الخلاصة انتظم البحثُ في تمهيدٍ وأربعة فصولٍ تسبقها مقدمةٌ، وتتلوها خاتمةٌ فيها أهم نتائج البحث فقائمة المصادر والمراجع، جاء التمهيد على ثلاثة محاور: تناولتُ في الأولِ مفهوم السرد لغة واصطلاحا، أمّا المحور الثاني فَعَرَضْتُ فِيه السردَ في الشعرِ العربيّ القديم، وجاء المحور الثالث مسلطا الضوءَ على قبيلة (بني كلب بن وبرة) نسبًا وأيامًا ووقائعًا. ثم جاء الفصل الأول ودرست فيه ...
أكمل القراءة »أرشيف الموقع
تجليات اللون في شعر السَّتالي (ت676هـ)
يمثل اللون انعكاساً لمظاهر الحياة اليومية لارتباطه بالطبيعة والبيئة المحيطة التي تشكل بامتزاجها صوراً أخاذة يهنأ بها الإنسان عن طريق حاسة البصر التي تمثل المصدر الرئيس لإدراك مظاهر الحياة المختلفة بما فيها من سماء وبحار وغابات وازهار وصحاري وجبال…الخ، ومع ما تحملهُ هذهِ العناصر من ألوان خاصة بها إلا إنها قابلة للتبديل اللوني؛ لأن الكون في حالة تغير لوني دائم ...
أكمل القراءة »الصّورة الشعرية في قصائد مهرجان ربيع الشّهادة الثقافي العالمي من سنة 2005م ــ 2014م
الخلاصة إن الصورة تمثل قالباً يصب فيه الشاعر تجربته ومشاعره، والقالب يمثل الشاعر نفسه أي يتغير ويتمايز بحسب موهبته والتجربة التي عاشها ويعيشها، وهذا ما يميز الشعر عن سواه، وينماز به الشاعر عن غيره، ولا يُنكر فضلُ العوامل المكتسبة عند الشاعرِ وتمرسه في اللغة وامتلاك ناصيتها، أما الشاعر الحسيني فقد تميزت تجربتُه عن غيرهِ، إذ جمع بين الموهبة والدافع العاطفي ...
أكمل القراءة »الفجوات الاستفهامية في ضوء المحكيات السردية الروائية العراقية بعد 2003م
بحثت هذه الدراسة عن مواطن الفجوات الاستفهامية في المحكيات الروائية العراقية، إذ يمثل وجود هذه الفجوات الاستفهامية في النصوص الروائية من التقانات المهمة في جذب القارئ وإثارته وزيادة رغبته في القراءة، إذ تبنى المحكيات الروائية على الفجوات، وتقع على القارئ مسؤولية النّظر فيها حتّى يتجسد العمل الأدبيّ ويتحقق. ومما لا يمكن إغفاله أن وجود الفجوات في النّصّ يمثل قطع أو ...
أكمل القراءة »