الذي قصرت عن رؤيته أبصار الناظرين وعجزت على نعمته أوهام الواصفين, والصلاة والسلام على منّة الله علينا دون الأُمم الماضية والقرون السالفة محمدٍ وعلى آله الغرّ الميّامين ومن تبّعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين. أما بعدُ… فإنّ الإرث الأدبيّ العربيّ المعطاء كان وما يزال نميراً يُستقى منه, وسراجاً ينير دروب ...

أكمل القراءة »

الجهود الأدبية والنقدية و البلاغية في كتاب “كفاية الطالب في نقد كلام الشاعر والكاتب” لضياء الدين ابن الأثير الجزري (ت637هـ)

الحمدلله الذي أنزل القرآن على عبده وحفظه وجعله للأنام سراجاً منيراً، وصلى الله على خير خلقه محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين وبعد: فلقد حرصت وأنا أتناول هذا البحث أنْ أحيط بأهم الجهود الأدبية والنقدية والبلاغية التي تناولها ابن الأثير(637ه) في كتابه “كفاية الطالب في نقد كلام الشاعر والكاتب” فكتابه ليس بالكتاب النقدي فقط، بل تناول الجوانب الأدبية، والبلاغية، ...

أكمل القراءة »

أهل البيت (عليهم السلام) في مستدرك شعراء الغري دراسة (موضوعية وفنية)

المستخلص جاءت هذه الدراسة تحت عنوان مستدرك شعراء الغري دراسة (موضوعية فنيةا)هادفة الى تحليل نتاجهم الشعري في ضوء المنهج الاستقرائي الوصفي , فجاءت هذه الدراسة مشتملة على مقدمة , وتمهيد, وثلاثة فصول , وخاتمة ,ان شعراء المستدرك في شعر وتناولوا الحياة من جميع نواحيها موظفين فيها قضية الامام الحسين الذي كان غرضه الأصلي من الخروج هو الاصلاح. ان المعنى المقصود ...

أكمل القراءة »

شعر سفيان بن مصعب العبدي (ت نحو 170هـ) – دراسة أسلوبية

المستخلص يعد سفيان بن مصعب العبدي الكوفي المتوفى نحو سنة ١٧٠ ه واحدا من اعلام القرن الثاني الهجري وواحدا من شعراء العصر العباسي الاول الذين مثلوا طبقة الشعراء الملتزمين بالدين الاسلامي والمتجاهرين باتباع المذهب الشيعي الاثني عشري والموالين لاهل البيت عليهم السلام وممن تحدثت عنهم كتب الاخبار والسير بالصدق والولاء والمطلق لاهل البيت عليهم السلام. فضلا عن العلم والمعرفة بالكتاب ...

أكمل القراءة »

تمثّلات الهوية في شعر عدنان الصائغ

أصبح مفهوم الهوية الشغل الشاعل في المجتمعات ، لأنه يرتكز على السياق الثقافي من حيث المنشأ والتكوين ، مما زاد التأكيد على أهمية تعزيز الهوية في مختلف مجالات الحياة فقد تناول هذا البحث ( تمثّلات الهوية في شعر عدنان الصائغ ) ،ومن مسوغات اختياري لهذا الموضوع هو عدم وجود دراسة تناولت تمثّلات الهوية عند عدنان الصائغ ، ومعرفة ابعادها واسبابها ...

أكمل القراءة »

تمثّلات الهوية في شعر عدنان الصائغ

الخلاصة أصبح مفهوم الهوية الشغل الشاعل في المجتمعات ، لأنه يرتكز على السياق الثقافي من حيث المنشأ والتكوين ، مما زاد التأكيد على أهمية تعزيز الهوية في مختلف مجالات الحياة فقد تناول هذا البحث ( تمثّلات الهوية في شعر عدنان الصائغ ) ،ومن مسوغات اختياري لهذا الموضوع هو عدم وجود دراسة تناولت تمثّلات الهوية عند عدنان الصائغ ، ومعرفة ابعادها ...

أكمل القراءة »

الصورة الفنية في شعر غطفان في الجاهلية وصدر الإسلام

فإنَّ الشعر ديوان العرب وعنوان أصالتهم، وسجل مآثرهم وهو الفن الخالد عبر الزمن، فقد بقيت الألسن صادحة به منذ ولادته إلى يومنا هذا لما فيه من تطرية للخواطر وتوسعة للمدارك، وإذكاء اللفظة، ولهذا فهو المستحق الأوَّل بعد القرآن الكريم والسُنّة النبوية الشريفة للمذاكرة والمدارسة والقراءة العميقة التي ينبغي ان نغوص فيها لنستخرج كلَّ جديد من اللآلئ التي لا تنضب والجواهر ...

أكمل القراءة »