أرشيف الموقع

سرديات أهل البيت (عليهم السلام) عند الشعراء الشيعة في العصر العباسي

يمثل المتن الحكائي جملة الأحداث القصصية التي ترتبط بعضها ببعض، ويتم ابلاغنا عنها ضمن العمل الأدبي، أي الأحداث التي لا تخضع إلى نظام ترتيبي مقصود، ويمكن أن تعرض بشكل إبلاغي قصدي(براغماتي) من دون اية صفة تنظيمية لإعادة ترتيب الزمن الطبيعي, أي من غير ان تدّخل ضمن بنية أدبية، في حين يمثل المبنى الحكائي تمظهراً جمالياً وفنياً للأحداث نفسها، يُعيد ترتيب ...

أكمل القراءة »

الخطاب الروائي عند روائيي كربلاء

شهد القرن العشرون ، ولاسيما في عقوده الأخيرة ، العديد من الدراسات الأدبية والأبحاث، التي تناولت الرواية بين مختلف الأجناس الأدبية ، إذ لا تقتصر على الثقافة العربية فحسب، بل تشمل الثقافات العالمية المختلفة . وقد أصبحت الرواية حقلاً خصباً لكثير من الدراسات النقدية الحديثة ، ويُعد فن الرواية اليوم؛ هو الفن الأكثر طلباً وتميزاً بين فنون الكتابة الإبداعية كلها ...

أكمل القراءة »

المفارقة في شعر نازك الملائكة

الحمدُللِه مجري القلَمَ فوق متن الكتابْ، وهادي الامَّة الى السَّنةِ والكتابْ، الحمدُللهِ على ما أنعمَ ، وعلى ما أعطى وعلَّمَ ، الذي أعزَّ بالعلمِ بلالاً، وهو العبد الحبشيُّ، وأذلَّ بالجهلِ أبا جهلٍ وهو الحرُ القرشيُّ ، رفع بالعلمِ أقواماً ، وأذلَّ بالجهلِ حكَّاماً، والعاقبة للمتقينْ ، وبعد .. عُنيت هذه الدراسة ( المفارقة في شعر نازك الملائكة ) بالمفارقة وقوامها ...

أكمل القراءة »

المتخيل السردي في روايات الأجيال العراقية المعاصرة

الحمدُ للهِ الَّذي جعل الحمد مفتاحاً لذكرِهِ، وسبباً للمزيد من فضلِهِ، ودليلاً على آلائه وعظمتِهِ، والصَّلاة والسَّلام على سيِّد الأنبيَاء والرُّسل النَّبيّ الأكرم أبي القاسم محمَّد، وعلى آله الأطهار، نور الأّنوارِ، أئِمَّة الهُدى وسادةِ التُّقى، وعلى من سار على نهجهِ وعمل بهديهِ من الصَّحابة الأخيار. أمَّا بعدُ: تُعدُّ الرِّوايةُ جنساً أدبيَّاً مرِناً تسمحُ للرِّوائيّ بأنْ يُشكِّلَ مُنجزَه الإبداعيَّ بحسب ثقافتِهِ ...

أكمل القراءة »

اسماء الاشارة بين العربية واللغات السامية دراسة مقارنة

اجتهد علماء العربيه في دراسة قواعدها ، بعد ان فحصوا نصوصها المختلفة في عصور الفصاحة شعرا ونثرا ، وحاولوا تصنيف الظواهر وتفسيرها بمناهجهم المختلفة ، غير أنهم لم يحاولوا البحث عن أصول هذه الظواهر في اللغات السامية مع أن بعضها كان معروفا لديهم كالحبشية والعبر والآرامية . ( ) ولذلك بقيت مشكلات كثيرة فى العربية دون حلول منطقي مقنعة ، ...

أكمل القراءة »

البحث النحوى عند الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري شرح البخاري

نَحْمَدُ اللهَ رَبَّ العَالِمِينَ ، وَنُصَلِّي وَنُسَلَّمُ على سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ، وعلى آله الأطهار، وصحبِه الأبرار ، وَبَعْدُ – فموضوع بحثنا البحث النحوي عند الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري بشرح البخاري ” يعد إضافة نوعية إلى ما تضمه المكتبة العربية من مصنفات النحو العربي ، ودراساته . فهو ليس جديداً في مضمونه ، ولكنه جديد في أسلوبه ، وفي ...

أكمل القراءة »

الشعر العمودي عند وهاب شريف دراسة في الموضوعِ والفن.

الحمدُ لله من قبل ومن بعد، والشكر له على تمام الوعد، والصلاة والسلام على أشرف الأنام محمد وعلى آله الميامين وصحبه المخلصين صلاةً دائمة بدوام فضلهم على العالمين. وبعد… إنَّ الشعر وجدان الشاعر، والشاعر مرآة تعكس صورة مجتمعه وبيئته، وبالتأكيد أنَّ اختلاف البيئات الإنسانية وتنوعها أثَّر كثيراً في نتاج شعر الشعراء، تناولت الدراسة شاعراً نجفياً معروفاً جمع اعماله الشعرية العمودية ...

أكمل القراءة »

عناصر السرد في النتاج القصصي لجابر خليفة جابر

شغل الفنُّ القصصيُّ اهتمامَ الكتّابِ والقرّاءِ على حدٍّ سواء؛ لما له من أهمية في سرد الوقائع، واستشراف المستقبل بأسلوب فني قادرٍ على رصد التغييرات والتحوّلات التي يمر بها أي مجتمع من خلال اللغة وبلاغتها. وقد كَثُرت الكتابات القصصية باللغة العربية، وكثُرت الدراسات التي تناولتها بالنقد والبحث، وبالتالي أصبحت دراسة عناصر السرد محط اهتمام الباحثين على اختلاف مشاربهم، لذلك توجَّهَتْ هذه ...

أكمل القراءة »

لُغَةُ النَّقدِ في التُّراثِ النَّقدي العربي حَتَّى نهايةِ العصرِ العبَّاسِي

الحمدُ لله استتماماً لنعمَتِهِ ، واستسلاماً لعزَّتِهِ ، واستعصاماً من معصيَتِهِ ، وأستعينُهُ فاقَةً إلى كفايَتِهِ ، والصلاةُ والسَّلامُ على خيرِ خلقِهِ وحبيبِه مُحمّد ، وعلى آلِهِ وصَحبِهِ أجمعين إلى قيامِ يومِ الدِّين . وبعدُ فاللُّغةُ أوّلُ كُلِّ شَيءٍ ، وهي بابُ قراءةِ جميعِ النُّصوصِ ؛ ولأنَّ الثَّقافَةَ العَربِيّةَ، بدأتْ ولا زالَ بابُها الأوسع الثَّقافةَ اللُّغويَّةَ ، وجدتُ في نفسي ...

أكمل القراءة »

شعر أحمد الخيّال دراسةٌ أسلوبيةٌ

الملخص تعد الأسلوبية من أهم المناهج النقدية الحديثة التي تهتم بمقاربة النص الأدبي وتحليله, إذ تطورت الدراسات الأسلوبية بشكل سريع في الدراسات الحديثة و تنامى عودها بسبب التفاعل الحضاري مع الدراسات الغربية, فهي تُسهم في الكشف عن أسلوب الأديب ومنابعه التي استقى منها ثقافته, لاسيما وإنّها تهتم في معرفة النصوص المتداخلة مع بعضها البعض, وتكشف عن التوجه اللغوي والأدبي للشاعر ...

أكمل القراءة »